السبت، 20 نوفمبر، 2010

الأحاديث الضعيفة والموضوعة




أولا : الأحاديث الضعيفة في كتاب " رياض الصالحين "




5 / باب المراقبة
1- ( 66 ) عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني " رواه الترمذي وقال حديث حسن
( ضعيف )
[ فيه : أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني ، وهو ضعيف مختلط ]

2- ( 69 ) عن عمر رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يسأل الرجل فيم ضرب امرأته " رواه أبو داود وغيره .

( ضعيف ) [ فيه : داود بن يزيد الأودي وهو ضعيف ، وعبد الرحمن المسلي وهو مجهول ]


10 / باب المبادرة إلى الخيرات ، وحث من توجه لخير على الإقبال عليه بالجد من غير تردد
3- ( 93 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا فقرا منسيا أو غنى مطغيا أو مرضا مفسدا أو هرما مفندا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة فالساعة أدهى وأمر " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف جدّاً ) [ فيه : محرر بن هاورن ، وهو متروك الحديث ]


25 / باب الأمر بأداء الأمانة
4- ( 200 ) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما دخل النقص في بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد وهو على حاله فلا يمنعه ذلك من أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض " ثم قال : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسنا داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ن كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون ترى كثرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم } إلى قوله { فاسقون } [ المائدة - ] ثم قال : " كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضرين الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم " رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن .

هذا لفظ أبي داود ولفظ الترمذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون " فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئا فقال : " لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم على الحق أطرا "
قوله " تأطروهم " : أي تعطفوهم . " ولتقصرونه " : أي لتحبسنه .

( ضعيف ) .
[ مداره على أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ولم يسمع من أبيه ] .


31 / باب حق الزوج على المرأة
5- ( 286 ) عن أم سلمة رضي الله عنه قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ وفي سنده مجهولان : مساور الحميري وأمه ] .


40 / باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل
6- ( 356 ) عن ميمون بن أبي شبيب رحمه الله أن عائشة رضي الله عنها مر بها سائل فأعطته كسرة ومر بها رجل عليه ثياب وهيئة فأقعدته فأكل فقيل لها في ذلك ؟ فقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنزلوا الناس منازلهم " رواه أبو داود ، لكن قال : ميمون لم يدرك عائشة .

وقد ذكره مسلم في أول صحيح تعليقا فقالت : وذكر عن عائشة رضي الله عنها قالت : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلهم ، وذكر الحاكم أبو عبد الله في كتابه " معرفة علوم الحديث " وقال : هو حديث صحيح .

[ فيه علتان : الانقطاع ، وتدليس حبيب بن أبي ثابت ] .

7- ( 359 ) عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أكرم شاب شيخا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه " رواه الترمذي وقال : حديث غريب .

( ضعيف ) .
[ فيه ضعيفان : يزيد بن بيان العقيلي ، وأبو الرحال الأنصاري ] .


45 / باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهم
8- ( 373 ) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ك استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن لي وقال : " لا تنسنا يا أخي من دعائك " فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا . وفي رواية وقال : " أشركنا يا أخي في دعائك " . حديث ضعيف رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

( ضعيف ) .
[ فيه : عاصم بن عبيد الله بن عاصم العدوي ، وهو ضعيف ] .


46 / باب الخوف
9- ( 408 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم { يومئذ تحدث أخبارها } [ الزلزلة / 4 ] ثم قال : " أتدرون ما أخبارها ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : " فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها تقول : عملت كذا وكذا في يوم كذا وكذا فهذه أخبارها " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

( ضعيف ) .
[ فيه : يحيى بن أبي سليمان المدني ، وهو ضعيف ] .


51 / باب فضل الزهد في الدنيا والحث على التقلل منها وفضل الفقر
10- ( 482 ) عن أبي عمرو ويقال : أبو عبد الله ويقال : أبو ليلى عثمان بن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال : بيت يسكنه وثوب يواري عورته وجلف خبز والماء " رواه الترمذي وقال : حديث صحيح .

( منكر ) .
[ فيه حريث بن السائب ، ضعيف يروي الإسرائيليات ، وهذا منها ] .


52 / باب فضل الجوع وخشونة العيش والاقتصار على القليل من المأكول والملبوس وغيرها من حظوظ النفس وترك الشهوات
11- ( 519 ) عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : كان كم قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرصغ . رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : شهر بن حوشب ، وهو ضعيف ] .


61 / باب ذكر الموت وقصر الأمل
12- ( 578 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا فقراً مُنسياً أو غنى مطغيا أو مرضا مفسدا أو هرما مفندا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة فالساعة أدهى وأمر " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف جدّاً ) .
[ فيه : محرر بن هاورن ، وهو متروك الحديث ] .


64 / باب الورع وترك الشبهات
13- ( 596 ) عن عطية بن عروة السعدي الصحابي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا مما به بأس " . رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : عبد الله بن يزيد الدمشقي ، وهو ضعيف ] .


92 / باب وداع الصاحب ووصيته عند فراقه لسفر وغيره والدعاء له وطلب الدعاء منه
14- ( 714) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ك استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن لي وقال : " لا تنسنا يا أخي من دعائك " فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا . وفي رواية وقال : " أشركنا يا أخي في دعائك " . حديث ضعيف رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

( ضعيف ) .
[ فيه : عاصم بن عبيد الله بن عاصم العدوي ، وهو ضعيف ] .

والحديث مضت الإشارة إلى ضعفه في حديث ( 373 ) .


كتاب الطعام

96 / باب التسمية في أوله والحمد في آخره
15- ( 732 ) عن أمية بن مخشي الصحابي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يأكل فلم يسم الله حتى لم يبق من طعامه إلا لقمة فلما رفعها إلى فيه قال : بسم الله أوله وآخره فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : " ما زال الشيطان يأكل معه فلما ذكر اسم الله استقاء ما في بطنه " . رواه أبو داود والنسائي .

( ضعيف ) .
[ فيه : المثنى بن عبد الرحمن الخزاعي ، وهو مجهول ] .


107 / باب أدب الشرب واستحباب التنفس ثلاثاً خارج الإناء وكراهية التنفس في الإناء
16- ( 758 ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشربوا واحدا كشرب البعير ولكن اشربوا مثنى وثلاث وسموا إذا أنتم شربتم واحمدوا الله إذا أنتم رفعتم " . رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوي ، وهو ضعيف ، وشيخه مجهول ] .


115 / باب صفة طول القميص والكم والإزار وطرف العمامة
17- ( 790 ) عن أسماء بنت يزبد رضي الله عنها قالت : كان كم قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ . رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : شهر بن حوشب ، وهو ضعيف ] .

18- ( 797 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما رجل يصلي مسبل الإزار قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اذهب فتوضأ " فذهب فتوضأ ثم جاء فقال : " اذهب فتوضأ " فقال له رجل : يا رسول الله ما لك أمرته أن يتوضأ ثم سكت عنه ؟ قال : " إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل " . رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط مسلم .

( ضعيف ) .
[ فيه : أبو جعفر ، وهو مجهول ] .

19- ( 798 ) عن قيس بن بشر التغلبي قال : أخبرني أبي - وكان جليسا لأبي الدرداء - قال : كان بدمشق رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له ابن الحنظلية وكان رجلا متوحدا قلما يجالس الناس إنما هو صلاة فإذا فرغ فإنما هو تسبيح وتكبير حتى يأت أهله فمر بنا ونحن عند أبي الدرداء فقال له أبو الدرداء : كلمة تنفعنا ولا تضرك قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فقدمت فجاء رجل منهم فجلس في المجلس الذي يجلس فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل إلى جنبه : لو رأيتنا حين التقينا نحن والعدو فحمل فلان وطعن فقال : خذها مني وأنا والغلام الغفاري كيف ترى في قوله ؟ قال : ما أراه إلا قد بطل أجره فسمع بذلك آخر فقال : ما أرى بذلك بأس فتنازعا حتى سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " سبحان الله ؟ لا بأس أن يؤجر ويحمد " فرأيت أبا الدرداء سر بذلك وجعل يرفع رأسه إليه ويقول : أأنت سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول : نعم فما زال يعيد عليه حتى إني لأقول ليبركن على ركبتيه قال فمر بنا يوم آخر فقال له أبو الدرداء : كلمة تنفعنا ولا تضرك قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المنفق على الخيل كالباسط يده بالصدقة لا يقبضها " ثم مر بنا يوما آخر فقال له أبو الدرداء : كلمة تنفعنا ولا تضرك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم الرجل خريم الأسدي لولا طول جمته وإسبال إزاره " فبلغ ذلك خريما فعجل فأخذ شفرة فقطع بها جمته إلى أذنيه ورفع إزاره إلى نصف ساقيه . ثم مر بنا يوما آخر فقال له أبو الدرداء : كلمة تنفعنا ولا تضرك قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش " رواه أبو داود بإسناد حسن إلا قيس بن بشر فاختلفوا في توثيقه وتضعيفه وقد روى له مسلم .

( ضعيف ) .
[ فيه : قيس التغلبي ، وهو مجهول ] .


125 / باب في آداب المجلس والجليس
20- ( 830 ) عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من جلس وسط الحلقة . رواه أبو داود بإسناد حسن .

وروى الترمذي عن أبي مجلز : أن رجلا قعد وسط حلقة فقال حذيفة : ملعون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم - أو لعن على لسان محمد صلى الله عليه وسلم من جلس وسط الحلقة . قال الترمذي : حديث حسن صحيح .

( ضعيف ) .
[ فيه انقطاع ، أبو مجلز واسمه لاحق بن حميد لم يسمع من حذيفة ] .


139 / باب استحباب المصافحة عند اللقاء ، وتقبيل ولده ، وبشاشة الوجه
21- ( 889 ) عن صفوان بن عسال رضي الله عنه قال : قال يهودي لصحابه اذهب بنا إلى هذا النبي فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه عن تسع آيات بينات فذكر الحديث إلى قوله : فقبلا يده ورجله وقالا : نشهد أنك نبي . رواه الترمذي وغيره بأسانيد صحيحة .

