السبت، 8 يناير، 2011

البساطة




بعض الأوقات نبحث عن الجمل لنوصل ما نريد تجسيده بالفكر المنوعة والكلمات المنتقاة بعناية ولكننا أحيانا نكثر الصياغة بمعان تضيق بها الأسطر وتتزاحم بها القلوب فهما وتأثرا واستجابة فيتوه المراد وتحار العقول بالسبب وردود الأفعال .

" البساطة " هي كلمة تحتضن العديد من الجمل ,, وهي جملة تنشر الكثير من المعاني والأفكار الرائعة .. أذكر في صغري محاولات أمي المتكررة في مراحل الدراسة بامتلاك أبسط الأشياء تكمن السعادة وبتحقيق الغرض منها يكتمل الرضا .

ولكنني كغيري ممن يقرأ هذه المقالة لم أستوعب الدرس حينها ,, لربما لغشاوة المادية المسيطرة على عقلي ولعلها ستارة الوهم المسمى (( الجديد هو الأجمل والأغلى هو الأفضل )) .

كم كنت أتذمر بعدم استجابة والدي لطلب صغير من الأشياء يعظم في نظري ويصغر في أعينهم لوجود العديد من المسؤوليات المثقلة بها أكتافهم ولكنني أستمر بالمطالبة المحملة بسهام مؤلمة لقلوبهم والمشيرة بأصابع الاتهام عمدا أو سهوا بالتقصير والعجز  في صغري. 

أنىً لي أن أفهم " درس لا يفقهه الا العظماء كأمثالكم ؟؟
وكيف أرى روعة الأشياء الحقيقية بالبساطة التي تكمن بها ؟؟
فجملة ما رأيت كان مزيفا ولا زال يستتر خلف الألوان الخادعة والأضواء البراقة . 

نختلط بالأنماط المختلفة من البشر ونواجه باقة من الظروف المغيرة لأشباه معتقدات ومفاهيم مزلزلة للواهية منها ومثبتة للصحيح والجميل من القيم النبيلة والحبال المتينة لخيوط تقودنا نحو الأفضل بأذن الله حينها نكتشف الحقيقة .

أعتقد بأن مسار حياتنا وطبيعة تعاملنا وفهمنا للأشياء يختلف باطراد مع الرفاهية والراحة الاقتصادية لكل أسرة فبعض المجتمعات العربية يغلب عليه الوفرة الاقتصادية حتى بات العديد من الجيل الجديد يظن بامكانية امتلاك العالم بمجرد الأماني وبالامساك بحفنة من الأوراق النقدية تنقلب الرغبات لحقائق دون عمل وبغير رؤيا وهدف .

ولهذا نراهم أبد الدهر يسعون خلف السعادة وهي بين أيديهم بسر ذاع صيته بين آبائنا وأجدادنا نقلوه لنا وأفشوا مبادئه وقوانينه ولكننا مع الأسف " لا نعي " .

" البساطة " أن نعيش بدون بعض الأشياء التي نريدها جانب أساسي من جوانب السعادة.


هناك 6 تعليقات:

شهر زاد يقول...

وكم من حاجة قضيناها بتركها
طرحك بسيط لكنه عميق يحمل في طياته حقائق غابت او تغابت عن عقول الناس التي طغت عليهم المادية
تحياتي

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / شهر زاد

أشكرك من الأعماق على هذا الرد .. يا صاحبة الذوق الرفيع .. ولا تحرمينا متابعتك .. ودمتى بكل الود

Ms Venus يقول...

افتقد كثيرا وجودى هنا


ولكنى أعلم بإنها فترة وستنتهى

وسيبقى الامل


برأئى عندما يعود الانسان الى طبيعته البسيطة

ستختفى بعض الشرور بالتأكيد

تحية ليك

Days and Nights يقول...

الأخت العزيزة على قلوب الجميع / مس فينوس

المصاب جلل وكبير ... لكل المصريين ... بدون تفرقه ... كما كنت سابقا وكما أنا علية الآن وكما أحب مستقبلا أن يكون ... ليت الناس تدرك المعنى الحقيقى للأيمان ... حب لمجرد كونه إنسان ... يارب دمًر كل من يريد بنا الشرور ... حضرت قداس يوم الخميس الماضى ... مع أخوتى المسيحيين هنا بالكويت ... كما كنت أحب أن أشارك أخوتى فى أفراحهم وأحزانهم ... وكما عهدتهم أيضا فى محبتهم لى ومشاركتهم اللحظات المرًة قبل الحلوة منذ زمن ... نسيج واحد وإئتلاف غير منفصل ... محبتهم فى القلب مهما طال الأمد ... والعزاء لنا كلنا فى مصابنا ... ومليون شكر على متابعتك ... ودمتى دائما بكل الحب .

gigi يقول...

ما اعظم الامل وما اعظم تحقيقه بجد

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / جيجى

أدعو الله أن يوفقك فى حياتك ويحقق لكى كل ما تتمنينه .

دمتى بكل الود