الجمعة، 1 يونيو، 2012

معلومات غريبة عن تزاوج الحيوانات

معلومات غريبة عن تزاوج الحيوانات


هل تعرف عزيزي القارئ أن الحيوانات تتشارك مع الإنسان وتقاسمه في صفات كثيرة من بينها الحيل للوصول إلى الأنثى التي يريدها ؟.


تزاوج البطريق:


عندما يفكر في الزواج يسير ذكر البطريق فوق الجليد على غير هدى متفحصاً كل ما يمر أمامه من إناث جنسه باحثاً عن فتاة أحلامه لهذا فهو يسير منتصب القامة منتفخ الصدر شارد النظرات. ‏ ولكنه إذا ما شاهد إحدى الاناث الجميلات تقبل ناحيته فإنه يعتدل ويرسل إليها إشارات جانبية، إذا ما مرت بجانبه دون اهتمام ولكنه يلتفت إليها بكبرياء، وإذا رضيت يبدأ بالعدة لخطبتها.

 وهنا يبدو غريب الأطوار هذا ما أكده عالم الطبيعة« د. كونور» الذي يقول: إن كثيراً من الحيوانات تعرف فترة الخطوبة ومنها طائر البطريق. ‏

وله أسلوبه في الغزل لا يحيد عنه، فإن أراد التودد إلى أنثاه، اختار حصاة تقدم بها في زهو وحنان، و وضعها تحت قدميها، فإذا التقطتها ،كان ذلك دليل قبولها له زوجاً لها، فيتزوجان .و إذا لم يمس وتراً في فؤادها،تركت الحصاة ولم تمسها، وعندئذ يعود فيلتقط حصاة وينصرف بها إلى أخرى .

و مما يؤكد أن هذه العملية التي يقوم بها البطريق عن إدراك، ما رواه ” تشايمان آندروز ” في أحد كتبه العلمية،من أنه قد حدث ذات يوم أن جاء بطريق عجوز إلى الدكتور “روبرت مورفي ” أحد علماء متحف التاريخ الطبيعي في أمريكا، وألقى تحت أقدامه في حديقته حصاة كبيرة، فلما التقطها الدكتور، صار البطريق والعالم صديقين حميمين ولم يغادر البطريق حديقة العالم حياً.


تزاوج العنكبوت :


أكد علماء أن ذكر العنكبوت المحتال يلجاً إلى حيل من أجل إغراء أنثاه بالتقرب إليه من خلال افتعال الموت بعد أن يضع في فمه ( هدية الزواج ) , والتي يمكن أن تكون ذبابة اصطادها الذكر لهذا الغرض.

 وعندما تنقض الأنثى على هذه الفريسة السهلة في فم الذكر ( الميت ) , فإن الذكر يفاجئها بالانقضاض عليها في لمح البصر آخذاً وضع التزاوج.

ووجد الباحثون أن 89 % من ذكور العنكبوت المحتال ( بيسورا ميرابليس) التي استخدمت هذه الاستراتيجية تمكنت من التزاوج، مقارنة بـ 40% من الذكور التي لا تستخدم هذه الطريقة.

وأشارت الدكتورة ترين بيلده المتخصصة في علم الأحياء بجامعة آروس، إلى أن هذه الاستراتيجية لم تكن معروفة بين أوساط الحيوان حتى الآن، إلا في التهرب من الحيوانات المفترسة، وهذه هي المرة الأولي التي يكتشف العلماء فيها أن بعض الحيوانات تستخدم هذه الطريقة للتزاوج.


حكايات طريفة :


أنثى الضبع لا تفضل زواج الأقارب .. أكدت دراسة علمية حديثة أن أنثى الضبع لا تفضل الذكر الذي تعرفه في الزواج ، حيث يعتبر ذكر الضبع الذي يغادر قطيعه محظوظاً في الحب لأن أنثاه تؤثر الذكر الغريب الغامض عن ذلك الذي تعرفه.

وأشار الباحثون إلى أن تفضيل الذكر الغريب يساعد على تفادي حصر عملية التكاثر في نطاق ضيق بكل مجموعة من مجموعات الضباع , وأضاف الباحثون في دراستهم التي نشرت في دورية ( نيتشر ) أن الذكور التي لوحظت تستجيب للأنثى التي تفضلها كان لديها أعلى معدل نجاح في التكاثر على المدى البعيد.

وراقب الباحثون تقدم التكاثر لثماني مجموعات ضباع مقيمة في نجورونجورو كارتر في تنزانيا ثم حددوا وراثيا آباء الضباع الوليدة خلال فترة عشر سنوات، ورأوا أن السبب في نزوح معظم الذكور بعيداً عن جماعتها الأصلية هو تفضيل الإناث للذكور الجدد المنضمين للجماعة وهم الذكور المهاجرين من جماعة أخرى بعد ولادة الأنثى.

 وأضافوا أنه على عكس البشر فإن أنثى الضبع لا ترغب في معرفة الصغار لأبيهم لأنه لا يشارك في تنشئة أبنائه، كما أن إناث حيوان الضبع التي رصدت تلتقي بالعديد من الذكور خلال عمرها.


إناث القرش قد تتكاثر بدون تزاوج :


أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن إناث سمك القرش يمكنها تلقيح نفسها تلقائياً، وأوضحت الدراسة أن التناسل التزاوجي بين الثدييات قد اعتمد على تحليل الحمض النووي لقرش ولد في 2001 في حديقة للحيوانات في نبراسكا، حيث ولد هذا القرش في خزان ضخم يحتوي على ثلاثة من إناث القرش.

 وبعد تحليل الحمض النووي للقرش أظهرت التقارير عدم وجود أي أثر للطرف الذكوري في خلايا القرش.

وأوضح العلماء أن هذه الأدلة هي الأولى من نوعها التي تؤكد أن القرش يتناسل لا تزاوجياً.

 ومن جانبه أوضح، بوب هيوتر مدير مركز أبحاث أسماك القرش في فلوريدا، أن هذه الظاهرة تكثُر بين جميع الفقاريات عدا الثدييات.

 فهي موجودة بين الطيور، والبرمائيات، والأسماك، والآن أصبحت موجودة بين أسماك القرش, يذكر أن عملية التكاثر اللاتزاوجية تكثر بين الحشرات وهي نادرة بين الطيور والبرمائيات.


تزاوج ذكر الأخطبوط يتم فى الظلام :


أظهرت دراسة علمية حديثة أن عملية تزاوج ذكر الاخطبوط الاسترالي تتم غالبا فى الظلام، لذا فأنه لايعرف ما اذا كان يتعامل مع ذ كر أو أنثى لذا فقد يغازل ذكر الاخطبوط خطأَ ذكراً مثله على أنه أنثى لكن هذا اللقاء ينتهي سريعاً وبشكل ودي.

لانستطيع الا ان نقول سبحان الله الذي أبدع في الخلق .


ليست هناك تعليقات: