الثلاثاء، 3 أبريل، 2012

حيوانات ذكية


 


تستطيع الحيوانات ان تفعل الكثير فيما بينها لانها تمتلك القدرة على تبادل المعلومات ولها من المهارات ما يمكنها من استخدام الادوات ناهيك على قدرتها الفطرية لخداع البشر , الا بدو ذلك ذكاء بالنسبة لك؟!


ادوات مدهشة :

 
ما الذى يجعلك تختار الشوكة لتناول طعامك بدلا من المقص او الكمبيوتر؟!

ان اختيارك للادوات التى تستخدمها ينم عن نوع من الذكاء الحيوانات ايضا تستطيع اختيار الادوات المناسبة وتمتلك القدرة على استخدامها فى عام 1960 توصلت العالمة “جان جودال” jane goodall الى اكتشاف مذهل فقد شاهدت الشمبانزى تنتزع الاوراق من الاغصان وتستخدمها كعصاه لصيد غذائها من النمل الابيض termites وكانت هذه هى المرة الاولى التى سجلت فيها رؤية احد الحيوانات البرية wild animals وهو يقوم بصنع الادوات ومنذ ذلك الحين صرنا نعرف ان فصيلة الرئيسيات primates والعديد من الحيوانات الاخرى قادرة على استخدام الادوات بطرق ذكية جدا.

القردة من نوع “انسان الغاب”orangutans على سبيل الثال تستخدم اوراق النباتات لحمايتها من المطر او كصنادل او حتى كمناديل وبعض الغربان crows الذكية تستخدم العصى للوصول الى الطعام احدى الغربان وتدعى “بيتى” betty استطاعت ا تفكر فى استخدام سلك معدنى لصنع خطاف ثم استخدمته ف سحب حلوى من انبوبة زجاجية ضيقة .

الحيوانات البرية land animals ليست هى الوحيدة التى تستخدم الادوات ببراعة فسرطان البحر الملاكم the boxer crab يستخدم حيوانا اخر كاداة حية فى التصدى للحيوانات المفترسة predators حيث يرفع سرطان البحر الملاكم “شقائق النعمان” anemones امام جسمه بحيث تلسع من يحاول الاقتراب منه بينما تحمى القشرة الصلبة سرطان البحر من لسعة هذة الادوات الحية.


 
the boxer crab 
20 Boxer Crab.jpg


هل تتذكر :

يتطلب تذكر الاشياء ذكاء من نوع اخر فانثى الضفادع من نوع السهم السام female poison dart frog لديها ذاكرة قوية لنها تترك صغارها- والتى يطلق عليها اسم “ابو ذنيبة” tadepoles.على اوراق الاشجار فى الغابة المطيرة rain forest بعد فقس البيض وبحيث تترك كل واحد من صغارها فى مكانه على الورقة الخاصة به وكل بضعة ايام تعود تعود انثى الضفدع الى المكان نفسه. بالاعتماد على ذاكرتها القوية. لتطعم صغارها التى قد يصل عددها الى الثلاثين فى بعض الاحيان.


قدرة خاصة مع الكلمات :


لكى تكون قادرا على التحدث وتبادل الافكار والاخبار تحتاج الى قدر من الذكاء مثلا غوريلا gorilla تدعى “كوكو” koko كانت ضمن اوائل الحيوانات التى استطاعت تعلم التواصل مع البشر.

وقام العلماء بتعليم “كوكو” لغة الاشارة sign language التى يستخدمها البشر من ذوى الاحتياجات الخاصة فى التخاطب باليدين فعندما يتحدث الناس مع “كوكو” koko تجيب اشارات من يديها وتستطيع استخدام اكثر من 1000 كلمة وقد يصل بها الامر فى بعض الاوقات الى ابتار اشارة جديدة لتحير بذكائها الفطرى قاموس العلماء وتجعلهم يحاولون الوصول الى معانى لغتها المكتسبة.


 ”gorilla “koko 


لكن حيوانات اخرى تفتقد هذه الصفة فى التعامل مع البشر مثل حيوانات ”الميركات” meerkats ولكنها بالتاكيد تتواصل مع بعضها البعض اذ تصنع هذه الحيوانات الثرثارة اصواتا تعنى بها اشياء نختلفة وتعيش حيوانات ”الميركات” meerkats فى مجموعات تسمى حشودا mobs وبينما تذهب حيوانات ”الميركات” meerkats الاخرى للبحث عن الطعام يقف احدها للحراسة واثناء نوبته يطلق بعض الاصوات الضعيفة ليخبر الاخرين ان الامور على ما يرام لكن تلك الاصوات تتغير الى ىما يشابه النباح او العويل او الصفير بغرض التنبيه والتحذير من اقتراب الغرباء والتاهب للدفاع عن المستعمرة هذا ايضا نوع من الذكاء.

meerkats 
Meerkats


ابحث .. فتش :
 
الكلاب من فصيلة “بورد ر كولى” border collie وهى من كلاب رعى الاغنام الاسكتلندية امثال “بستى” besty , تعد ذكية بشكل لافت للنظر ذلك لاننا قد نعتاد ان نخاطب كلابنا الاليفة بكلمات مثل:توقف- اجلس -تدحرج ونجد حيواناتنا تنفذ على الفور ما يملى عليها لكن هذه الكلبة يمكنها فعل المزيد لانها تفهم معنى 340 كلمة انسانية علاوة على ذلك يكفى ان تريها صورة ما ربما لشىء لم تره ابدا من قبل لتبدا على الفور فى البحث عنه وايجاده.

اما “ريكو”rico كلب اخر من نفس فصيلة “بستى”فهو يمتلك مقدرة حفظ الكلمات اذ يحفظ عن ظهر قلب 200 لعبة ويمكنه التعلم وتذكر الكلمات بنفس مهارة الطفل الصغير.


border collie


عبقرية الطيور :

ما هو الشىء المتشابه والشىء المختلف ؟

يبدو هذا السؤال للاذكياء فقط ! لكن الببغاوات الافريقية الرمادية اللون تستطيع الاجابة عليه ايضا فلقد ادهش احد الببغاوات اسمه “اليكس” alex , يقوم بتحديد الاشكال والحديث عنها حتى انه يستطيع ان ينظر لاشياء ويقول ما هو الشىء المتشابه والشىء المختلف , على سبيل المثال عرضت احدى العالمات على “اليكس” alex كوبا اخضر ومفتاحا اخضر ثم سالته عن الشىء المتشابه بينهما فرد “اليكس” :”اللون ” وعندما سالته عن الشىء المختلف فيهما اجاب “اليكس”: “الشكل” انه طائر عبقرى بالفعل.


alex 


ذكاء يفوق البشر :

يحتاج خداع شخص ما لاستخدام الحيلة وهو بالتاكيد نوع من الذكاء ايضا اذ ينبغى ان تخمن كيف سيتصرف الشخص ومن ثم تجد الطريقة لخداعه بها لكن بعض الحيوانات كانت مخادعة بشكل محترف فهناك قرد من فصيلة “انسان الغاب” orangutans يدعى “فو مانشو” fu manchu هرب من وكره فى حديقة الحيوانات “اوماها” omaha zoo ثلاث مرات!! فى المرة الاولى قام بمقايضة “انسان غاب “اخر على الطعام مقابل قطعة من السلك وبعد ان خباها جيدا فى فمه انتظر اللحظة المناسبة لاستخدامها فى فتح القفل المجود على قفصه وهرب.

لم تكن هذه الخطة الحيوانية الوحيد للهروب فى حدائق الحيوان اذ قامت احدى الفيلة باستخدام خرطومها لسحب المزلاج (الترباس) ثم حررت باقى الافيال الاخرى وعندما وصل المدرب فى الصباح كانت كل الافيال تتجول بحري فى المكان.


orangutans
Orangutans


ماذا يدور فى عقلك؟

ربما تكون قد دهشت بذاكرة ضفدعة السهم السام الام وربما قد تكون ذهلت بحدث الببغاء عن الاشكال او اعجبتك خطط الهروب الذكية للافيال. لكن بقدورك دوما ان تتخيل شكل المستقبل عندما تعرف اكثر القدرة الحقيقية للحيوانات ومقدار ما تتمتع به من ذكاء.
تعلمت “كيلى” kelly احدى الدلافين بذكائها كيف تخدع حراسها فلقد تعودت ان تحصل على وجبة مقابل عملها فى تنظيم حوض السباحة الخاص بها من الاوراق مهما كانت احجامها وفكرت انه يمكنها اذا قامت بتمزيق الاوراق الى قطع صغيرة وتسليمها للحارس على دفعات اكثر فانها تضمن بذلك الحصول على مكافات اكثر من الوجبات اللذيذة لكنها لم تدرك ان الحيلة كانت مراقبة وان معرفة سلوكها الذكى يعد احدى وسائل الدراسة العلمية لذكاء الحيوانات فالحيوانات التى توضع تحت المراقبة تساعد العلما فى معرفة المزيد عن كيفية تفكير هذه المخبوقات وفى ماذا تفكر تحديدا.

kelly Dolphin
Дельфин



هناك 4 تعليقات:

نور القمر يقول...

معلومات جميله جدا ..
تحياتى لك
نور

رحيق الورد يقول...

مساءك طيب ...
كالعادة معلومات حلوة ومفيدة
سرنى التواجد هنا
تحياتى لك
ياسمين

- محمد بوعلام عصامي يقول...

مدونة علمية هادفة مفيدة، أفادك الله كما أفدتنا خيرا.
مدون يقدم نموذج مشرف عن دولة الكويت.
تحياتي

- محمد بوعلام عصامي يقول...

تحياتي للمدونة
أنوثة وعبير
رقة وذوق رفيع
تعرفين في البصمات الكثير
تتفننين وتتدققين
فتستحقين لقب ملكة جمال المُدوِّنات العربية!
"المدون المغربي محمد بوعلام عصامي"