ان الكثير منا لا يفرقون أاحيانا بين الإبداع والإبتكار بل يرون أنهما كلمتان مرتبطتان و تدلان على معني واحد، بل لايجدون ان هنالك فرقا يذكر بينهما، والحقيقة أن هنالك فرقا بين الإبداع والإبتكار.
أن الإبتكار هو إنتاج فكرة جديدة غير متكررة من قبل والإبداع هو تطوير وتنمية تلك الفكرة.
بمعنى اخر:
الإبتكار هو أن تبتكر شيئا جديدا
أما الإبداع فهو أن تضيف على شيء موجود أصلا في السابق و تحسنه.
و أصل كلمة الإبتكار هو من البكور أي الوصول للشيء مبكراً قبل أي شخص أخر وهذا هو السر.
مثال:
أن تطور شيئا في جهاز معين يسمى ذلك إبداعا
أما أن تبتكر جهازا جديدا فذلك إبتكارا.
الإبداع و الذكاء:
إن الإبتكار والإبداع هما موهبة وميزة ذاتية لا يرتبطان ولا يتوقفان بمستوي ذكاء معين للشخص ، بل أنه يوجد حتى عند الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ، اذ ليس بالمفترض أن تكون عبقريا لكي تبتكر أو تبدع ،حيث أن كل إنسان يمتلك قدرات ولكن الإنسان المبتكر المبدع هو الذى يسعي لتوظيف تلك القدرات وتطويرها .
ويمكن لصاحب الذكاء العادي (بل و صاحب الذكاء البسيط ) أن يكون مبدعا،فليس شرطا للإبداع أن يكون الانسان عالي الذكاء.
بــعــض الــنــمــاذج الإبــداعــيــة
1- طائر الكروان
اختلف مجموعة من الناس من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في الأرض، فأحضر أحدهم عوداً وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتل الكروان!
وحاول الآخر أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن دون جدوى، و اقترح البعض تخويفه بالاصوات المزعجة لعله ينهض...!
كل ذلك و طفل الرابعة عشرة من عمره قائم يراقب الموقف و تبدو عليه أثار توتر التفكير و انفعال البحث و فجأة صرخ :وجدتها!! ما رأيكم لو قمنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا.
2- الباص المحشور
في يوم من الأيام دخل باص مرتفع تحت احد الجسور فحشر بداخله و التصق سقف الباص بأسفل الجسر فأخذ الناس يبحثون عن الحل، فكر كل الناس من زاوية نظر واحدة فقط وهو ان السقف ملتصق بالجسر،و جاءت كل اقتراحاتهم غير مجدية حتى اتت بنت صغيرة لم تتجاوز العاشرة من عمرها و استطاعت ان تفكرمن زاوية نظر اخرى فاذا بها تقترح ان يقلل من كمية الهواء داخل إطارات الباص و بالفعل نفذّت الفكرة و مرّ الباص بسلام.
3- اقتحام خط بارليف الحصين
من أحدى المعضلات الكبرى فى عملية إقتحام خط بارليف في حرب تشرين هو كيفية فتح ثغرات فى الرمال والأتربة لعبور ناقلات الجنود والمدرعات والدبابات إلى سيناء.
وجاءت آراء القادة متباينة في كيفية التغلب على الساتر الترابي فمنهم من قال بالقنابل ، وآخر بالصواريخ، والمفرقعات والمدفعية، و الطائرات وجميع هذه الآراء أشارت إلى أن توقيت فتح الثغرات داخل الساتر الترابي يتم في خلال 12-15 ساعة، وكانت هذه المقترحات والأفكار في غاية الصعوبة لتنفيذها .
ونعرف جميعاً انه تم فتح الثغرات المطلوبة فى السد الترابى بواسطة خراطيم المياه القوية ،و الفكرة خطرت فى ذهن أحد الضباط الذي نظر للمشكلة من زاوية نظر اخرى واقترح فتح الثغرات في الساتر الترابي باستخدام ضغط المياه القوي.
التفكير الإبداعي والعصف الذهني
من غير المحتمل أو المتوقع أن يحقق الأفراد أي تقدّم أو نجاح حقيقي بدون أفكار جديدة، لذا على الجميع أن يتحملوا مسؤولية تطوير أنفسهم من خلال المشاركة في برامج التدريب على الإبداع وممارسة التفكير الإبداعي في جميع أنشطة الحياة.
تشجيع الإبداع:
تذكر دوماً أن هناك العديد من الأشخاص الذين تسيطر عليهم أنماط تفكير معينة نتيجة للخبرة وطبيعة الشخصية.
• لا تصنّف الأفراد على أنهم مبدعين أو غير مبدعين، فالجميع قادر على تطوير الأفكار الجديدة.
• شجّع من حولك أو الذين يعملون معك على التفكير المبدع، لأن التفكير الإبداعي كنشاط جماعي يؤدي إلى أداء أفضل في إنتاج حلول إبداعية للمشكلات.
• رحّب دائماً بتنوع وجهات النظر والأفكار، ولكن وجّه النقاش دوماً نحو الاتفاق على الأفكار الإبداعية الجديدة والمفيدة.
• لا تصنّف الأفراد على أنهم مبدعين أو غير مبدعين، فالجميع قادر على تطوير الأفكار الجديدة.
• شجّع من حولك أو الذين يعملون معك على التفكير المبدع، لأن التفكير الإبداعي كنشاط جماعي يؤدي إلى أداء أفضل في إنتاج حلول إبداعية للمشكلات.
• رحّب دائماً بتنوع وجهات النظر والأفكار، ولكن وجّه النقاش دوماً نحو الاتفاق على الأفكار الإبداعية الجديدة والمفيدة.
التدرب على التفكير الإبداعي :
إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه، وهو يتضمن:
1 ـالنظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة.
2 ـ إبداع أفكار جديدة وأصيلة.
3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً.
4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه.
5 ـ تفصيل الفكرة ورفدها بمعلومات إضافية واسعة.
الذكاء ـ طاقة وقوة السيارة.
التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة.
إليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة:
1 ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها، اذكر مثال.2 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة ( مثال ).
3 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك ( مثال ).
4 ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة ( مثال ).
5 ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك ( مثال ).
6ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى ( مثال ).
7 ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته ( مثال ).
8 ـ اربط الاستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي ( مثال ).
9 ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار ( مثال ).
10 ـ فكر في تضمينات ما تم صياغته ( مثال ).
11 ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام، أو العلاقات المنطقية للأفكار ( مثال ).
12 ـ اربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك ( مثال ).
13 ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار ( مثال ).
14 ـ ناقش ما توصلت إليه مع الآخرين . . . ( مثال ).
توليد الأفكار الجديدة:
• تذكر أن استخدام العصف الذهني يساعد على توليد العديد من الأفكار مهما كانت صعبة الوصول.• تتطلب أنشطة العصف الذهني الناجحة توافر عوامل رئيسية هي: قائد مجموعة، تنظيم جلسة عصف مفتوحة، إدارة جيدة لوقت النشاط.
• اعمل على تصفية (فلترة) مجموعة الأفكار التي تم توليدها، وانتهي بقائمة للأفكار العملية والمعقولة.
استراتيجيات تنمية الابداع: العصف الذهني
تعرّف جلسات العصف الذهني على أنها وسيلة للحصول على أكبر عدد من أفكار المشاركين لمعالجة موضوع معين خلال فترة زمنية قصيرة.استخدام العصف الذهني يقوي الدماغ وينمي التفكير ويولد الأفكار.
القضايا التي يعالجها العقل البشري نوعان:
أ) قضايا مغلقة لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل، وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي.
ب) قضايا مفتوحة ليس لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحدة للحل وإنما تحتمل إجابات متعددة، وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي، ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .
1) الإبتعاد عن النقد :
لا يجز فى المرحلة الأولى تقييم الأفكار وتوجيه النقد إلى المتكلم ؛ لأن ذلك يفقده الثقة في النفس ويولد في نفسه الخوف والشعور بالتوتر، مما يعيقه عن التفكير الإبداعي والوصول إلى فكرة أفضل .
2) إطلاق حرية التفكير :
ويتم ذلك بتوفير جوٍ يسوده الهدوء والاسترخاء يشجع على التخيل وتوليد الأفكار، ويكون ذلك من خلال عدم التحفظ أو الخوف من النقد مهما كانت الأفكار غريبة وطريفة أو غير واقعية..
3) الكم قبل الكيف:
أي الحرص على الحصول على أكبر قدر ممكن من الأفكار مهما كان مستوى جودتها، فالأفكار الغير واقعية قد تثير أفكاراً أفضل لدى الآخرين .
4) البناء على أفكار الآخرين:
أي الاستفادة من أفكار الآخرين لاكتشاف أفكار جديدة مبنية عليها.
هناك 6 تعليقات:
الحاجة هي ام الإختراع
رؤوف
السلام عليكم
دائما تبهرني باختياراتك انت فعلا انسان واعي ومثقف تختار المواضيع الاقرب الى حياتنا التي غزتها التكنولجيا فعطلت فكر الانسان وجعلت طاقاته العقلية تتراجع
تسلم
تحياتي
الأخ الغالى / رؤوف
كلامك صحيح .. ودامت لنا تعليقاتك
تحياتى
أخوكم / تامر
الأخت الغالية / شهر زاد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كل الشكر لشخصكم الكريم ... وروحكم الطيبة ... دامت الأخوة والصداقة والمحبة ... ودمتى سعيده
تحياتى
أخوك / تامر
سلمت الانامل اخي المبدع :)
الأخت الغالية / حنين
كل الشكر عميق الإمتنان لشخصكم الكريم على المتابعة والتعليق ودمتى بكل الحب .
تحياتى
أخوك / تامر
إرسال تعليق