( ضعيف ) .
[ فيه : عبد الله بن سلمة - بكسر اللام - ، قال الشيخ الألباني : وهو المرادي وهو مختلف فيه وهو راوي حديث علي في " النهي عن قراءة القرآن جنبا " ، وقد ضعفه الحفاظ المحققون كما قال المصنف نفسه ومنهم أحمد والشافعي والبخاري وغيرهم ] .

22- ( 890 ) عن ابن عمر رضي الله عنه قصة قال فيها : فدنونا من النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده . رواه أبو داود .

( ضعيف ) .
[ إسناده يزيد بن أبي زياد الهاشمي مولاهم ، وهو ضعيف ] .

23- ( 891 ) عن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فأتاه فقرع الباب فقام إليه النبي صلى الله عليه وسلم يجر ثوبه فاعتنقه وقبله . رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : محمد بن إسحاق وهو مدلس ، ولم يصرح بالتحديث ] .


143 / باب ما يقوله من أيس من حياته
24- ( 912 ) عن عائشة رضي الله عنه قالت : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت عنده قدح فيه ماء وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول : " اللهم أعني على غمرات الموت أو سكرات الموت " . رواه الترمذي .

( ضعيف ) .
[ فيه : موسى بن سرجس ، وهو مجهول ] .


155 / باب تعجيل قضاء الدَّيْن عن الميت والمبادرة إلى تجهيزه إلا أن يموت فجأة فيترك حتى يُتيقن موته
25- ( 944 ) عن حصين بن وَحْوَح رضي الله عنه أن طلحة بن البراء بن عازب رضي الله عنهما مرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقال : " إني لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت فآذنوني به وعجلوا به فإنه لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهراني أهله " . رواه أبو داود .

( ضعيف ) .
[ فيه : مجهولان : عروة بن سعيد الأنصاري ، وأبوه ] .


157 / باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة للدعاء له والاستغفار والقراءة
26- ( 947 ) عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : إذا دفنتموني فأقيموا حوا قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم واعلم ماذا أراجع به رسل ربي . رواه مسلم .

قال الشافعي رحمه الله : ويستحب أن يقرأ عنده شيء من القرآن وإن ختموا القرآن عنده كان حسنا .

[ قال الشيخ الألباني :

لا أدري أين قال ذلك الشافعي رحمه الله تعالى وفي ثبوته عنه شك كبير عندي كيف لا ومذهبه أن القراءة لا يصل إهداء ثوابها إلى الموتى كما نقله عنه الحافظ ابن كثير في تفسير قوله تعالى : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى عدم ثبوت ذلك عن الإمام الشافعي بقوله في " الاقتضاء " : ( لا يحفظ عن الشافعي نفسه في هذه المسألة كلام وذلك لأن ذلك كان عنده بدعة وقال مالك : ما علمنا أحدا فعل ذلك فعلم أن الصحابة والتابعين ما كانوا يفعلون ذلك ) .

قلت : وذلك هو مذهب أحمد أيضا : أن لا قراءة على القبر كما أثبته في كتابي " أحكام الجنائز " ، وهو ما انتهى إليه رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى كما حققته في كتابي المذكور ] .


كتاب الفضائل
176 / باب فضل قراءة القرآن
27- ( 1000 ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب " . رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

( ضعيف ) .
[ فيه : قابوس بن أبي ظبيان ، وهو ضعيف ] .


179 / باب في الحث على سور وآيات مخصوصة
28- ( 1021 ) عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال " . وفي رواية : " من آخر سورة الكهف " رواهما مسلم .

[ قال الشيخ الألباني :

قلت : الرواية الأخرى شاذة والمحفوظ الرواية الأولى كما حققته في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " رقم ( 2651 ) ويشهد له حديث النواس بن سمعان الآتي عند المصنف برقم ( 1808 ) فإن فيه " فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف " ] .


باب فضل الوضوء
29- ( 1024 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل " . متفق عليه

[ قال الشيخ الألباني :

وقوله " فمن استطاع . . . " مدرج في الحديث كما قال الحافظ وغيره فراجع له " الإرواء "

رقم ( 94 ) و " الضعيفة " رقم ( 1030 ) ] .


185 / باب فضل المشي إلى المساجد
30- ( 1060 ) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان قال الله عز وجل { إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر . . الآية } رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : دراج أبو السمح وهو ضعيف في حديثه عن أبي الهيثم ، وهذه منها ] .


190 / باب فضل الصف الأول ، والأمر بإتمام الصفوف الأُوَل ، وتسويتها ، والتراص فيها
31- ( 1094 ) عن عائشة رضي الله عنها قات : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف " رواه أبو داود بإسناد على شرط مسلم وفيه رجل مختلف في توثيقه .

( شاذ ) .

[ قال الشيخ الألباني :

والمحفوظ - كما قال البيهقي - إنما هو بلفظ : " . . . على الذي يصلون الصفوف " كما ذكرته في تعليقي على " المشكاة " ، وبينته في كتابي " ضعيف أبي داود " و " صحيح أبي داود " ) ] .

32- ( 1096 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وسطوا الإمام وسدوا الخلل " رواه أبو داود .

( أوله ضعيف ) .
[ فيه : مجهولان ، لكن الشطر الثاني منه له شواهد ] .


196 / باب سنة العصر
33- ( 1121 ) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل العصر ركعتين . رواه أبو داود بإسناد صحيح .

( شاذ بهذا اللفظ ) .
[ والمحفوظ بلفظ : " أربع ركعات " ] .


206 / باب فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لها ، والطيب ، والتكبير إليها ...
34- ( 1157 ) عن أبي بردة بن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة ؟ قال : قلت : نعم سمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة " . رواه مسلم

( ضعيف مرفوعاً ، صحيح موقوفاً ) .
[ صحح الأئمة وقفه على أبي موسى الأشعري ، ومنهم الإمام الدارقطني ] .


207 / باب استحباب سجود الشكر عند حصولنعمة ظاهرة أو اندفاع بلية ظاهرة
35- ( 1159 ) عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة نريد المدينة فلما كنا قريبا من عزوراء نزل ثم رفع يديه فدعا الله ساعة ثم خر ساجدا فمكث طويلا ثم قام فرع يديه ساعة ثم خر ساجدا - فعله ثلاثا - وقال : " إني سألت ربي وشفعت لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت ساجدا لربي شكرا ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت ساجدا لربي شكرا ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الأخير فخررت ساجدا لربي " رواه أبو داود .

( ضعيف ) .
[ فيه : موسى بن يعقوب الزمعي ، وهو سيء الحفظ ، وشيخه يحيى بن الحسن بن عثمان ، وهو مجهول ] .


وسجود الشكر ثابت في غير ما حديث عن النبي صلى الله عليه وأصحابه .

208 / باب فضل قيام الليل
36- ( 1179 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين " رواه مسلم .

( شاذ بهذا اللفظ ) .

[ قال الشيخ الألباني :

وهو عند غير مسلم عن أبي هريرة مرفوعا من فعله صلى الله عليه وسلم وهو الصواب وأما من قوله فشاذ كما حققته في " ضعيف أبي داود " ] .


218 / باب فضل تعجيل الفطر ، وما يفطر عليه ، وما يقوله بعد الإفطار
37- ( 1235 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال الله عز وجل : أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : قرة بن عبد الرحمن وهو : ضعيف لسوء حفظه ] .


221 / باب فضل صوم المحرَّم وشعبان والأشهر الحرُم
38- ( 1248 ) عن مجيبة الباهلية عن أبيها أو عمها أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انطلق فأتاه بعد سنة - وقد تغيرت حالته وهيئته - فقال : يا رسول الله أما تعرفني ؟ قال : " ومن أنت " قال : أنا الباهلي الذي جئتم عام الأول . قال : " فما غيرك وقد كنت حسن الهيئة " قال : ما أكلت طعاما منذ فارقتك إلا بليل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عذبت نفسك " ثم قال : " صم شهر الصبر ويوما من كل شهر " قال : زدني قال : " صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك " وقال بأصابعه الثلاث فضمها ثم أرسلها . رواه أبو داود . وشهر الصبر رمضان .

( ضعيف ) .
[ فيه مجيبة الباهلية ، وهي مجهولة ] .


227 / باب فضل من فطَّر صائماً ، وفضل الصائم الذي يؤكل عنده ، ودعاء الآكل للمأكول عنده
39- ( 1266 ) عن أم عمارة الأنصارية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فقدمت إليه طعاما فقال : " كلي " فقالت : إني صائمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا " وربما قال : " حتى يشبعوا " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه ليلى ، وهي مجهولة ] .


كتاب الجهاد
40- ( 1335 ) عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة : صانعه يحتسب في صنعته الخير والرامي به ومنبله وارموا واركبوا وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا ومن ترك الرمي بعد ما علمه رغبة عنه فإنها نعمة تركها " أو قال : " كفرها " رواه أبو داود .

( ضعيف ، وآخره – " من ترك الرمي ... " صحيح ) .
[ فيه : جهالة ، واضطراب ، كما قال الشيخ الألباني " ضعيف الترغيب " ( 821 ) ] .


كتاب العلم
41- ( 1386 ) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لن يشبع مؤمن من خير حتى يكون منتهاه إلى الجنة " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : دراج أبو السمح وهو ضعيف في حديثه عن أبي الهيثم ، وهذه منها ] .


كتاب حمد الله تعالى وشكره
42- ( 1394 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد الله فهو أقطع " حديث حسن رواه أبو داود وغيره .

( ضعيف ) .
[ فيه : قرة بن عبد الرحمن المعافري ، وهو منكر الحديث جدّاً ] .


كتاب الأذكار
233 / باب فضل الذكر والحث عليه
43- ( 1442 ) عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى - أو حصى - تسبح به فقال : " أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا - أو أفضل - " فقال : " سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك وسبحان الله عدد ما هو خالق والله أكبر مثل ذلك والحمد الله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : خزيمة ، وهو مجهول ] .


كتاب الدعوات
44- ( 1487 ) عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أباه حصينا كلمتين يدعو بهما : " اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .

[ قال الشيخ الألباني :

كذا قال – أي : الترمذي - : ولعله في بعض نسخ الترمذي وإلا ففي نسخ " بولاق " : ( حديث غريب ) يعني : ضعيف ، وهو اللائق بحال إسناده ؛ فإن فيه انقطاعا وضعفا ، لا سيما وقد رواه ابن حبان وأحمد من طريق أخرى : " اللهم قني شر نفسي واعزم على رشدي أمري " . وسنده صحيح على شرط الشيخين .

وروى أحمد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اللهم اغفر لي ذنبي خطئي وعمدي اللهم إني أستهديك لأرشد أمري وأعوذ بك من شر نفسي " وسنده جيد ] .

45- ( 1490 ) عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كان من دعاء داود عليه الصلاة والسلام : اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي وأهلي ومن الماء البارد : " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : عبد الله بن ربيعة الدمشقي ، وهو مجهول ] .

46- ( 1493 ) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار " رواه الحاكم أبو عبد الله وقال : حديث صحيح على شرط مسلم .

( ضعيف جدّاً ) .
[ فيه : حميد الأعرج ، وهو متروك الحديث ] .


كتاب الأمور المنهي عنها

242 / باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسان
47- ( 1518 ) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي " رواه الترمذي .

( ضعيف ) .
[ فيه : إبراهيم بن عبد الله بن حاطب ، وهو مجهول ] .


246 / باب النهي عن نقل الحديث وكلام الناس إلى ولاة الأمور إذا لم تدع حاجة إليه كخوف مفسدة ونحوها
48- ( 1539 ) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يبلغني أحد من أصحابي عن أحد شيئا فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر " رواه أبو داود والترمذي .

( ضعيف ) .
[ فيه الوليد بن أبي هشام ، وهو مجهول ] .


259 / باب النهي عن التجسس والتسمع لكلام من يكره استماعه
49- ( 1569 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " أو قال : " العشب " رواه أبو داود .

( ضعيف ) .
[ فيه : جد إبراهيم بن أبي أسيد ، وهو مجهول ] .


262 / باب النهي عن إظهار الشماتة بالمسلم
50- ( 1577 ) عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك " رواه الترمذي وقال : حديث حسن .

وفي الباب حديث أبي هريرة السابق في باب التجسس : " كل المسلم على المسلم حرام " الحديث .

( ضعيف )
[ فيه : القاسم بن أمية ، يروي المناكير عن حفص بن غياث ، وهذا منها ] .


278 / باب تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية والأمرد الحسن لغير حاجة شرعية
51- ( 1626 ) عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " احتجبا منه " فقلنا : يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أفعمياوان أنتما ألستما تبصرانه ؟ " رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

( ضعيف ) .
[ فيه : نبهان مولى أم سلمة ، وهو مجهول ] .


283 / باب النهي عن القزع وهو حلق بعض الرأس دون بعض وإباحة حلقه كله للرجل دون المرأة
52- ( 1641 ) عن علي رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها رواه النسائي .

( ضعيف ) .
[ فيه : اضطراب في إسناده ] .


291 / باب النهي عن إتيان الكهان والمنجمين والعراف وأصحاب الرمل والطوارق بالحصي وبالشعير ونحو ذلك
53- ( 1670 ) عن قبيصة بن المخارق رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " العيافة والطيرة والطرق من الجبت " رواه أبو داود بإسناد حسن .

( ضعيف ) .
[ فيه : حيان بن علاء ، وهو مجهول ] .


292 / باب النهي عن التطير
54- ( 1677 ) عن عروة بن عامر رضي الله عنه قال : ذكرت الطيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أحسنها الفأل ولا ترد مسلما فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل : اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك " حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد صحيح .

( ضعيف ) .
[ فيه : عروة بن عامر ، وهو مختلف في صحبته ، وفيه عنعنة حبيب بن أبي ثابت ، وهو مدلس ] .


307 / باب كراهة أن يسأل الإنسان بوجه اللَّه عز وجل غير الجنة وكراهة منع من سأل بالله تعالى وتشفع به
55- ( 1722 ) عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة " رواه أبو داود .

( ضعيف ) .
[ فيه : سليمان بن معاذ التميمي ، ضعفه ابن معين ، وأبو زرعة وأبو حاتم الرازيان ، والنسائي ] .


329 / باب كراهة الالتفات في الصلاة لغير عذر
56- ( 1755 ) عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إياك والالتفات في الصلاة فإن الالتفات في الصلاة هلكة فإن كان لا دب ففي التطوع لا في الفريضة " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

( ضعيف ) .
[ فيه : علي بن زيد بن جدعان ، وهو ضعيف ] .


361 / باب الاستغفار
57- ( 1873 ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب " رواه أبو داود .

( ضعيف ) .
[ فيه : الحكم بن مصعب ، وهو مجهول ] .



ثانيا : الأحاديث الضعيفة الخاصة بالقرآن الكريم 

سورة الفاتحة 
1) ( فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات ) .. [ضعيف جدا]
2) ( فاتحة الكتاب شفاء من السم ) .. [ سلسلة الأحاديث الضعيفة ]
3) ( إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت { فاتحة الكتاب } و { قل هو الله أحد } ؛ فقد أمنت من كل شيء إلا الموت )  [ ضعيف ]
4) ( فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس و جن ) .. [ضعيف ]
5) ( فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) .. [ ضعيف ] ..
6) ( فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن ) ..[ضعيف]..





ســـورة البقرة

1) ( آيتان هما قرآن ، و هما يشفعان ، و هما مما يحبهما الله ، الآيتان في آخر سورة البقرة ) ..[ سلسلة الأحاديث الضعيفة ] ..

2) ( من قرأ سورة البقرة؛ توج بتاج في الجنة ) ..[ سلسلة الأحاديث الضعيفة ] ..

3) ( إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن ، سورة البقرة ، من قرأها في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ، و من قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام ) ..[ سلسلة الأحاديث الضعيفة ]



آل عمران
1) ‏أبو أمامة الباهلي ‏ ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول : (‏ ‏اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين ‏ ‏البقرة ‏ ‏وسورة ‏ ‏آل ‏ ‏عمران ‏ ‏فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما ‏ ‏فرقان ‏ ‏من ‏ ‏طير صواف ‏ ‏تحاجان ‏ ‏عن أصحابهما اقرءوا سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها ‏ ‏البطلة ) ..[ رواه مسلم ] ..[أحاديث الضعيفة]

2) ( من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة، صلى الله عليه و ملائكته حتى تجب الشمس ) ..[ سلسلة الأحاديث الضعيفة] ..

3) ( اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية من آل عمران : ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ) إلى آخره ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة] ..

4) ( الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء، وأدناه أن تحب على شيء من الجور أو تبغض على شيء من العدل، وهل الدين إلا الحب في الله والبغض في الله؟ قال الله تعالى: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} [آل عمران: 31] .. [ سلسلة الأحاديث الضعيفة ] ..

5) ( من قرأ آخر (آل عمران في ليلة؛ كتب له قيام ليلة ) .. [ ضعيف ] ..

6) ( من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة؛ صلت عليه الملائكة إلى الليل ) .. [ ضعيف] ..

7) ( ما من رجل يكون على دابة صعبة فيقول في أذنها : {أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون} [آل عمران:83] ؛ إلا وقفت لإذن الله تعالى ) .. [ ضعيف] ..

8) ( ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل ، فافتتح سورة ( البقرة ) و ( آل عمران ) ، و نعم كنز المرء ( البقرة ) و ( آل عمران ) ) .. [ ضعيف]



سورة هود
1) ( شيبتني ( هود ) و أخواتها ، و ما فعل بالأمم قبلي ) ..[ ضعيف ] ..

2) ( اقرؤوا سورة (هود يوم الجمعة ) .. [ ضعيف ] ..

3) ( شيبتني ( هود ) و أخواتها ، ( الواقعة ) و ( الحاقة ) و ( إذا الشمس كورت ) ) ..[ ضعيف ] ..

4) ( شيبتني سورة (هود و أخواتها (الواقعة و (القارعة و (الحاقة و (إذا الشمس كورت و (سأل سائل ) ..[ضعيف ]





سورة الكهف

- ( ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء و الأرض ؟ و لقارئها من الأجر مثل ذلك، و من قرأها غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام ؟ قالوا : بلى قال : سورة الكهف ..[ ضعيف] ..

- ( سورة الكهف تدعى في التوراة : الحائلة ؛ تحول بين قارئها وبين النار ) ..[ سلسلة الأحاديث الضعيفة ] ..

- ( من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف؛ عصم من فتنة الدجال ) ..[ ضعيف]



 ثالثا : الأحاديث الضعيفة الشائعة بين الناس



1. "أبغض الحلال إلى الله الطلاق" ضعيف


2. "إتق شر من أحسنت إليه" ليس بحديث بل مثل من الأمثال


3. "أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار" ضعيف


4. "أحب الأسماء إلى الله ما عبٌد أو حٌمّد" لا أصل له


5. "أحبو العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي" قال الذهبي موضوع.


6. (إختلاف أمتي رحمة) موضوع وقال السبكي هذا الحديث ليس بمعروف عند المحدثين ولم أقف له على سند صحيح ولا ضعيف ولا موضوع .


7. (أدبني ربي فأحسن تأديبي) لا أصل له قال ابن تيميه المعنى صحيح ولكن لا يعرف له إسناد ثابت .


8. (إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا) ليس بحديث .


9. (إذا حضرت الملائكة ذهبت الشياطين) موضوع .


10. (إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فأشهدوا له بالأيمان) ضعيف 
11. (أرحموا عزيز قوم ذل ، وغني قوم افتقر ، وعالماً يتلاعب به الصبيان) موضوع وقد ذكره ابن الجوزي في الموضوعات .


12. (استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان ، فإن كل ذي نعمة محسود) ضعيف .


