الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

النبتة الخجولة (الست المستحيًه)



نعلم ان النباتات كائنات حية و لكننا لا نحس ذلك بسبب سكونها، سنتحدث اليوم عن واحدة من النباتات القليلة والتي تظهر ردود فعل حية ومباشرة, فعند لمسها بالاصبع تغلق أوراقها وتنخفض للأسفل و كأنها “تخجل”, و لا عجب أن اسمها العلمي “ميموسا بوديكا \ Mimosa Pudica” مشتق من ردة الفعل هذه و يعني باللاتينية “الخجولة”



النبتة الخجولة أو نبتة لا تلمسني: نبات غريب ينكمش مباشرة عند لمسه لأسباب غير معروفة ..


النبتة الخجولة من النباتات الحولية والتي يتم تكثيرها خصيصا لميزتها الغريبة في اغلاق أوراقها عند اللمس و اعادة فتحها في عدة دقائق. تغلق هذه النبته أوراقها ليس عند اللمس فقط و انما في الظلام أيضا و عندما تشرق الشمس تبدأ أوراقها بالتفتح ومن الغريب أنه حين يتم لمسها في ذلك الوقت من الصباح لا تغلق أوراقها، ربما بسبب حاجتها لضوء الشمس! 

من المؤثرات الأخرى التي تجعل النبتة تغلق أوراقها النفخ والاهتزاز والحرارة. السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تنخفض الأوراق و تنحني الى الأسفل؟

. النبتة الخجولة أو نبتة لا تلمسني: نبات غريب ينكمش مباشرة عند لمسه لأسباب غير معروفة ..


عند لمس النبته تتهيج مناطق معينة في الساق مما يؤدي الى افراز مواد كيميائية من الخلايا تحتوي على أيونات الكالسيوم و هذه العمليه تعمل على فقد الضغط الخلوي و بالتالي انهيار الخلية و نزولها الى الأسفل.

موطن النبته الخجوله الاصلي هو امريكا الوسطى والجنوبية ولكنها الان توجد في عدد كبير من المناطق. تفسير ردة فعل النبات هذه عند لمسها لا زالت غير معروفة ولكن يظن العلماء أنها طريقة لابعاد الحيوانات و الحشرات الضارة بإخافتها.

 
النبته الخجولة من نباتات الزينة الشائعة و لكن أوراقها تحتوي على مادة سامة عند مضغها مما يشكل مخاطرة في اقتنائها خاصة مع وجود أطفال في المنزل. من الأسماء الاخرى للنبته الخجولة: النبته الحساسة والنبته المتواضعة والحشيش النائم و “لا تلمسني!”.

ليست هناك تعليقات: