السبت، 7 أبريل، 2012

الكائنات الحية المعمرة على الكرة الأرضية

خلق الله الخلق وميزه عن بعضه في الكثير من الخصائص، ومن هذه الخصائص طول العمر، فبعض الكائنات الحية لها القدرة على العيش لفترات طويلة جدا تصل لآلاف السنين وبعضها لفترات قصيرة جدا مقارنة بمتوسط عمر الإنسان.




الأطول عمرا لجميع الكائنات على الأرض:

  مؤخرا, علماء أستراليون قاموا بالكشف عن المادة الوراثية لعينات من أعشاب بحرية ضخمة اسمها العلمي (بوسيدونيا أوشينيكا \ Posidonia oceanica) .

 تقع على طول المسافة البالغة أكثر من 3200 كلم في البحر الأبيض المتوسط بين أسبانيا غربا و قبرص شرقا .

و يرجح العلماء أن عمر هذه الأعشاب يقارب الـ 200 ألف عام وهي بذلك أقدم كائن حي على الكرة الأرضية.


بوسيدونيا أوشينيكا \ Posidonia oceanica





يقول العالم (كارلوس دوارتي Carlos Duarte) من جامعة غرب استراليا أن سبب تقدم هذه الحشائش في العمر يعود الى كونها تتكاثر بطريقة لاجنسية عن طريق استنساخ نفسها.

كما أنها تنتج فروع جديدة ذات حجم كبير بأعداد كبيرة بشكل بطيء تخزن فيها الغذاء الذي يمكنها من الاستمرار في العيش في الظروف السيئة.


بوسيدونيا أوشينيكا \ Posidonia oceanica


يقول العلماء عن هذه الحشائش التي تزيد كتلتها عن 6000 طن بأنها مهددة بالزوال بشكل كبير من عدة عوامل اهمها عمليات الحفر و البناء التي تشهدها السواحل بالاضافة الى ظاهرة الاحتباس الحراري .

حيث تزيد درجة حرارة الأرض مما يدفع الكائنات الحية الى الانتقال الى إرتفاعات أعلى في داخل المياه هروبا من الحرارة المتزايدة في الأسفل .

ولكن في حالة حوض البحر الأبيض المتوسط يصبح الأمر صعبا لأنه حوض مغلق بما أن أوروبا تحده من الشمال وآسيا من الجنوب.

 وأيضا مما يهدد حياة هذه الأعشاب أيضا رداءة نوعية المياه الناتجة أيضا عن ظاهرة الاحتباس الحراري.


بوسيدونيا أوشينيكا \ Posidonia oceanica


تلقي المستعمرة يوميا أعدادا كبيرة من الكرات الليفية, وتتكون هذه الكرات من أوراقها الميته ويمكن مشاهدة هذه الكرات على كافة شواطئ الدول التي تطل على حوض المتوسط.

 ربما هي طريقة هذا العشب البحري القديم في إخطار بني البشر أن بيئتهم في خطر. الصورة التالية لعدد من هذه الكرات.


بوسيدونيا أوشينيكا \ Posidonia oceanica



 
 الأطول عمرا بالنسبة للمستعمرات: 
مستعمرة Pando أطول الكائنات الحية عمرا وأثقلها على الإطلاق (80 ألف سنة)

مستعمرة (باندو \ Pando)


مستعمرة باندو  Pando والتي يطلق عليها أيضا اسم (The Trembling Giant) والتي تقع في ولاية "يوتاه" في الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر أطول الكائنات الحية عمرا على الإطلاق، وهي من الكائنات الحية التي تعيش في مستعمرات  Colonies .

وهذه المستعمرة من فصيلة الحور المتمائل Quaking Aspen واسمها العلمي (Populus tremuloides) بحيث يبلغ عمرها حوالي الـ 80 ألف سنة.

 ويقدر الوزن الإجمالي لهذه المستعمرة بحوالي 6 آلاف طن متري، مما يجعلها أثقل الكائنات الحية المعروفة على وجه الكرة الأرضية..
هذا ويوجد العديد من النباتات التي تعيش في مستعمرات وتعيش لفترات طويلة جدا، ونذكر منها مستعمرة  Jurupa Oak والتي تعيش في ولاية كاليفورنيا الأمريكية والتي يقدر عمرها حوالي الـ 13 ألف سنة، ويقدر العلماء أنه باستطاعتها العيش من 5 إلى 30 ألف سنة.
الأطول عمرا بالنسبة للأشجار الفردية:
 شجرة  Prometheus أكبر شجرة فردية عمرا في العالم (4862 سنة)

شجرة  Prometheus والمعروفة أيضا باسم (WPN-114) والتي تقع في ولاية نيفادا الأمريكية وهي من فصيلة (Pinus longaeva) ويبلغ العمر المقدر لهذه الشجرة 4862 سنة، وكانت الشجرة قد قطعت في عام 1964 بواسطه أحد الطلاب وإدارة الغابات الأمريكية، وذلك لأغراض دراستها قبل أن يحسبوا عمرها ثم اكتشفوا أنهم قاموا بقطع أكبر شجرة فردية عمرا في العالم..
- الصورة التالية لبقايا الشجرة المقطوعة على الأرض:
- الصورة التالية لمقطع من الشجرة مع عدسة لتوضح الدوائر التي تمثل عمر الشجرة المعروضة في مركز (Great Basin Visitor Center):
الأطول عمرا بالنسبة للحيوانات
(Giant barrel sponge) أطول الحيوانات عمرا في العالم (يتعدى 2300 سنة)
حيوان (Giant barrel sponge) بالعربية (إسفنج البرميل الكبير) وهو أكبر فصائل حيوان الإسفنج البحري، حيث يصل طوله إلى 1.8 متر والذي يعيش في البحر الكاريبي، وبناءً على العينات التي أخذت من أعداد كبيرة من هذا الكائن تبين أنه بإمكانه أن يعيش حياة طويلة جدا تتعدى الـ 2300 عام.
الأطول عمرا بالنسبة للثدييات:
 الحوت مقوس الرأس Bowhead whale (يصل عمره إلى 211 سنة)
يعيش الحوت مقوس الرأس (Bowhead whale) - الاسم العلمي له (Balaena mysticetus) - في المياه الباردة في الأجزاء الشمالية من الكرة الأرضية، ويصل وزنه إلى 75 طن ويصل عمر هذا الكائن إلى 211 عاما مما يجعله أكبر الثدييات على الأطلاق.
الأطول عمرا بالنسبة للفقاريات:
 السلحفاة  Tu’i Malila من فصيلة السلاحف المشعة (188 سنة)
السلحفاة Tu’i Malila من فصيلة السلاحف المشعة (Radiated tortoise) وموطنها الأصلي مدغشقر، ويعني اسمها "الملك ماليلا" في لغة التونجا. تعتبر هذه السلحفاة أكبر حالة موثقة عمرا في الفقاريات، حيث توفيت لأسباب طبيعية عام 1965 وكان عمرها 188 عاما. وكانت السلحفاة أهديت إلى العائلة الملكية في تونجا من قبل أحد البحارة والسلحفاة أول الكائنات التي شاهدتها الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا أثناء زيارتها لتونجا عام 1953، وقد حفظ جسد السلحفاة بعد مماتها في أحد المتاحف في تونجا وهذه صورة السلحفاة المحفوظة.
الأطول عمرا بالنسبة للإنسان:
 الفرنسية "جين لويس كالمينت" (122 سنة)
ولدت الفرنسية Jeanne Louise Calment في 21 فبراير عام 1875 وتوفيت في 4 أغسطس 1997 بعمر 122 عاما، مما يجعلها أكبر حالة موثقة عمرا لبني البشر.. الصورة التالية التقطت لجين عام 1897 عندما كانت بعمر 22 عاما.
- الصورة التالية لجين في عيد ميلادها الـ 121 قبل عام من وفاتها.
 

هناك 7 تعليقات:

faroukfahmy58 يقول...

والله ياتامر ربنا ما يوصلنا الى سن 122 هذه السن الرزيلة التى تحمل فى طياتها الوهن والضعف وضياع ملامح الوجه
اشكرك بالتيابه عن الجميع لهذه المعلومات القيمة الثمينة

ريبال بيهس يقول...

مساء الورد أيام وليالي

كم معلومات مهم وأستغربت من الغابة

حتى شجرها غريب والساق لونها مختلف

وكأن منزوع منها الحياة بالنسبة

للبشر ذهلت لأنني لم أعرف أن هناك

من عاش حتى 122 سنة فهو مذهل كل

هذه المدة وسبحان الله العظيم ...

أشكرك على جهدك .

تحياتي وإحترامي

Wohnungsräumung Wien يقول...

ربنا ماخلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار

نور القمر يقول...

شكراااا لك معلومات قيمه بجد ..
تحياتى لك
نور

entrümpelung wien يقول...

ياااااااااااااااا .. كل دة
انا مش بتمنى اعيش عمر طويل انا بتمنى اعيش بركة العمر نفسه

gigi يقول...

معلومات رائعه بجد اشكرك

غير معرف يقول...

In the next part of this article, titled 'Search Engine Rank: Google Page Rank Misconceptions' w - I will explode some myths about Page Rank, and explain what number of people are wasting their time with reciprocal links, and maybe even losing through them.
Further, make certain that the SEO firm that you've got selected only take part in SEO-related works, and does not care for it like a secondary. You'll have to
use a set of relevant keywords on the your webpages
and optimize them for those keywords.
Also see my page - http://proimblogger.com/instant-article-wizard-review/