13. " اسع لي يا عبدي وأنا أسعى لك " يقول بن باز ليس له أصل


14. " اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد " قال بن باز ليس له أصل موضوع .


15. " اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا " موضوع وقال الألباني لا أصل له مرفوعا وأن اشتهر على الألسنة في الأزمنة المتأخرة .


16. " إكرام الميت دفنه " موضوع .


17. " اللهم بارك لنا في ما رزقتنا وقنا عذاب النار " ضعيف جدا وقال الذهبي من الأحاديث المنكرة .


18. " اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا ، اللهم تقبل منا ، انك أنت السميع العليم " ضعيف أحد رواته متروك .


19. " إن الله أمر حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار , وأقبل فتيان قريش فنظر أولهم فرأى الحمامتين ، فرجع فقال له أصحابه : مالك لم تنظر في الغار ؟ قال : رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار ، فعرفت أنه ليس فيه أحد " ضعيف قال البخاري عن أحد رواته منكر الحديث .


20. " إن الله لا ينظر للصف الأعوج " ليس بحديث و قال بن باز لا أصل له .


21. " إن النبي (صلى الله عليه وسلم) أوصى على سابع جار " ليس بحديث .


22. " إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد " قال الألباني ضعيف .


23. " أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار " ضعيف جدا وقال أبو حاتم أحد رواته متروك الحديث .


24. " بروا آباءكم تبركم أبناؤكم و عفوا تعف نسائكم " ضعيف .


25. " بشر القاتل بالقتل والزاني بالفقر ولو بعد حين " ليس له أصل .


26. " تسعة أعشار الرزق في التجارة والعشر في المواشي " ضعيف لأنه مرسل من أحد التابعين .


27. " الجنة تحي أقدام الأمهات " موضوع لم يرد بهذا اللفظ وقال ابن تيمية : اللفظ لم يثبت لكن معناه التواضع للأمهات سبب دخول الجنة واللفظ الذي ورد للذي جاء يستشير الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الغزو فقل له " ألك والدة ؟ " قال : نعم ، قال : "أذهب فالزمها فإن الجنة عند رجليها " رواه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .


28. " الحكمة ضالة المؤمن ، فحيث وجدها فهو أحق بها " رواه الترمذي وقال حديث غريب وقال الألباني ضعيف جدا وقال ابن الجوزي هذا حديث لا يصح لأن أحد رواته متروك .


29. " خير الأمور أوسطها " ضعيف .


30. " خير البر عاجله " موضوع .


31. " الدعاء مخ العبادة " ضعيف بهذا اللفظ واللفظ الوارد هو " الدعاء هو العبادة " رواه ابن ماجه و أبو داود والترمذي وابن حبان وصححه الألباني .


32. " الدين المعاملة " قال الشيخ ابن باز ليس له أصل .


33. " سلمان منا أهل البيت " ضعيف جداً وقد ضعفه الجمهور وقال الذهبي : سنده ضعيف .


34. " شراركم عزابكم " باطل .


35. كلمة " الشكر " بعد جملة ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع موضوعه .


36. " علموا أبناءكم السباحة والرمي و ركوب الخيل " ليس بحديث .


37. " الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء " ضعيف لأنه مرسل ، فراويه لم يدرك الرسول (صلى الله عليه وسلم) .


38. " قدم القرض على الفرض " ليس بحديث .


39. كان إذا دخل رجب قال : "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان " ضعيف وقال البخاري عن أحد رواته : منكر الحديث كما ضعّف الذهبي رجلين في إسناده .


40. " كل قرض جر منفعة فهو ربا " ضعيف قال السخاوي إسناده ساقط وقال الذهبي : قال أحمد و الدارقطني عن أحد رواته متروك


41. " لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا " ضعيف قال أبو حاتم منكر .


42. " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال ابن حجر مشهور بين الناس وهو ضعيف ليس له إسناد ثابت .


43. " المعدة بيت الداء والحمية خير دواء " موضوع وهو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .


44. " من عاشر قوما 40 يوما صار منهم " ليس بحديث .


45. " من قرأ سورة الواقعة كل ليله لم تصبه فاقه " ضعيف جدا وقال الأمام أحمد حديث منكر .


46. " النظافة تدعوا إلى الأيمان " قال العراقي ضعيف جدا أما " النظافة من الأيمان " فليس بحديث .


رابعا : الأحاديث الضعيفة مرتبة هجائيا  

حرف الألف:
 
حديث: 1- آية من كتاب الله خير من محمد وآله. لم يرد أصلاً.
2 -أبى الله أن يصح إلا كتابه. لم يرد أصلاً.
3-اتبعوا ولا تبتدعوا. قاله ابن مسعود ولم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
4-اتخذوا عند الفقراء أيادي فإن لهم دولة يوم القيامة. باطل لا أصل له.
5-اتق شر من تحسن إليه. لم يُعرف.
6-اتقوا البرد فإنه قتل أخاكم أبا الدرداء. لا يُعرف في السُنَّة.
7-اتقوا ذوي العاهات. لم يُعرف في السُنَّة.
8-اجتماع الخضر وإلياس كل عام. لا يثبت فيه شيء لا برفع ولا غيره.
9-أخروهن من حيث أخرهن الله. قول ابن مسعود لا قول النبي صلى الله عليه وسلم.
10-أخفوا الختان. لا أصل له.
11-إذا أبغضتم إخوانكم فتجنبوهم. لم يُعلم له أصل.
12-إذا جئت يا معاذ أرض الخصيب فهرول فإن فيه الحور العين. لا يُعرف.
13-إذا حضر العَشاء والعِشاء فابدؤوا بالعَشاء. لا أصل له بهذا اللفظ والذي ورد بلفظ: إذا وُضع العَشاء أقيمت الصلاة فابدؤوا بالعِشاء إذا لم يتلف الطعام وإلا قدم الطعام.
14-إذا صدقت المحبة سقطت شروط الأدب. لا أصل له وهو قول الجنيد الوصفي
15-إذا صليتم علي فعمموا. لم يُعرف.
16- إذا كبر ولدك خاوية وفي اللفظ آخيه. غير وارد هذا اللفظ.
17-إذا كنت على الماء فلا تبخل بالماء. لم يرد.
18- إذا وقع القضاء أعمي البصر. قول ابن عباس لا قول النبي صلى الله عليه وسلم.
19-أذكروا الفاجر بما فيه يحذره الناس. لا يصح أصلاً.
20-إستاكوا عرضاً وادهنوا غباً واكتحلوا وتراً لا أصل له بهذا اللفظ.
21-اسمعي يا جارة. ليس بحديث وإنما قاله الحجاج لأنس بن مالك رضي الله عنه.
الكلام لك يا جارة وإلا أنت حمارة. من كلام العامة ليس بحديث.
22- اشتدي أزمة تنفرجي. باطل لا أصل له.
23-أصف النية ونم في البرية. لا أصل له.
24-أصل كل داء الرضى عن النفس. قاله كثير من السلف ولم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
25-الإعادة سعادة. لم يُعرف وأكثر العامة يقولون: العادة يا سعادة.
26-أعينوا الساري بالليل. لا أصل له.
27- أفتضحوا فأصلحوا. مثل سائر بين الناس وليس بخبر. المدفونة تكسر المحراث.
28-أفضل الأيام يوم عرفة أن وافق الجمعة فهو أفضل من سبعين حجة في غير يوم الجمعة. لم يُوجد له أصل يُعتمد عليه من السُنَّة.
وما شاع على ألسنة العوام حجة. أنها تعدل اثنين وسبعين حجة. باطل لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا عن التابعين.
29-أفضل العبادة أحمزها. لا يُعرف وهو بالزاي المعجمة والحاء المهملة.
30-خير العباد ة أحمرها. براء مهملة
31-أفطر الحاجم والمحجوم منسوخ.
32- الأقربون أولى بالمعروف. لم يُعلم له أصل في السُنَّة.
33- إكرام الميت دفنه. لم يقف على حقيقته من السُنَّة.
34-أكرموا الغرباء فإن لهم شفاعة يوم القيامة لعلكم تنجون بشفاعتهم. لم يصح في السُنَّة.
35-أكل الطين حرام على كل مسلم. لم يصح شيء من الذي ورد فيه.
36- ألسنة الخلق أقلام الحق. باطل.
37- اللهم أعز الإسلام بأحب العمرين عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز. لا أصل له أبداً في السُنَّة وإنما الوارد: بأحب الرجلين إليك وهما أبو جهل أو عمر بن الخطاب.
38- اللهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلي فأسكني في أحب البقاع إليك فأسكنه الله في المدينة.مُنكر وموضوع من غير خلاف.
39-أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر. لا أصل له.
40-أمرنا بتصغير اللقمة في الأكل وتدقيق المضغ. لا يصح في السُنَّة.
41-أمير النحل علي. لا اصل له.
42-أنا أفصح مَنْ نطق بالضاد. لا أصل له ومعناه صحيح.
43-أنا ابن الذبيحين. لم يرد في السُنَّة والوارد قول الأعرابي للنبي صلى الله عليه وسلم: يا ابن الذبيحين.
44-أنا عند المنكسرة قلوبهم من أجلي. كلام الغزالي في بدايته وليس بحديث قدسي بل من كلام الإمام الشافعي.
45-أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أتى العلم فليأت الباب. من كلام ابن عباس لا من قول النبي عليه السلام.
46- أنا من الله والمؤمنون مني. كذب مختلق على النبي عليه الصلاة و السلام.
47- انصر مَنْ بالحق اعترف. لم يُعرف في السُنَّة.
48-أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب. لا يُعرف أيضاً.
49-إن بلالاً كان يبدل الشين في الأذان سيناً. باطل.
50-إن بلالاً يبدل الشين في الأذان سيناً. لم يرد فيه شيء في كتب السُنَّة بل من كلام العامة.
51-إن الشمس ردت على علي بن أبي طالب. لا أصل له.
52- إن علياً حمل باب خيبر لما انتهى إلى الحصن فألقاه في الأرض فاجتمع عليه سبعون رجلاً فكان جهدهم أن أعادوا الباب وإن سيفه لم يقلبونه. {كذا الأصل صحتها يقلبوه}. باطل كله لا أصل له، وفي الهامش لعله يقلونه.
53- إن كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب.
54-إن لإبراهيم الخليل لحية ولأبي بكر الصديق لحية في. باطل وما يذكر في موسى وهارون وآدم لا يثبت له أصل من السُنَّة.
55-إن الله ينقل لذة طعام الأغنياء إلى طعام الفقراء. موضوع كذب.
56-إن الله يكره الرجل البطال. لم يُوجد هذا الحديث في السُنَّة بهذا اللفظ وأما معناه فوارد هو
57-أن الله يحب العبد المحترف الذي يتعب في طلب الحلال
58-إن الله يكره الرجل المطلاق الذواق. لم يُعرف.
59-إن لله ملائكة تنقل الأموات. لم يُعرف له أصل في السُنَّة.
60- إن من العصمة أن لا تجد. ليس بحديث.
61- إن الميت يرى النسء في بيته سبعة أيام. باطل لا أصل له في السُنَّة.
62-إن نوحاً اغتسل فرأى ابنه غليه فدعا عليه بما يسود جسمه وصارت أولاده العبيد تباع.
63-إن الورد خلق من عرق النبي أو عرق البراق. لا يصح ومنه قولهم: الورد. لا أصل له
64-إن لم تكن العلماء أولياء الله فليس لله ولي. لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي قاله الإمام الشافعي.
65- ألا لا تغالوا في صداق النساء. قاله عمر لا النبي صلى الله عليه وسلم ثم رجع عمر عنه قوله تعالى: (وآتيتم إحداهن قنطاراً) مذكور في رسالة للسيوطي بما يزيد عن هذا.
66-أيش يخفي قال ما لا يكون. لم يُعرف في السُنَّة.
 

حرف الباء:
 
67-بئس الفقر إذا كان بباب الأمير. لم يُعرف أصلاً.
68-الباذنجان لما أكل له. بال، لا أصل له ومَنْ قال من العوام إنه أصح من حديث.
681- ماء زمزم لما شُرِب له. فقد أخطأ خطأ قبيحاً لأنه لم يُوجد له سند في السُنَّة بل هو موضوع ومكذوب.
69-البخيل عدوا الله ولو كان راهباً. لا أصل له.
70-بخلاء أمتي الخياطون. لم يُعرف.
71- البشاشة خير من القوى. لا يُعرف.
72- بشر القاتل بالقتل والزاني بالفقر. لا يُعرف.
73-البطيخ وفضائله: أحاديثه لا تصح.
74-البطيخ وفضائله والباقلاء والعدس والأرز: ليس فيها شيء ثابت.
75-بُعثت في زمن الملك العادل. هو كسرى سيأتي لا أصل له لأن النبي لم يُبعث في زمنه.
76-بني الإسلام على النظافة. هذا اللفظ لم يُوجد في السُنَّة وإنما ورد معناه هو
77- تنظفوا فإن الإسلام نظيف وأن النظافة تدعو إلى الإسلام وإن الله نظيف يحب النظافة فنظفوا أفنيتكم فإن الملائكة لا تزل إلا في المحل انظيف.
78-بيت المقدس طشت من ذب مملوء عقارب. هذا مذكور عن التوراة لا عن نبينا صلى الله عليه وسلم.


حرف التاء
 
79-تحت البحر نار. قاله عمرو بن العاص ولم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
80- تحية البيت الطواف. لم يُوجد بهذا اللفظ.
81-تختموا بالعقيق فإنه مبارك. ضعيف جداً أو طرقه كلها واهية جداً.
82-التراب ربيع الصبيان. لا يصح.
83-ترك العادة عداوة مستفادة. لا أصل له في السُنَّة.
84-تزوجوا الفقراء يغنيكم الله. لا يُعرف بهذا اللفظ.
85-خذوهم فقراء يغنيكم الله. لا اصل له.
86-تسليم الغزالة على النبي صلى الله عليه وسلم. لا أصل له.
87-تستغفر الصحفة للاحسها. ضعيف جداً.
88-تصدقوا ترزقوا لم يُعرف.
89-التكبير جزم. لا أصل له في السُنَّة، والمُراد من الجزم عدم التمطيط والتردد.
90-تمكث إحداكن شطر عمرها لا تصلي. باطل لا أصل له.
91-تقول النار يوم القيامة للمؤمن: جز يا مؤمن فقد أطفأ نورك لهبي. مُنكر.
 

حرف الثاء
 
92-الثبات نبات. قول بعض السلف وليس بحديث.
93-الثقة بالناس عجز. لم يُعرف له أصل.
94-ثلاث لا تركن إليها: الدنيا والسلطان والمرأة. ليس بحديث ملفوظ به ولكن المعنى صحيح معقول.
 

حرف الجيم
 
95-جلبت القلوب على حُب مَنْ أحسن إليها وبغض مَنْ أساء إليها. باطل.
96-الجزاء من جنس العمل. لم يُعرف في السُنَّة وإنما هو من كلام العامة.
97-جهد لمقل دموعه. غير وارد بهذا اللفظ.
98- جوز الترك ولا عدل العرب. باطل لا أصل له.
99-الجوع كافر وقاتله من أهل الجنة. لا أصل له.
100-الجيزة روضة من رياض الجنة ومصر خزائن الله في أرضه. موضوع.
 

حرف الحاء
 
101- حارم وارثه من أهل النار. لم يرد لفظه.
102- حاككوا الباعة وفي رواية حاكوت الباعة - أو حاكموا - وفي رواية ما كسو البياعين فإنهم لا ذمة لهم.
لا أصل له.
103-حب الوطن من الإيمان. لم يُعرف.
104-الحبيب لا يعذب حبيبه. لم يُعرف فى السُنَّة.
105-الحجون والبقيع يُؤخذ بأطرافيهما وينثران في الجنة. وهما مقبرتا مكة والمدينة.
106-حسنات الأبرار سئيات المقربين. ليس بحديث بل من كلام العامة.
107- الحسن مرحوم. لبس بحديث بل من كلام الناس.
108- الحسود لا يسود . ليس بحديث بل من كلام الناس.
109-حكمي على الواحد كحكمي على الجماعة. لا أصل له.
 

حرف الخاء
 
110-خاب قوم لا سفيه لهم. ليس بحديث بل من قول مكحول.
111-خازن القوت ممقوت. لم يرد أصلاً.
112-خذوا شطر دينكم عن الحميراء. يعني أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. لا يُعرف.
113- خشية لله رأس كل حكمة. لم يرد.
114-خصمي حكمي. لم يرد.
115-الخمول نعمة وكل الناس يأباها. ليس بحديث بل من كلام بعد السلف.
116-خيار البر عاجله. ليس بحديث بل يُروى عن ابن عباس رضي الله عنهما.
117-خير الأسماء ما حُمِّد وما عُبِّد . لم يُعرف في السُنَّة خير العبادة.
118-خير خبر حين يسمع الغراب. باطل لا أصل له وهو في الطيرة التي يتفاءل منها الناس.
119-الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة. لم يُعرف في السُنَّة.
 

حرف الدال
 
120-دار الظالم خراب ولو بعد حين. لم يعرف.
121- دارت رحى فلان. لم يرد.
122- دارهم ما دمت في دارهم. لم يُعرف في السُنَّة.
123- داروا سفهاءكم. لم يُعرف.
124- دُر مع الطريق ولو دارت وخذ بنت الكرام البكر ولو بارت. لا أصل له.
125- الدنيا مزرعة الآخرة. لم يُعرف.
126-دواء العين ترك مسها. يُروى من قول أبي سعيد الخدري ولم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
127-الدَين ذُل ولو درهم والسؤال ذُل ولو أين الطريق. لم يُعرف.
 

حرف الذال
 
128- ذكاة الأرض يبسها. لا أصل له بل هو قول محمد ابن الحنيفة.
129- ذهب الناس وما بقي إلا النساس. لا أصل له.
 

حرف الراء
 
130-الرابح في الشر خسران. ليس بحديث.
131-رحم الله أخي الخضر لو كان حياً لزارني. لم يثبت.
132- رحم الله مَنْ زارني وزمام ناقته بيده. لا أصل له.
133- رد آبق على أهله خير من عبادة سبعين سنة. لم يُعرف.
134-رسول المرء دال على عقله. لم يرد.
135- رضى الناس غاية لا تُدرك. ليس بحديث بل هو من قول الشافعي.
136- الرفق رأس الحكمة. منقول من التوراة لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم.
137-ريق المؤمن شفاء. لم يرد لفظه.
 

حرف الزاي
 
138-زامر ما يطرب. لم يرد.
139-الزحمة رحمة. لم يرد.
140-زكاة الحلي عاريته. ليس بحديث بل هو قول ابن عمر رضى الله عنهما.
141-الزيدية مجوس هذه الأمة. لم يرد والذي ورد: القدرية مجوس هذه الأمة.


حرف السين

142-سبابة النبي -صلى الله عليه وسلم- كانت أطول من الوسطى.غلط ممَنْ قاله. وإنما كان ذلك في أصابع رجليه.
143-السر عند الأحرار. باطل.
144-السفر يسفر عن أخلاق الرجال. لا أصل له.
145-سفهاء مكة حشو الجنة. لا أصل له.
146- السلام على النبي في القنوت. لم أره في السُنَّة.
147- السلامة في العزلة. هذا اللفظ غير وارد في السُنَّة.
148- سيروا على سير أضعفكم. لم يُعرف.
149-سين بلال عند الله شين. باطل لا أصل له، لأنه كان فصيحاً.
 
حرف الشين

150-شارورهن وخالفون. باطل لا أصل له.
151- سبيه الشيء منجذب إليه. ليس بحديث.
152- شر الحياة ولا شر الممات. ليس بحديث، بل من كلام بعض الحكماء.
153- لشفقة على خلق الله تعظيم لأمر الله. لم يُعرف.
154- شراركم عزابكم. موضوع.
155- الشكر في الوجه مذمة. لا أصل له.
156- شهادة البقاع للمصلي. يُروى عن جمع من الصحابة والتابعين وليس بحديث قاله النبي صلى الله عليه وسلم.
157- شهادة المرء على نفسيه بشهادتين. ليس بحديث ولكن معناه صحيح لا قراره.
158- الشهرة في قصر الثياب. لم يرد.
159- الشيخ في قومه كالنبي في أمته. موضوع.
160- الشيخ في جماعته كالنبي في قومه يتعلمون من علمه ويتأدبون من آدابه. باطل
 
حرف الصاد

161- صاحب الحاجة أعمى. لم يُعرف.
162- صاحب الحاة أرعن. لم يُعرف.
163-صدقة القليل تدفع البلاء الكثير. ليس بحديث.
164- صغروا الخبز وأكثروا عدده يبارك لكم فيه. باطل وإنما قاله الأوزاعي.
165- صلاة بخاتم سبعين صلاة بغير خاتم. موضوع ومكذوب.
166- صلاة بعمامة تعدل خمساً وعشرين، وجمعة بعمامة تعدل سبعين جمعة. موضوع مكذوب.
167- صلاة النهار عجماء وصلاة الليل تسمع أذنيك. باطل لا أصل له بل هو قول جماعة من التابعين
168- الصلاة في العمامة بعشرة آلاف حسنة. موضوع مكذوب.
169- الصلاة خلف الإمام بأربعة آلاف وأربعمائة وأربعين صلاة. باطل لا أصل له.
170-الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أفضل من عتق الرقاب. كذب مختلق، وإنما هو قول الصديق.
171- الصلاة على النبي لا تُرد. باطل، إنما هو قول الداراني.
172- صلى الله على نبي قبلك عند تقبيل الحجر الأسود. باطل.
 
حرف الضاد

173- ضاع العلم في أفخاذ النساء. باطل.
174- الضحك من غير سبب قلة أدب. باطل، وإنما الوارد:
175- الضحك من غير عجب من قلة الأدب ومذهب للمروءة وممحقة للرزق.
176- الضرورات تبيح المحظورات. باطل.
177- ضعيفان يغلبان قوياً. هذا اللفظ لم يرد.
 
حرف الطاء
 
178- طاب حمامكما. باطل لا أصل له. يعني أبا بكر وعمر حين خرجا من الحمام.
179- طعام البخيل داء وطعام الجواد دواء. باطل.
180- الطلاق يمين الفساق. لم يُعرف، رواية عن إبراهيم النخعي.
181-طول اللحية دليل على قلة العقل. من قول عمرو بن العاص.
182- طينة المعتق من طينة المعتق. منقطع.
 
حرف الظاء
 
183- الظلم كمين كائن في النفس. لم يرد.
184- الظالم ع الله في الأرض ينتقم به من الناس ثم ينتقم الله منه. قال الزركشي لم أجده.
185- ظلم دون ظلم. ليس بحديث، بل هو قول عطاء بلفظه.
 
حرف العين

186- العار خير من النار. قاله الحسن بن علي رضي الله عنهما وحديث:
1861- النار خير من العار. لم يرد بهذا اللفظ
187- العائلة ذل ولو بنت. لم يُعلم.
188- العبيد إذا جاعوا سرقوا وإذا شبعوا زنوا. لم يرد بهذا اللفظ بل الذي ورد هو معناه.
189- العداوة في الأهل والحسد في الجيران والمنفعة في الإخوان. لم يرد.
190- عداوة العاقل ولا صُحبة المجنون. ليس بحديث.
191- عدو عاقل خير من صاحب مجنون. ليس بحديث بل هو من كلام العامة.
192- عدو المرء مَنْ يعمل بعمله. لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل يذكر عن التوراة.
193- عدوك ابن كارك. ليس بحديث، بل من كلام الناس.
194-عذره أشد من ذنبه. ليس بحديث، بل هو مثل ومنه قولهم:
195- العذر أقبح من الذنب.
196- عرضت علي أعمال أمتي فوجدت فيها المقبول والمردود إلا الصلاة علي. غير صحيح.
197- العزلة خير من قرين السوء. لم يرد بلفظه.
198- العز مقسوم وطلب العز غموم وأحزان. باطل لا أصل له.
199- العصمة أن لا تجد. ليس بحديث.
200- عظموا مقداركم بالتغافل. لم يُعرف.
201- عقولهن في فروجهن. لا أصل له.
202- علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل. لا أصل له.
203- العلم يُسعى إليه. ليس بحديث، بل هو قول مالك.
204- على الخبير سقطت. ليس بحديث، بل هو قول ابن عباس وغيره.
205- على كل خير مانع. ليس بحديث، بل هو من قول العامة.
206- عليكم بدين العجائز. لا أصل له.
207- العنب مثنى مثنى والتمر واحد واحد. لا أصل له.
208- عند جهينة الخبر اليقين. باطل لا أصل له.
209- عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة. لا أصل له.
210-عورة سترت ومؤونة كفيت. لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل قاله ابن عباس رضي الله عنهما.
211- العين الرمدة لا تمس. لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل قاله أبو سعيد الخدري وقال: دواء العين ترك مسها.
 
حرف الغين

212- الغرباء ورثة الأنبياء ولم يبعث الله نبياً إلا وهو غريب في قومه. باطل ولا أصل له.
213- الغناء واللهو ينبتان النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب. لم يصح.
214- الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل. لا يصح.
 
حرف الفاء
 
215- الفاتحة لما قرئت له. لا وجود لهذا الحديث ولا يُعرف وإنما الوارد فيها:
216- فاتحة الكتاب شفاء من كل داء فاقرؤوها وحين تختموها وتقضي حاجتكم.
217-فاز باللذات الجسور. لم يُعرف ومثله:
218- فاللذات كل مجازف ومات بالحسرات مَنْ يقرأ العواقب. ومثله عكسه:
219-فاز باللذات الجسور ومات بالحسرات مَنْ لم يقرأ العواقب. لم يُعرف.
220-فدي إسماعيل بالكبش. ليس بحديث، بل هو من كلام الناس.
221- فضل رجب على سائر الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام. وفضل شعبان على سائر الشهور كفضلي على سائر الأنبياء. وفضل شهر رمضان على سائر الشهور كفضل الله على سائر العباد. كذب موضوع.
222- الفقر فخري وبه أفتخر. باطل موضوع.
223-فم ساكت وأدب كافٍ. لم يرد في السُنَّة.
224-في آخر الزمان ينتقل برد الروم إلى الشام وبرد الشام إلى مصر. لا أصل له.
225- في الحركات البركات. ليس بحديث نبوي، بل من كلام السلف.
226-في بيته يُؤتي الحكم. ليس بحديث، بل هو مثل سائر.
 
حرف القاف
 
227- قدرة الشركة لا تغلي. لم يرد، ومنه المثل المشهور:
2271- قط وحدك ولا جمل شركة. ومنه أيضاً:
2272- لو كان الشرك فيه خير لشارك الرجل على زوجته. ومنه أيضاً:
2273- الشرك شرك.
228- قدس الله العدس على لسان سبعين نبياً آخرهم عيسى بن مريم عليهما السلام.
باطل لا أصل له.

229- قراءة سورة القلاقيل أمان من الفقر. لم يُعرف.
230- قص الأظافر. لم يرد في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء وما يعزى لعلي والحافظ ابن حجر من النظم فباطل ومكذوب عليهما.
231- قلب المؤمن حلو يحب الحلوى.
232-القلب بيت الرب. لا أصل له.
 
حرف الكاف
 
233- عن أنس كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يعود مريضاً إلا بعد ثلاث. منكر.
234- كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا خاف أن ينسى حاجة ربط في أصبعه خيطاً ليذكرها. باطل ومنكر ولا يصح اصلاً.
235- كأنك بالدنيا ولم تكن وبالآخرة ولم تزل. من قول عمر بن عبد العزيز.
236-كأنك من أهل بدر وحنين. لا أصل له.
237- كثرة العيال أحد الفقرين.
238- الكريم إذا قدر عفا. ضعيف جداً موضوع.
239- الكريم حبيب الله ولو كان فاسقاً والبخيل عدو الله ولو كان راهباً -أو زاهداً. لا أصل له.
240- كف عن الشر يكف عنك. لم يرد في السُنَّة.
241-الكلام صفة المتكلم. لا أصل له.
242- الكلام على المائدة. لم يُعرف فيه شيء من السُنَّة ومنه قولهم: تحدثوا على الطعام وخالفوا سُنَّة اليهود. لا أصل له.
243-كلكم حارث وكلكم همام. لم يُعرف.
244- كل عام ترذلون. من كلام الحسن البصري ومعناه صحيح.
245- كنت كنزاً لا أعرف فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق وعرفتهم بي فعرفوني. لا أصل له.
246- كنت نبياً وآدم بين الماء والطين.
247- كنت نبياً ولا آدم ولا ماء ولا طين. باطلان لا أصل لهما بهذا اللفظ وإنما الوارد:
248- كنت نبياً وآدم بين الروح والجسد.

249- كن من الخيرة وآدم منهن على حذر. ليس بحديث نبوي، بل هو من كلام علي أو لقمان الحكيم.
250- كن ذنباً ولا تكن رأساً فإن القطع يكون للرؤوس لا للأذناب. لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل من كلام إبراهيم بن أدهم.
251-الكندر طيبي وطيب الملائكة وإنها منفرة للشياطين مرضاة للرحمن. لا يصح.
فائدة
ورد أثر عن الصحابي عمر بن سراقة بعثه النبي في سرية فجاع فكان لا يستطيع أن يمشي فضيفه جماعة من العرب فأكل حتى شبع فمشي فقال: كنت أحسب أن الرجلين يحملان البطن فرأيت البطن تحمل الرجلين.
 
حرف اللام
 
252- لبس الخرقة المشهورة بين الصوفية. لا أصل له، نص عليه جمع من الحفاظ حتى ممَنْ لبسها اقتداء بالسدة الصوفية. وقد ألف السيوطي كتاباً سماه: إتحاف الفرقة في لبس الخرقة، وغاية ما فيه إثبات أن الحسن البصري سمع من علي في الجملة وليس فيه إثبات أن علياً ألبس الحسن ولا أن المصطفى صلى الله عليه وسلم ألبس علياً الخرقة على الصورة المتعارفة بينهم.
253- قد لسعت حية الهوى كبدي... فلا طبيب لها ولا راقي
إلا الحبيب الذي شغفت به...فعنده رقيتي وترياقي
أنشدهما أبو محذورة عند النبي عليه السلام فتواجد حتى وقعت البردة عن كتفه فتقاسمها فقراء الصفة. موضوع.
254- اللعب بالحمام مجلبة للفقر. ليس بحديث، بل هو من قول إبراهيم النخعي.
255- لعن الله الداخل فينا لا نسب والخارج منا بغير سبب. لم يرد بهذا اللفظ، ولكن ورد بمعناه.
256- لعن الله فقيراً تواضع لغني من أجل ماله مَنْ فعل ذلك منهم فقد ذهب ثلثا دينه. ضعيف جداً.
257- لعن الله الكاذب ولو كان مازحاً. لم يُعرف من السُنَّة.
258- لعن الله المغني والمغنى له. لا يصح.
259-لكل بلوى عون. لا أصل له.
260- لكل حجرة أجرة. لا أصل له.
261- لكل ساقطة لاقطة. لا أصل له.
262- لكل مجتهد نصيب. لم يرد أصلاً.
263- لكل مقام مقال ولكل زمان دولة ورجال. مكذوب.
264- للبيت رب يحميه. ليس بحديث لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن موجوداً في الدنيا، بل هو من كلام عبد المطلب لأبرهة ملك الروم حيث أتى لهدم الكعبة وأخذ إبله فقال: أطلب إبلي وأما البيت فله رب يحميه.
265- للخير معادن. هذا اللفظ لم يرد.
266-لما خلق الله العقل قال له: أقبل، فأقبل ثم قال له: أدبر، فأدبر فقال له: ما خلقت خلقاً أشرف منك فيك آخذ وبك أعطي. كذب موضوع بالاتفاق.
267-لما غسلت النبي -صلى الله عليه وسلم- اقتصلت ماء محاجر عينيه فشربته فورثت علم الأولين والآخرين. يروى عن علي ولا يصح.
268-لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من قتل مسلم. لم يُعرف.
269- لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به. لا أصل له وقد اشتهر على ألسنة العامة.
270- ولو اعتقد أحدكم في حجر لنفعه اعتقاده. لا أصل له.
271- لو صدق السائل ما أفلح مَنْ رده. لا أصل له.
272- لو علم الله في الخصيان خيراً لأخرج من أصلابهم ذرية توحد الله ولكنه علم أنه لا خير فيهم فأجبهم. باطل لا أصل له.
273- لو علم الناس ما في الحلبة من المنافع لاشتروها بوزنها ذهباً. لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو من كلام معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو ضعيف موضوع بل مكذوب.
274- لو كانت الدنيا دماً عبيطاً لكن قوت المؤمن منها حلالا. لا أصل له.
275- لو كان الأرز رجلاً لكان حليماً. موضوع ومكذوب.
276- لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لا عتدلا. لا أصل له.
277- لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها ولو بوزنها ذهباً. موضوع مكذوب.
278- لي مع الله وقت لا يسع فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل. لم يُعلم في السُنَّة.
279- ليس الخبر كالمعاينة أو كالعيان. من كلام ابن عباس رضي الله عنه.
280- ليس لفاسق غيبة. لا أصل له وباطل ومنكر.
281- ليس للمؤمن راحة دون لقاء ربه. لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو قول وهب بن منبه. 

حرف الميم

282- ما اتخذ الله من ولي جاهل ولو اتخذه لعلمه. لم يثبت في السُنَّة
283- ما اجتمع الحلال والحرام إلا غلب الحلال الحرام. لا أصل له.
284- ما أعلم ما خلف جداري. لا أصل له.
285-ما أفلح صاحب عيال قط . ضعيف جداً مُنكر وهو من كلام ابن عيينة.
286- ما أنصف القارئ المصلي. لا يُعرف.
287- ما بدىء بشيء يوم الأربعاء إلا تم. لم يُوقف له على أصل.
288- قال ابن عباس: ما بكيت من دهر سابق إلا بكيت عليه عندما رأيت أذية غيره. يقرب منه قولهم: لا تمتدح امرأ حتى تجربه ولا تذممنه إلا من بعد التجاريب.
289-ما تبعد مصر على حبيب. لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو من قول ذي النون المصري.
290- ما ترك القاتل على المقتول من ذنب. لا أصل له.
291- ما تعاظم علي أحد مرتين. لم يرد.
292- ما خلا جسد من حسد . لم يُوجد.
293- ما خلا قصير من مكر. لم يرد.
294- ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن. موقوف جاء بلفظ: ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون شيناً فهو عند الله شين.
295- ما رفع أحد أحداً فوق مقداره إلا واتضع عنده من قدره بأزيد . لا أصل له.
296- ما عبد الله بشيء أعظم من جبر القلوب، وفي لفظ: من جبر الخواطر. لا أصل له.
297- عزل من ولى ولده. لا أصل له.
298- ما عز شيء إلا وهان. لم يرد بهذا اللفظ .
299- ما فضّلكم أبو بكر بفضل صوم ولا صلاة ولكن بشيء وقر في قلبه. لم يُعرف.
300-قال علي: ما كثر أذان بلدة إلا قل بردها. لم يُعرف إلا منه.
301-ما كل مرة تسلم الجرة. لم يرد.
302- ما من طامة إلا وفوقها طامة. من كلام الصديق وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
303- ما من عالم أتى صاحب سلطان طوعاً إلا كان شريكه في كل لون يعذب به في نار جهنم. لم يصح.
304- ما من نبي نبئ إلا بعد الأربعين. موضوع.
305- ما وسعني سماء ولا أرض ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن. باطل لا أصل له في السُنَّة.
306- ما يحوى من القرآن عنايته ضعيفة. لم يُعرف.
307- مت مسلماً ولا تبال. لم يُعرف وفي لفظ:
308-مت مسلماً ومن الذنوب فلا تخف. لم يُعرف.
309- محبة في الآباء صلة في الأنباء. لم يُعرف من السُنَّة.
311- مدد العلماء أفضل من دم الشهداء. ليس بحديث بل من كلام حسن البصري وهو موضوع مكذوب.
312- المدح فيما يُقال بعد الأذان. لا أصل له.
313- مدمن الخمر كعابد الوثن. موضوع.
314-المرء بسعده لا بأبيه ولا بجده. لم يرد في السُنَّة.
315- المرض ينزل جملة واحدة والباء ينزل قليلاً قليلاً. باطل لا أصل له.
316- المريض أنينه تسبيح وصياحه تكبير ونفسه صدقة ونومه عبادة وتقلبه من جنب إلى جنب جهاد في سبيل الله. ليس بثابت في السُنَّة.
317- مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند قول المؤذن أشهد أن محمداً رسول الله
316- مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند قول المؤذن أشهد أن محمداً رسول الله. لا يصح ولا عن الخضر.
318- مصر أطيب الأرضين تراباً وعجمها أكرم العجم أنساباً. لا يُعرف.
319- مصر بأقوالها كلها. ليس بحديث بل هو كلام العامة.
320-مصر كنانة في أرضه ما طلبها عدو إلا أهلكه الله. لا أصل له.
321- المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء. لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو كلام الحكماء والعامة.
322- المعدة حوض البدن. لا يصح في السُنَّة، بل هو من كلام الحكماء والعامة.
323- المغتاب والمستمع شريكان في الإثم. لم يرد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
324- المكر والخديعة في النار. لم يُعرف.
325- ملعون من زاد في المبيع ولم يشتر. لم يُعرف.
326- مَنْ ابتلي ببليتين فليختر أسهلهما. لم يصح.
327- مَنْ أحب شيئاً أكثر من ذكره. من كلام عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.
328- مَنْ أحبك لشيء ملك- أو كرهك- عند انقطاعه. لم يرد.
329- مَنْ أدخل بيته حبشياً أدخل الله في بيته بركة. لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أصلاً.
330- مَنْ أساء لا يستوحش. لم يرد.
331- مَنْ أسمك فليتمر. باطل.
وفي هذا الحديث نكته وهي أن رجلاً ضاف رجلاً فأطعمه السمك الذي كان عنده ولم يترك للزوجة شيئاً فقال الضيف: مَنْ اسمك فليتمر، فقالت زوجة صاحب البيت من مرارة جوعها وشهوتها للسمك وتعبها في تنظيفه وتسويته: مَنْ اسمك فليخرج، فخرج الضيف ولم يبق عندهما شيئاً.

