الأربعاء، 1 يونيو، 2011

ما هو الصندوق الأسود في الطائرات وكيف يعمل


يعتقد الكثير من الناس أن لون الصندوق هو “اللون الاسود” وهذا خطأ، فلونه برتقالي أو أصفر وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة.

ما يزال سبب التسمية غامضا تاريخيا، فقد ذهب البعض أنه سمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات.

بدايتـــه:

منذ الستينات بدأ الإنسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلاف. ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته.

وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي، يدعىDr. David Warren صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران. 

وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة.

وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الأسترالية جهازه وقالت إنه “عديم الفائدة في مجال الطيران المدني” وأطلق عليه الطيارون اسم “الأخ الكبير” الذي يتجسس على أحاديثهم. 

ونقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيث رحب به بحماس، وبعد أن بثت إذاعة BBC تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته. لكن هذا الحجر له اهمية كبيرة ومن خلاله يمكن معرفة احوال الطائرة.

وظيفته:

يوجد في كل طائرة صندوقان وليس صندوق واحد يقعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها.

الصندوق الأسود الأول :

وظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية (الوقت، السرعة، الاتجاه).

وأما الصندوق الأسود الثاني :

فوظيفته تسجيل الأصوات (مشاحنات، استنجاد،حوارات).

الصندوقان مجهٌزان ببث غوص يندلع إذا ما غاصت الصناديق في الماء وتطلق إشعارا فوق الصوتي للمساعدة على العثور عليهم. 

يبث هذا الإشعار على ذبذبة 37,5 كيلوهرتز ويمكن التقاطة في عمق يبلغ 3500 متر (14000 قدم).

مكوناته:

وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم.

تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 20000 قدم تحت البحر.

وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما. ويبلغ سعره إلى 85 ألف دولار تقريبا.

خصائصه:

- مدة التسجيل : من 30 إلى 120 دقيقة
- عدد القنوات : 4
- مقاومة النيران : 1100 درجة مائوية/1 ساعة (وهي درجة  احتراق الكيروسين)
- مقاومة ضغط الماء: 5000 متر (20000 قدم)
- البطاريات: 6 سنوات
- مدة بقاء المعلومات: طويلة (تخزين المعلومات على شريط مغناطيسي أو ذاكرة وميضية)


ما هو الصندوق الأسود في الطائرات وكيف يعمل 



ما هو الصندوق الأسود في الطائرات وكيف يعمل 



ما هو الصندوق الأسود في الطائرات وكيف يعمل

هناك تعليقان (2):

ريبال بيهس يقول...

مساء الورد أيام وليالي

معلومات رائعة كنت أعلم نصفها قبل ذلك

ولكنك أثريتنا بشكل أكبر عن هذا الإختراع

والذي يعتبر مهم جداً في كشف ملابسات سقوط

الطائرات فابلإضافة لمعرفة الأسباب هناك

إجراءات قانونية متبعة في عمليت التعويضات

التي تصرف للضحايا ...

مجهود رائع تشكر عليه

تحياتي وإحترامي

Days and Nights يقول...

الأخ العزيز والغالى / ريبال

دائما وأبدا أسعد بمتابعتكم الكريمة وردودكم الرائعة... كل الشكر والتقدير لقلبكم وروحكم الكريمة ودمت بكل سعاده

تحياتى

تامر