السبت، 22 ديسمبر، 2012

الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء




الزيوت العطرية أو الزيوت الطيارة عبارة عن مستخلصات زيتية سهلة التطاير يحصل عليها من النباتات أو أجزاء منها، تتميز بأن لها رائحة فواحة، مثل زيت القرنفل على سبيل المثال.  تتكون الزيوت العطرية من العديد من المكونات المختلفة، وهي منحلة في الدهون على الرغم من أنها لا تحوي أي مكونات دهنية.


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء  


1-زيت الريحان “Basil” :


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء


عند الشعور بالإرهاق اوالقلق اوعند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان يمكن ان يوفر لك الشعور بالراحه والإنتعاش فهو يساعد على الإسترخاء وتوازن الجسم ،ويمكنك استعماله لتدليك الجسم اواضافه نقاط منه الى ماء الحمام ويمكن ايضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطير الجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع .

 
وزيت الريحان يساعد ايضا على علاج عسر الهضم او انتفاخ البطن خاصه ويمكن مزجه مع احد زيوت الاساسية وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكا خفيفا..

فائدته الجمالية: 

يمكنك تدليك كل الأماكن المعرضة لتقلبات الجو من بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان فهو يساعد على التخلص من البكتيريا، كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل اوالحشرات الصغيرة فهو يساعد على ازاله احتقان الأنف في حالة الإصابه بنزلات البرد وبالتالي يمكن إستعماله في حمام البخار. كما يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة..


2-زيت البرجموت (الكمثرى )”Bergamot “:


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء


زيت البرجموت يصنع من قشرة ثمرة البرجموت وهو يعطي شعورا بالهدوء والإنتعاش ،ويساعد على التخلص من التوتر ويمكنك استعماله للتدليك اواضافته الى ماء الحمام . زيت البرجموت ايضا مطهر ويمكن استعماله لإزالة احتقان الحلق ، قرحة الفم ،ومعالجة رائحة الفم الكريهة اذا اضيف الى ماء الغرغرة .


فائدته الجمالية:

 يمكن ان بساعد على معالجة حب الشباب فهو مناسب للبشرة الدهنية، والصداف الجلدي ، وتقرح الشفاة اذا اضيف الى كريم تدليك ويوضع فوق المكان المراد علاجه .

يمكن إضافه نقاط منه الى بخاخ الماء ورشه لتعطير كل غرف المنزل..


3-زيت خشب الارز”cedarwood “:


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء


يشبه رفيقيه السابقين في انه يعطي شعورا بالهدوء والإنتعاش ولذلك يمكن استعماله عند الشعور بالتوتر والاحباط بالتدليك او اضافته الى ماء الحمام او بخور الغرفه, ولإن زيت خشب الارز مطهر يمكن مزجه مع زيت الصندل ويستعمل مع ماء الحمام لمعالجة التهاب المثانه.

فائدته الجمالية:

زيت خشب الارز من المواد القابضه لانسجه الجسم لذلك يمكن استعماله لمعالجه حب الشباب وكذلك يمكن استعماله لعلاج الشعر الدهني وتهيج البشره وقشره الراس فقط اضيفيه الى كريم لتدليك جلد الرأس وبعد وضعه اتركيه لمده “40″ دقيقه ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد.

اغمري قطع صغيرة من خشب الزان في زيت خشب الارزثم ضعيها قرب اماكن التدفئة من المنزل فهي تنشر رائحة جميلة في انحاء المنزل .


4-زيت زهرة البابونج “chamomile”:


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء


له فاعلية خفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجة الجهاز العصبي من القلق والأرق ومن ناحية اخرى يمكن ان يعالج الآم عسر الهضم والإسهال,استعمليه في التدليك اومع ماء الحمام .

فائدته الجمالية: 

زيت زهرة البابونج يعمل ضد الإلتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما وذلك بإضافته الى ماء الحمام فهو ملطف ولذلك ينصح بإستعماله للأطفال وكبار السن..


5-زيت المريمية  :


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء

 

يعمل على رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والإكتئاب ويمكن ان يفيد في حالة الآم العضلات الناتجة عن الرياضة اذا استعمل للتدليك او مع ماء الحمام ، وينصح استعماله كعطر للذين يعانون من مشاكل سن اليأس وينصح بعدم استعماله للحوامل..

فائدته الجمالية: 

 يستخدم بصفة خاصة في تلطيف وتسكين الالتهابات و علاج التجعدات و الجلد الجاف وحروق الشمس و الجلد الذهني .


6-زيت الاوكالبتوس “Eucalyptus “:


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء


هو معروف بفاعليته في انعاش الجهاز العصبي لإنه لاذع وقوي المفعول لذلك يمكن استعماله في حالة الإعياء او الصداع بإضافته الى ماءالحمام او كبخور بإضافة نقاط منه الى المبخر الزيتي او استنشاقه في حمام بخار وهو يساعد ايضا على ازالة احتقان الأنف لذلك فهو علاجه مثالى في حالة نزلات  البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفيه او الالتهاب الشعبي ويمكن وضعه فوق الجروح الخفيفة او تشققات ما فوق الشفاه الناتجه عن تغيرات الجو, اما اذا كان الجو بارد مما يهيج عليك الآم الروماتيزم فيمكن معالجة مكان الألم بوضع كمادات دافئة من زيت الاوكالبتوس, ويجب عدم استخدامه لصغار السن..


7- زيت الجرانيوم” Geranium” :


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء


هو شهير بأنه زيت التوازن فهو يقوم بتهدئة الأعصاب ورفع الروح المعنوية كما يوفر النشاط والقوه وهو واحد من اهم الزيوت لمعالجة لمشاكل سن الياس ،  ويساعد الذين يعانون من سرعة خفقان القلب و الإضطراب النفسي خاصة اثناء الليل خذي حماما قبل النوم واضيفي الغرنوقي اليه..

فائدته الجمالية: 

لإنه زيت التوازن فيمكن استعماله للبشرة الجافة او الدهنية لإنه يعمل على توازن افرازات الغدد الدهنية وهو يعمل ايضا ضد الإلتهابات لمن يعانين من مشاكل حب الشباب المستعصية سواء في منطقة الوجه او الصدر او الظهر, ويمكن استخدامه في حمام البخار او في كمادات دافئة . اذا كنت ممن يحب رائحة الزهور فيمكنك استعماله كعطر عادي .


8-زيت الياسمين :


 الزيوت العطرية وعلاقتها بالاسترخاء


هو اكثر الزيوت فاعلية والضرورية في توفير الإنتعاش ورفع الروح المعنوية رائحته الوردية الجميلة لها تاثير كبير على احاسيس الإنسان وتعطيك احساسا بالمرح والثقة بالنفس اذا استعملتيه خالصا كعطر .

فائدته الجمالية:

 زيت الياسمين يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة خاصة اذا كان الإلتهاب نتيجة القلق او الإحباط استعمليه مخفف المسح البشرة..
وزيت الياسمين يعتبر من اغلى الزيوت العطرية ثمنا فيجب ان ناخذ في الإعتبار عند شرائه ان سعره ربما يساوي ثلاث اضعاف سعر
بعض الزيوت الأخرى .


 بعض الزيوت الأخرى .

ليست هناك تعليقات: