الثلاثاء، 26 يونيو، 2012

طرق حماية طفلكم على الإنترنت

 


تمثل شبكة الإنترنت أداة مهمة وقيمة للطفل، يمكنه من خلالها البحث عن المعلومات المختلفة، ولكن في نفس الوقت فإن دخول الطفل على شبكة الإنترنت واستخدامه لها قد يعرضه للتهديد،من أشخاص أشرار يريدون الحصول على معلوماته الشخصية، واختراق جهازه لأغراضهم الخاصة.

وكأي أم فالواجب والدور يقع عليك لحماية طفلك من أخطار تصفح الإنترنت عن طريق الإشراف عليه، وتعليمه، وتثقيف نفسك حتى تتمكني من حماية طفلك على الإنترنت.


لتضمني أن تجربة طفلك على الإنترنت ستكون آمنة، عليك القيام بما يلي:


– الإشراف على المواقع التي يقوم الطفل بتصفحها، والإشراف أيضا على البريد الإلكتروني، وبالنسبة لأبنائك من المراهقين الذين قد يرون تدخلك على أنه انتهاك لخصوصيتهم، فيجب عليك أن تجلسي وتتحدثي معهم بصراحة عن كيفية استخدامهم للإنترنت، وعليك أن تعلمي أن أبناءك من المراهقين الأكبر سنا أكثر عرضة لأخطار الإنترنت، إذا كنت ستستخدمين برامج معينة لمنع دخول طفلك على بعض المواقع، فيجب أن تتحدثي معه بشأن هذا الأمر، ليفهم لماذا تتخذين تلك الخطوة.

– عليك كأم أن تتعلمي كل ما يتعلق باستخدام الكمبيوتر والإنترنت؛ حتى تتمكني من معرفة كيفية الدخول على مواقع الإنترنت المختلفة، وكيفية إنشاء البريد الإلكتروني، واستخدام برامج التحادث، والتي قد تكون أحيانا تمثل خطرا، حاولي أن تكوني ملمة جيدا ببعض المواقع .

– إن أهم شيء يجب أن تفعليه لحماية طفلك وهو يتصفح الإنترنت هو أن تقومي بتعليمه والتحدث معه حول الأخطار التي يمكن أن يواجهها، وعلى الطفل أن يعلم أنه يمكنه أن يلجأ لك إذا كان قلقا بخصوص أي أمر، أو كان لديه أي سؤال، ويجب أن تسألي طفلك عن نوعية المواقع التي يستخدمها على الإنترنت، وإذا كان طفلك يستخدم برامج المحادثة الفورية فيجب أن تتأكدي ما إذا كان الطفل متأكدا من هوية من يتحدث معه، وأنه يجب ألا يعطي معلوماته الشخصية لمن يتحدث معه عبر الإنترنت، كما يجب عليك أن تتأكدي أيضا من أن طفلك لن يذهب ليقابل شخصا تعرف عليه عبر الإنترنت دون القدوم لك واستئذانك أولا.

– تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي منتشرة جدا بين الأطفال والمراهقين الذين يستخدمونها للتواصل مع أصدقائهم، مع الوضع في الاعتبار أن مثل تلك المواقع تتطلب من الطفل الكثير من المعلومات الشخصية، وبشأن هذا الأمر يجب أن تشجعي طفلك على استخدام نظام الخصوصية الذي تقدمه تلك المواقع، والذي يجعل من الممكن على الأشخاص الذين يعرفهم فقط الدخول على صفحته.

– اقضي بعض الوقت مع طفلك وأنتما تستخدمان الكمبيوتر، مع الحرص على وضعه في مكان يناسب كل العائلة، استخدمي الإنترنت مع طفلك للألعاب، أو التخطيط مثلا لإجازة عائلية، أو التعرف على أماكن وبلاد جديدة، اطلبي من طفلك أن يعلمك بعض الأشياء التي يعرفها عن الكمبيوتر واستخدام الإنترنت.

- يمكن لطفلك أن يمتلك جهاز كمبيوتر خاصا به، ولكن عليك أن تضعيه في مكان خارج غرفة الطفل، مثل: غرفة المعيشة، أو المكتب، لا تقومي بمراقبة كل خطوة يقوم بها طفلك أثناء استخدامه للكمبيوتر، ولكن من وقت لآخر اذهبي لرؤية ماذا يفعل.

– اجلسي مع طفلك وتحدثي معه عن قواعد استخدام الإنترنت، مثل المواقع التي لا يمكنه استخدامها، ويمكنك أن تسمحي لطفلك باستخدام الإنترنت لفترة معينة كل يوم، مع الوضع في الاعتبار أنك يجب أن تتأكدي ما إذا كان طفلك يستخدم الإنترنت في الأوقات التي من المفروض عليه أن يكون ينجز مهمة معينة أو واجبه المدرسي، إذا لم يلتزم طفلك بالقواعد التي تضعينها له فيمكنك مثلا أن تحرميه من استخدام الكمبيوتر لمدة أسبوع .

- يجب عليك أن تنبهي طفلك إلى حقيقة أن المواقع المختلفة غير مسموح لها بتجميع معلومات عن من هم أقل من 13 سنة، ويجب أيضا أن تنتبهي لحقيقة أن جميع الهواتف المحمولة الآن بها خاصية الدخول على الإنترنت، اجعلي طفلك الصغير يستخدم برامج البريد الإلكتروني التي تمكنك من التحكم في من يتصل بهم.

- امنعي طفلك من استخدام برامج المحادثة التي تسهل عملية إجراء المحادثات الهاتفية عبر الإنترنت؛ لأن الطفل إذا استخدم مثل تلك البرامج فإنك لن تتمكني من تحديد ما إذا كان يتحدث مع شخص غريب أم لا، يجب على الطفل أن يعلم أنه يمكنه ويجب أن يلجأ إليك في حالة تلقي أي تهديدات عبر الإنترنت.


هناك 3 تعليقات:

شمس النهار يقول...

البوست ده مهم جدااااا

وشكرا عليه

غير معرف يقول...

Make $1,000's Weekly with a Health Internet Business of Your Very Own

Now get a complete fully-operational "Health eBiz" in a box!

This amazing site:

* Closes sales automatically for you!

* Has a complete electronic sales manager that makes all upsells for you!

* Collects subscribers and leads automatically!

* Contains a complete "health e-Mall!"

* Contains up to 90 additional income streams!

* Contains several powerful videos!

Has a "live" spokesmodel that walks out onto your visitors' screens and closes up to 396% MORE sales for you!

Includes complete professional set-up by Expert Web Development & Programming Team!

This NEW "Health Biz In a Box" complete and fully-operational website allows you to make all the cash you want from a fully-operational automatic cash-generating web business!

Read how it works here:

=> best affiliate website

But rumor has it there may be a ceiling on the number of these Internet "health-biz" sites being given out in order to avoid everyone having one and risking market saturation.

Join the ranks of these people above and read how it works by going to:

=> best affiliate website

غير معرف يقول...

It's very easy to find out any topic on web as compared to textbooks, as I found this paragraph at this website.
Also see my web page > dabloggs2.onsugar.com