332- مَنْ أكرم حبيبتيه عينيه فلا يكتب بعد العصر. لا أصل له وإنما على حسب العادة في ضررهما.
333- مَنْ أكل طعام أخيه ليسره ولم يضره. لا أصل له.
334- مَنْ أكل من الطين فكأنما أعان على قتل نفسه. لا يصح في السُنَّة.
335- مَنْ أكل فولة بقشرها أخرج الله منه من الداء مثلها. با طل لا أصل له.
336- مَنْ أكل مع مغفور له غُفر له. كذب محض.
337- مَنْ استرضي ولم يرض فهو شيطان، مَنْ استغضب ولم يغضب فهو حما، وفي رواية: جبان. ليس بحديث بل من قول الشافعي.
338- مَنْ اشترى شيئاً لم يره فهو بالخيار إذا رآه. باطل، ومنه قول العامة:
3381- مَنْ اشترى ولم ير فله الخيار بعد أن يرى.
339- مَنْ اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد عينه أبداً.
340- مَنْ ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له إذا أعلن بفسقه. لم يُذكر الحكم عليه.
341- مَنْ بان عذره وجبت الصدقة عليه. لا أصل له.
342- مَنْ بُورك له وجبت الصدقة عليه. لم يرد بهذا اللفظ وود معناه.
343- مَنْ ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه. ورد بمعناه دون لفظه.
344- مَنْ تزوج امرأة لمالها حرمه الله مالها وجمالها. لم يُعرف.
345- مَنْ تزيا بغير زيه فقتل فدمه هدر. لا أصل له.
346- مَنْ جالس عالماً فكأنما جالس نبياً. لم يُعرف في السُنَّة.
347- مَنْ جمع مالاً من تهاوش أذهبه الله في مهابير وفي رواية: مَنْ أصاب مالاً من نهاوش. لا أصل له.
348- مَنْ جهل شيئاً عاداه. ليس بحديث، بل من كلام الشافعي.
349- مَنْ حدّث حديثاً فعطس عنده فهو حق.
350- مَنْ حفر لأخيه المسلم قليباً أوقعه الله فيه قريباً. لا أصل له ومنه:
351- مَنْ حفر لأخيه المؤمن حفرة أوقعه الله في حفرته.
352- مَنْ دعا لظالم بطول البقاء فقد أحب أن يعصى الله. لم يُعرف ولم يرد.
353- مَنْ زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة. مكذوب وموضوع.
354- مَنْ زرع حصد. لم يرد أصلاً.
355- مَنْ زوّر ميراثا عن وارثه زوى الله عنه ميراثه في الجنَّة. لم يصح.
356- مَنْ سر فليُعلِم. لا يُعرف.
357- مَنْ سلك مسالك التهم اتهم ولا أجر له. وفي رواية: مَنْ أقام نفسه مقام التهمة فلا يؤمنن من الظن به. من كلام عمر رضى الله عنه.
358- مَنْ شكا ضرورته وجبت مساعدته.
359- مَنْ صبر على حر مكة ساعة من نهار تباعدت منه جهنم مسيرة مائتي عام.
360- مَنْ صلَّى الفجر بألمْ و ألِم كفاه الله شر الألم. لا أصل له.
3601- لقراءة (إنّا أنزلناه) عقب الوضوء. لا أصل له.
361- مَنْ صمت نجا. غريب من السُنَّة.
362- مَنْ طاف بالبيت أسبوعاً وصلَّى خلق المقام ركعتين وشرب من ماء زمزم غُفرت له ذنوبه بالغة ما بلغت. لا أصل له.
363- مَنْ طلب السلامة سلم. لم يرد.
364- مَنْ عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح. لم يرد والذي ورد: مَنْ عرف نفسه فقد عرف ربه. ليس بحديث، بل هو من كلام العامة.
366- مَنْ عرف نفسه فقد استراح. ليس بحديث، بل من كلام ابن عيينة.
367- مَنْ علمني حرفاً صرت له عبداً. ليس بحديث والذي ورد:
368- مَنْ علم عبداً آية من كتاب الله فهو له عبد.
369- مَنْ فرّق عن ميراث وارثه قطع الله ميراثه من الجنة. ضعيف جداً.
370- مَنْ قرأ: البقرة وآل عمران ولم يدع بشئ فقد ظلم. لا أصل له.
371- مَنْ قرأ: (ألَمْ نَشرح) و (ألم تر كيف) في الفجر لم يرمد.

لا أصل له، وقال الغزالي في الإحياء: مَنْ قرأهما في ركعتي الفجر قصرت يد كل ظالم وعدو عنه ولم يجعل له إليه سبيلاً.
372- مَنْ قصدنا وجب حقه علينا. لم يرد أصلاً، ومنه قولهم: قصدك جاب الحق عليك.
373- مَنْ قص أظفاره مخالفاً لم ير في عينيه رمداً. لم يرد في السُنَّة.
374- مَنْ قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة ولم يلج الجنَّة. باطل لا أصل له.
375- من كتم سره ملك نفسه. ليس بحديث نبوي، بل هو من كلام الإمام الشافعي.
376- مَنْ كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار. لا أصل له.
377- مَنْ لبس نعلاً أصفر قلّ همه. جاء بلفظ:
378- مَنْ لبس نعلاً صفراء لم يزل في سرور ما دام لابسها. موضوع، ومنه: البلغ وبابوج العلماء والنساء.
379- مَنْ لعب بالشطرنج فهو ملعون. لا يصح.
380- مَنْ لم يخف الله خِف منه. لم يرد.
381- مَنْ لم يزرني فقد جفاني. لا يصح، ولم يرد.
382- مَنْ لم يصلحه الخير يصلحه الشر. ليس بحديث، بل من كلام بعض السلف ومنه:
383- مَنْ لم يرض بالتوت يرضى بشرابه.

384- مَنْ مزح استخف به. ليس بحديث، بل من كلام عمر رضي الله عنه.
385- مَنْ نصح جاهلاً عاداه. لم يُعرف، ومنه: تنصح الباغي يعاديك.
386- مَنْ لانت كلمته وجبت محبته. ليس بحديث، بل من قول علي رضي الله عنه.
387- مَنْ يخطب الحسناء يدفع مهرها. ليس بحديث أصلاً، بل من كلام العرب ومنه:
388- مَنْ يخطب السناء يصبر على البذل.
389- موتوا قبل أن تموتوا. لم يثبت، ومنه قولهم لمَنْ يذم: رُح موت قبل الموت.
390- المُؤمن حلوي والكافر خمري. باطل، لا أصل له.
391- المُؤمن ليس بحقود . لم يُعرف.
292- المُؤمن إن قال صدق وإن قِيل له صدق. لا أصل له بهذا اللفظ .
393- المُؤمن ملقى والكافر موقى. لم يرد.
394- المؤمن مُؤتمن على نسبه . لم يرد في السُنَّة.
 
حرف النون
 
395- الناس على دين ملوكهم. لا يُعرف أصلاً.
396- الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا. من كلام علي رضي الله عنه.
397- النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يؤلف تحت الأرض. لا أصل له.
398- النسيان طبع الإنسان. لم يُعرف أصلاً.
399- نظرة في وجه العالم أحب إلى الله من عبادة ستين سنة صياماً وقياماً. باطل
400- نعم الدواء الأرز سليم من كل داء. لا يصح.
401- نعم الصهر القبر. لا يُوجد.
402- نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه. لا أصل له.
 
حرف الهاء
 
403- هما جنتك ونارك. يعني أبا بكر وعمر رضي الله عنهما.
 
حرف الواو
 
404- وزن حبر العلماء بدم الشهداء فرجع عليهم. مكذوب.
405- وُلدت في زمن الملك العادل. كذب وباطل، وهو كسرى أنوشروان.
406-ويه اسم الشيطان. من قول ابن عمر رضي الله عنهما والنخعي وليس من كلام الني صلى الله عليه وسلم.
407- الولد سر أبيه. لا أصل له.
408-الوضوء نور على نور. لم يُعرف في السُنَّة.
 
حرف اللام ألف
 
409- لا أدري نصف العلم. قول الشعبي لا قول النبي صلى الله عليه وسلم.
410- لا أله إلا الله لا ألآء إلا ألاؤك يا الله إنك سميع عليم محيط به علمك كعسل هون وبالحق أنزلناه وبالحق نزل إن هذا حفيظه رمضان. لا أصل له.
411- لا بأس بالذوق عند شراء الحاجة. لا أصل له، أي: التي تُؤكل من عند البائع مثل البلح أو غيره.
412- لا تمارضوا فتمرضوا ولا تحفروا قبوركم فتموتوا. لا يصح، ومنه:
4121- مَنْ تمارض مرض.
413- قال علي لا تسافروا في محاق الشهور ولا إذا كان القمر في العقرب. لا يصح.
414- لا تسيدوني في الصلاة. لا أصل له.
415- لا تكرهوا الفتنة فإن فيها حصاد المنافق. باطل.
416- لا تلد الحية حية. لم يرد.
417- لا سلام على آكل.
418- لا سيف إلا ذو القفار ولا فتى إلا علي. رُوي أن ملكاً نادى به يوم بدر، ولم يرد.
419- لا عذر لمَنْ أقر. لا أصل له.
420- لا يأبى الكرامة إلا حمار. موقوف، وفي رواية:
4201- مَنْ أكرم بكرامة فلا يأباها فإنه لا يأبى الكرامة إلا لئيم. موقوف على علي رضي الله عنه.
421- لا يعلم العلم مستحي ولا متكبر. قول عكرمة، ومنه قولهم:
4211 ضاع العلم بين مستحي ومتكبر. لا أصل له.
422- لا يُعد من العمر إلا أوقات الخير. لم يرد أصلاً، ومنه قولهم:
4221- إن هذا اليوم _ أو الليلة- المفرحة لا تُعد من العمر. لا أصل له.
423- لا يعذب الله العبد بمسألة اختلف فيها. لا اصل له.
 
حرف الياء
 
424- يا علي إذا تزودت فلا تنس البصل. كذب لا أصل له.
4241- عليكم بالبصل فإنه يطيب النطفة ويصح الولد. كذب لا اصل له.
425- يا ويل مَنْ نال الغنى بعد فاقة. لم يرد. ومنه قولهم:
مَنْ شاف الغنى بعد الفقر ادعو له بثبات العقل. من كلام العامة.
426- يا صفراء يا بيضاء غري غيري. قول علي رضي الله عنه.
427- يرقص للقرد في أيام دولته. لا أصل له.
428- يقي الحر الذي يقي البرد. ليس بحديث، بل من كلام العامة، ومنه قولهم: ما يقي الشرد يقي البرد.
429- يُؤجر المرء على رغم أنفه. ورد بمعناه، لا بهذا اللفظ، ومنه قولهم:
430- يُثاب المرء رغماً عن أنفه. لم يرد أبداً.
431- يوم صومكم يوم نحركم يوم سنتكم الجديدة. لا أصل له.
432- تمثل النبي صلى الله عليه وسلم بقول ابن رواحة:
ويأتيك بالأخبار مَنْ لم تزود
وصدره ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك الخ
ومنه قولهم:
- ويأتيك بالخبر مَنْ لا تسأله.
- وقولهم: بكرة ترخصي يا ملوخية ويبقى الحمل بحديدة.
- بكرة يشيع الخبر. والله أعلم.

ليست هناك تعليقات: