الأحد، 5 ديسمبر، 2010

العنايــة بالمنــزل


الشرفة ... عالمك الخاص





فى ظل الاحداث العالمية التى نشهدها فى وقتنا الحاضر... وفى ظل زيادة عدد السكان فى العالم ... اصبحت الغالبية العظمى من السكان يقطنون فى عمائر سكنية متجاورة مع بعضها البعض واصبحت اغلب المنازل او البيوت تطل على الشوارع سواء الجانبية او الرئيسية


وهذا يسبب لنا الكثير من الضيق بسبب الازعاج من مرور السيارات او الباعة اوازعاج الاطفال بالعب حتى وان كان بالشارع

وهنا سنحاول بقدر الامكان تصميم بعض الشرفات لمنازل بحيث يشعر الفرد فيها بالراحة والهدوء....
احساس الفرد وشعوره بالسكينة مرتبط ارتباط وثيق بالخضرة والطبيعة المتثلة فى الورود الملونة والنباتات الخضراء

فلذلك من الممكن تصميم سور الشرفة من الورود الملونة بجانب الزرع الاخضر مع تزيين السقف ايضا ببعض الاصص النباتية










ومن الداخل ايضاً يمكن زراعة الكثير من النباتات المتسلقة والتى يمكن ان تكون ساتر رائع من نظرات الفضوليين 


 



الكثير يعانى من ضيق مساحة الشرفة فهل يكتفى ان يجعلها كنوع مكمل للغرف الموجودة ؟

ام يدرس جيدا امكانية تحويلها الى حديقة صغيرة داخل المنزل







عملية اقحام النباتات المنزلية فى الشرفة ليست بالعملية السهلة فعشوائية عملية الزراعة ستأتى بنتيجة عكسية للمكان كما نلاحظ فى هذه الصورة 

 



لذلك فهى تحتاج الى دراسة متأنية فى كيفية تنسيقها للوصول الى نتيجة مرضيه






افكار بسيطة لتزيين الشرفة

البرجولة (Pergola)

وهى عبارة عن تكعيبة مصنوعة من الخشب اما على شكل مربعات تكعيبية مثل المشربية ويتم زراعة النباتات المتسلقه فيها بحيث تغطيها تماما مما يعطى جمال لها







ويمكن عمل ساتر خشبى مشرابية منعاً للرؤية وحفاظاً على الخصوصية 


 





الكى المثالى ... نصائح ومعلومات


لتنفيذ عملية الكي بإتقان تام وبأعلى مستوى للكفاءة ومن أجل الحصول على ملابس ذات مظهر أنيق دون أن نتكلف الكثير من التعب والجهد أو نهدر الكثير من الوقت ,نورد لكِ بعضاً من النصائح والمعلومات حول هذا الأمر.


عند البدء بتنفيذ عملية الكي عليكِ:

تصنيف الملابس بحسب خامتها حتى نتمكن من معالجة كل نوعية منها لاتكوى بسهولة ولاتكون النتائج جيدة,وللتغلب على هذه المشكلة يكون علينا رش بعض الماء عليها قبل كيها حتى تتخلل الرطوبة كل طبقات أنسجتها,وللحصول على أفضل النتائج يكون علينا تنفيذ هذه الوصفة قبل الكي بنحو ساعة على الأقل. تحتاجها كل مجموعة,والتي تكون موجودة على البطاقات المثبتة على الملبوسات والمنسوجات. منخفضة ,بعد ذلك نقوم بكي الملابس التي تحتاج لدرجات حرارة مرتفعة وذلك بهدف عدم إضاعة الوقت في انتظار أن تبرد المكواة فضلاً عن تحاشي حرق الملابس.  حتى نتأكد من ملائمة درجة حرارة المكواة ,وفي حال علقت المكواة بقطعة الملابس أو القماش فإن هذا يعني أن درجة الحرارة أعلى مماهو مطلوب.

أساليب الكي :


1-الكي العادي والذي نقوم فيه بتحريك المكواة للإمام والخلف على قطعة الملابس أو القماش المراد كيها ومن دون أي ضغط,وتكون الحركة على اتجاه نسيج القماش 

2- الكي بالضغط وفيه نضع قطعة من القماش القطني الأبيض على قطعة الملابس أو القماش المراد كيها ثم نضع المكواة عليها ولكن مع الضغط قليلاً ونتركها بضع ثوان ,بعد ذلك نرفع المكواة ونحرك قطعة القماش البيضاء إلى مكان جديد فوق قطعة الملابس أو القماش ثم نضع المكواة عليها ونضغط قليلاً وهكذا.

الأقمشة والملبوسات القطنية تحتاج عند كيها لأن تكون رطبة قليلاً من على الوجه الخارجي. البياضات تحتاج عند كيها لأن يكون وجهها الخارجي رطباً كما تحتاج لدرجة حرارة مرتفعة. 


الأقمشة والملبوسات الصوفية والمطرزات تحتاج إلى الكي بالضغط وأن تكون جافة أو شبه جافة,وتنفذ عملية الكي على الوجه الداخلي وبإستخدام مكواة دافئة أو مكواة بخار. 


المنسوجات الصوفية تحتاج إلى الكي بطريقة الضغط وأن تكون جافة أو شبه جافة.وتنفذ عملية الكي على الوجه الخارجي ولكن بإستخدام قطعة من القماش بحيث لاتلمس المكواة النسيج مباشرة ويجب أن تكون المكواة دافئة أو مكواة بخار.

 
أقمشة وملبوسات الأكريليك عند الضرورة تكوى هذه المنسوجات بطريقة الضغط وعلى الوجه الداخلي وبإستخدام مكواة ذات درجة حرارة منخفضة (cool) ولاينصح بإستخدام مكواة البخار أو قطع القماش المبللة لأن ذلك يفسد النسيج فيتمدد.

 
أقمشة وملبوسات النايلون والبوليستر تكوى هذه المنسوجات جافة أو شبه جافة وعلى الجهة الداخلية وبإعتماد مكواة ذات درجة حرارة منخفضة وذلك لتفادي اللمعان. 

 
أقمشة وملبوسات المخمل تكوى هذه المنسوجات بطريقة الضغط على الوجه الداخلي وعبر منشفة سميكة. 


اغسل ....والبس...بشروط 

 
هذا بالنسبة للاقمشة والملابس التي تحتاج للكي ,إلا أن العديد من
المنسوجات الحديثة لاتحتاج للكي بشرط أن نتبع بعض التعليمات الخاصة عند تجفيفها,حتى تحتفظ بشكل أنيق ومظهر غير مجعد 


وفيما يلي نورد هذه النوعيات وطرق معالجتها عند التجفيف

1- الحرير والمخمل يمكننا تعليق الألبسة من الحرير والمخمل في حمام بخار وسوف تختفي معظم التجعدات.

2- كنزات المنسوجات الصناعية والمختلطة تعلق على شماعة أو على حبل الغسيل ,وتترك لتجف وسوف تحتاج للمسة سريعة من الكواة.


3-كنزات الصوف الخالص بعد تجفيفها على نحو خفيف في المجففة نضعها على منشفة سميكة داخل غرفة حارة ,ثم نفرد النسيج بأيدينا بعناية حتى تأخذ الكنزة شكلها الطبيعي وبحيث لاتلتصق الأكمام بالجزء الرئيسي للكنزة ,أثناء التجفيف نقلب الكنزة إلى الداخل والخارج لنتأكد من تمام جفافها قبل تخزينها 


4- التنورات التي لاتستخدم لها مجففة تعلق هذه النوعية من التنورات وتترك لتتساقط عنها كمية المياه العالقة بها,ويراعى أن تعلق عند الحاشية بحيث لاتوضع المشابك عليها مباشرة وإنما على منديل أبيض حتى نتفادى ظهور آثار لها. 



العناية بالسجاد وطرق تنظيفه


لفيه على شكل اسطوانة ورشي حبات من الفلفل الأسود بين طياته أو بمسحوق النفتالين. يجب عدم غسل السجاد إلا عند الضرورة القصوى .

- ينصح باستخدام الإسفنجة المبللة لأنها تحافظ على وبر السجادعكس قطعة القماش.
يفضل تهويته وعدم ضربه بقوة خوفاً من إتلاف خيوطه.
ـ قبل تخزينه ، ضعيه في الشمس لإزالة الرطوبة منه مع مراعاة
عدم تعريضه لها لفترة طويلة حتى لا تتأثر ألوانه.



التنظيف الكلي للسجادة ويكون مرة كل عام، وخصوصاً في فترة الإجازة؛ لأن السجادة تكون فرشة للعثة والحشرات القارضة إذا تم تخزينه بدون تنظيف كلي. خطوات التنظيف الكلي السنوي:

أولاً:

يجب بداية إزالة الغبار من السجادة باستعمال المكنسة الكهربائية إن وجدت أو يقلب على الظهر وينفض بأداة التنفيض العادية.

ثانياً:

إزالة البقع عقب حدوثها مباشرة، ولكن قد تحدث بعض البقع التي لا يمكن رؤيتها في الحال ولا تظهر للعين إلا بعد عدة أيام، وعموماً يعامل السجاد معاملة الأصواف عند إزالة البقع منه. وسبق أن تعرضنا إلى البقع وكيفية التخلص منها من قبل، فيمكنك العودة إليها للاستفادة.

ثالثاً:

التنظيف بالماء والصابون أو المساحيق الخاصة بغسل السجاد ثم يشطف بالماء جيداً ثم يعرض للهواء الطلق حتى يجف تماماً. كيف يمكن وقاية السجاد من العثة؟ تتعرض السجادة المستعملة والتي تنظف باستمرار للعثة إلا الأجزاء التي توجد تحت الأثاث، ويمكن وقاية السجاد من العثة بتنظيفه جيداً وباستمرار، وبنقل الأثاث ورش الأجزاء الموجودة تحته من حين لآخر بمبيد للعثة، كما يجب رش السجاد قبل مغادرة المنزل بأي نوع من المبيدات الخاصة بالعثة والحشرات، مع مراعاة اتباع التعليمات المعطاة معها. وهناك بعض أنواع من السجاد تعامل أثناء صناعتها معاملة خاصة لوقايتها من العثة. ولكن عند إصابة السجادة بالعثة فعلاً فيجب قلب السجادة عند إصابة الظهر، ويوضع عليها قطعة قماش مبللة مضافاً إليه قليل من محلول النوشادر، ونمرر مكواة ساخنة فوقها فتقتل الأبخرة المتصاعدة العثة، ويمكن كذلك تعريض السجادة للشمس لفترة بسيطة.

نصائح وحلول لنظافة دورة المياة


من الطرق الاقتصادية في تنظيف سيراميك الحمامات:
ستخدام إسفنجة مبللة بمحلول معد من لتر ماء وملعقة كبيرة كلور أو أمونيا مخففة وصابون يمكن استعمال أي نوع من صابون الجلي لأنه يعطي لمعانا قويا للسيراميك وبعد تنظيف الحمام تشطف كل القطع جيدا بالماء ثم تستخدم إسفنجة مربعة رقيقة مبللة بمحلول معد من فنجان ماء وملعقة ديتول أو كلور وتمسح القطع فتعمل على تعقيمها وتلميعها في آن واحد. بعد الانتهاء من هذه العملية يسكب الماء والديتول المتبقي في مصارف المغسلة والحمام لتعقيمها.

(2)

أما بلاط السيراميك شديد الاتساخ فقبل القيام بعملية التنظيف يفضل أن يرش بماء ساخن جدا فيعمل البخار على تحليل الأوساخ مما يساعد على تنظيفهابسرعة وسهولة أكبر.

(3)

والسيراميك الداكن اللون فيشطف بالماء بعد تنظيفه ثم يمسح بإسفنجة مربعة رقيقة مبللة بالماء والخل أو الماء والأمونيا المخففة 5% لتلميعه وإزالة آثار الصابون عنه.

(4)

وبالنسبة إلى البقع على الحنفيات فلإزالتها يمكن استعمال الكحول الميثل أو الخل الدافئ.
(6)

ولإزالة بقع الصدأ والتكلس حول مقابض الحنفيات أو الناتجة عن تنقيط الحنفية تفرك بنصف ليمونة مغموسة بالملح أو ملح الليمون أو ببودرة الفرك "فايم" وإذا كانت البقع قديمة وصعبة تغطى بقطعة قماش مبللة بالخل الدافئ وتوضع على المناطق المتسخة وتترك لفترة حتى تتحلل ثم تفرك ببودرة الفرك.

(7)

أما البقع بشكل عام فتنظف بفركها بفرشاة ومعجون معد من بايكربونات الصودا والكلور أو تنظف بمحلول معد من نصف لتر من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من الأمونيا المخففة وملعقة كبيرة من الخل وربع فنجان ماء ساخن مذاب فيه نصف ملعقة صغيرة من صودا الغسيل.

(8)

وبالنسبة للعفن الفطري على ستائر الحمام فتنقع الستائر في محلول من الماء والملح قبل تعقيمها، وتمسح الستائر بين حين وآخر بقليل من الخل فالحامض يمنع تكون العفن. ويفضل شطف الستائر بالماء بعد الاستحمام كما تشطف القطع الواقية من الانزلاق وتقلب حتى تجف.

(9)

ولتنظيف العفن الفطري يمكن إزالة بقع العفن الفطري بواسطة الخل أو بايكربونات الصودا أو الأمونيا المخففة أو بمزيج من الكلور والصابون.

(10)
 
وبالنسبة إلى الستائر المتسخة فتنظف الستائر شديدة الاتساخ يمكن اتباع الطريقة التالية: توضع الستائر مع منشفتان كبيرتا الحجم في الغسالة وتملأ الغسالة بماء دافئ، ويضاف نصففنجان من مسحوق التنظيف وملعقتان من بايكربوناتالصوداوتغسل.وفي مرحلة الشطف يضاف لماء الشطف فنجانمن الخلوفي الغسالات الاتوماتيكية يوضع الخل في المكان المخصص لملينالأقمشة،وبعد الانتهاء من عملية الغسيل تعلق الستائرفورا لإزالة التجعدات عنها.



(11)

وللحوض المسدود فيمكن فتح الحوض المسدود إذا وضع خليط من الملح الخشن وملح الليمون في فتحة الحوض بحيث يترك لمدة ساعتين ثم يصب ماء مغلي في الفتحة.أو يمكن وضع قطعة من صودا الغسيل في الفتحة ثم يسكب ابريق من الماء المغلي فوقها.

(12)

وبالنسبة لرأس الدوش المسدود فالرأس المعدني يغلى في نصف لتر ماء مضافا إليه نصف فنجان خل لمدة5 دقائق، فيما الرأس البلاستيكي ينقع بكميات متساوية من الماء الساخن والخل.





عشر طرق لتحويل الاعمال المنزلية المملة إلى متعة:


- لإزالة الضباب وقطرات الندى المتجمعة على المرآة، توصي جولي باستخدام رغوة كريم الحلاقة وذلك برش الرغوة على سطح المرآة وتركها لبضع دقائق ومن ثم مسحها بمناديل الورق. وبهذا ستصبح المرآة نظيفة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. ويمكنك، عزيزتي ربة المنزل، الاستفادة مما تبقى من رغوة في إزالة الشعر الزائد وغير المرغوب فيه بالساقين. 

- ولتنظيف الحمام، تنصح جولي برمي حبتين من أقراص تنظيف طقم الأسنان الصناعية في المرحاض وتركها لمدة عشرين دقيقة على الأقل ومن ثم تنظيف المقعد بالفرشاة المشبعة بأحد سوائل تنظيف الحمامات للتخلص من بقايا السخام المتمكن من سطح المقعد. وإذا كانت الأوساخ متراكمة بصورة كثيفة، قد يتطلب الأمر تكرار العملية ومعاودة التنظيف. 

- أما تنظيف الحمام «الدش»، فهو يتطلب استخدام زجاجة مزودة بمسدس رش بعد ملئها بالماء ومقدار عبوة من شامبو الأطفال بحيث يتم رش جدران الدش بالمحلول ومن ثم مسح الجدران بمناديل من الورق، وذلك بمعدل مرة في الأسبوع. 

- وأما شظايا الزجاج المكسر، فإنه يمكن التقاطها وجمعها باستخدام شريحة من الخبز الأبيض. وتنصح جولي بضغط قطعة الخبز برفق فوق شظايا الزجاج المتناثرة والتي سوف تلتصق بشريحة الخبز. 

- وأما الحقائب والأحذية الجلدية، فيمكن تنظيفها وصقلها وتلميعها بمسحها بواسطة خرقة قماش نظيفة يتم غمسها في كوب من الخل الأبيض. 

- ولتنظيف المعادن النفيسة التي لاتوجد بها مسام، كالذهب والماس والأحجار الكريمة، توصي جولي بغمسها في صحن صغير يكون مملوءً بمشروب حامض وتركها لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس دقائق ومن ثم تنظيفها بفرشاة أسنان ناعمة. 

- ويمكن تنظيف فرن المايكروويف بتعبئة حاويته بما مقداره ثماني أوقيات من الماء ونصف كوب من عصير الليمون.
وبعد ذلك يتم ضبط الفرن على وضع الطبخ العالي لمدة خمس دقائق ومن ثم يتم سحب الماء والعصير باستخدام حاملات الأوعية ويتم مسح الفرن من الداخل بمناديل ورقية. 

- ولإنعاش الغرفة وتنقية أجوائها وتلطيف أرجائها، يمكن غمس قطع القطن في مستخلص الفانيلا ووضعها في أطباق زينة يتم توزيعها على أنحاء الغرفة. ويمكن وضع قطع القطن المبللة بمحلول الفانيلا في طبق يتم حفظه في الثلاجة أثناء الليل لإزالة الروائح غير المستحبة.

- وأخيراً، وليس آخراً، يمكن عصر معجون الأسنان على الواجهات المصنوعة من الكروم ومن ثم مسحها بمناديل الورق ونضح المعجون من الواجهة من خلال غمره بالماء. 

- ولتنظيم الأغراض وترتيبها في المنزل، تورد جولي بعض المقترحات التي يمكن إيجازها على النحو التالي: 

حفظ أقلام الرصاص وأقلام الحبر وقضبان أحمر الشفاه وما في حكمها من خلال تعليقها في حاملة فرش الأسنان.
حفظ أدوات الزينة والتجميل في علبة المجوهرات بحيث تستطيعين اختيار ما تريدين ارتداءه كل صباح. 

ويمكنك استخدام قفازات على هيئة كف اليد لترتيب مجوهراتك بحيث تضعين الخواتم في أصابع القفاز والساعات والأسورة حول المعصم. أما مشابك الشعر فيمكن استخدامها أيضاً لتشبيك الأوراق مثل الفواتير والمذكرات وبطاقات التعريف. 

وأما أصباغ الأظافر، فيمكن استخدامها للتمييز بين المفاتيح بحيث يتم طلاء الجزء العلوي من كل مفتاح بلون صبغ مختلف. وأما الصور الفو توغرافية لأفراد العائلة، فيمكن استخدام الفائض منها لتحديد الأماكن التي ينبغي عليهم أن يعلقوا فيها ملابسهم وأغراضهم الشخصية الأخر.




كيف تعلق صورة:
- لكل شيء في الدنيا أصول وقواعد، حتى الصور لها قواعد في تعليقها علي الحوائط. وبما أن الصور هي

نوع من أنواع الفنون فلابد من تعليقها بالطريقة التي تظهر جمالها كقطعة فنية أو تحافظ عليها لقيمتها العالية.

كما أنها تلعب دوراً كبيراً في ديكور المنزل، فباستخدام صورة واحدة فقط تضفي روح التجديد علي الحجرة الموجودة بها.

- لا تستخدم أي مادة أو أداة لاصقة في تعليق الصور علي الحوائط، وخاصة في الأماكن التي بها نسبة رطوبة عالية حتى لا تعرضها للسقوط والكسر، وأحسن وسيلة لتعليقها هو الحمالة التي تثبت علي مسمار في الحائط.

- كيف تعلق الصورة؟ عليك بحملها إلي المكان المحدد لها ثم تمسك قمة الحمالة الخاصة بها وتثبتها علي الحائط بإصبعك لتحديد المكان الذي سيدق فيه المسمار، ويتم تعليمه بقلم رصاص.

- وما الحل بالنسبة للحوائط المكسوة بورق حائط حتى لا يتعرض للتلف؟ الحل بسيط وسهل يمكنك رسم حرف الفي (V) علي المكان الذي ستعلق به الصورة، ثم يتم قطعه بواسطة" موس". ويتم الاحتفاظ بهذه القطعة من ورق الحائط ، ويتبع ما تم ذكره في الخطوة السابقة لتعليق الصورة. وإذا أردت تغيير مكان الصورة فيما بعد يمكنك لصق الورقة في مكانها مرة أخري ولن تلاحظ أية تلفيات حدثت بورق الحائط.

- وفي حالة تعليق أكثر من صورة ما الذي يتم اتباعه؟ لابد من تحديد الأماكن أولاً، فبدلاً من ثقب الحائط، عليك باستخدام صورة صغيرة أو حتى صفحات من الجرائد اليومية ولصقها علي الحائط لتحدي ما إذا كانت الأماكن ملائمة أم لا.

- يا تري ما هو الارتفاع الأمثل للصورة؟ ينبغى ألا يكون ارتفاع الصورة عن الأثاث أكثر من 20-25 سم،أو علي الأقل أن تكون في نفس مستوى البصر. إذا لم يوجد تحتها أية قطعة من قطع الأثاث عليك بوضع بعض الإكسسوارات مثل "أباجورة" أو حوض زرع.

- ما هي المسافة المثلي التي يجب أن تبعد فيها كل صورة عن الأخرى إذا كانت هناك مجموعة من الصور تعلق مع بعضها؟ يجب ألا تكون المسافة كبيرة بين المجموعة الواحدة من الصور لأنها تؤثر علي البعد التصميمى لها،والمسافة الكافية تكون بحجم كف الأيدي فقط.

- العدد الفردي أفضل بكثير من العدد الزوجي في أي عنصر من عناصر الديكور، لأن أبعاده البصرية تؤثر في النفس،انظر إلي المسافات المساوية التي توجد بين ثلاث صور وأربعة منها، ستجد أن منظر الثلاث صور أفضل بكثير.

- عليك بالتنويع في إطار الصورة، ما بين مربع ومستدير ومستطيل لأنه يعطي إحساس بالجمال وراحة للعين.

- لا تضع الصور أبداً في وضع متدرج، إلا إذا كان الحائط بالقرب من السلالم.

تذكر دائماً أن الصور تضيف روحاً جمالياً لمنزلك بطريقة تعليقها، وبالإطار الذي تختاره لها بل وبالمحتوى الذي يوجد بداخلها لأنها إذا اجتمعت هذه العناصر الثلاث ستنطق لك وتقول: برافو أحسنت صنعاً!
 


 أخطاء الديكور


- ينصح المتخصصون في مجال الديكور بتجنب الأخطاء التي من الممكن أن تقع فيها عندما تصبح

مهندساً لمنزلك وتتلخص في عشرة أخطاء شائع حدوثها:



الخطأ الأول

- لا تضع الأعمال الفنية في مستوى أعلي من مستوي العين بالنسبة للشخص المتوسط الطول.
الارتفاع المثالي لأي قطعة فنية تعلق علي الحائط 60 سم بعيداً عن الأرض، وهذه قاعدة عامة تستخدم في تعليق أي نوع من الأعمال الفنية. أما إذا كانت هناك مجموعة وليست قطعة واحدة ترغب في تزيين الحجرة بها، توضع أولاً القطعة الكبيرة علي نفس المسافة المحددة في الأسطر السابقة، ثم ترتب باقي القطع علي أساسها.

الخطأ الثاني

- لا تستخدم قطعة فنية صغيرة بمفردها لتزيين حائط مساحته كبيرة، فكأنك تضع طابع بريد علي هذه الحائط.
لابد من تغطية ثلثي عرض الحائط إذا كانت مساحتها كبيرة بالعناصر الفنية أو الصور علي أن يكون ذلك في مجموعات.
وتنطبق هذه القاعدة علي الحوائط سواء التي يوجد أو لا يوجد أمامها قطع من الأثاث، ويمكن استخدام قطعة فنية واحدة فقط إذا كان حجمها كبيراً لتغطية المساحة الخالية التي توجد لديك.

الخطأ الثالث

- لا تبالغ في وضع قطع من الأثاث كبيرة أو كثيرة في المساحات الصغيرة.

الواقعية مطلوبة عند عقد المقارنة بين حجم الأثاث ومساحة الحجرة، والحل بسيط للغاية بقياس المساحة المتوافرة لديك ثم اختيار قطع الأثاث التي تلائمها بوضع رسم كروكي في مخيلتك أو علي الورق بوصفه أحد اطرق الفعالة لحل أزمة من المحتمل أن تقع فيها عند اختيارك لديكور منزلك. وهناك طريقة فعالة لزيادة مساحة الحجرة الصغيرة لديك وهي إبعاد قطع الأثاث بعيداً عن الحائط تعطي نتيجة إيجابية، بجانب عدم الإكثار منها داخل جنبات الحجرة أو المساحة المتوفرة لديك.

الخطأ الرابع

- لا تقم بطلاء الحوائط كلية قبل اختيار عينة من اللون الذي سيقع اختيارك عليه علي الحائط.

قبل أن تتسرع وتندم علي ما ستنفقه من أموال ومن ضياع للوقت علي اختيارك الذي قد تتراجع عنه من لون الطلاء الذي سيكسو حوائط حجرتك، وقبل أن تنتابك حالة من الإحباط لأنك تعيش بين جدران لا يروق لونها لك بالرغم من أنه من اختيارك سواء أكان هذا اللون فاتحاً أو داكناً أو مختلف كلية – يمكنك حل هذه المشكلة قبل وقوعها بالطريقة التالية:

1- دهان الحائط التي لا يصلها ضوء الشمس والتي تكون بمحاذاة النوافذ، بمساحة 10سم 10X سم.

2- دهان الحائط التي يصلها ضوء الشمس والتي تواجه النوافذ بنفس المساحة السابقة.

3- اترك الطلاء لمدة يومين للتأكد من أنه اللون الذي وقع اختيارك عليه، ورؤية مدى تطابقه.

4- أما في حالة عدم رضائك وارتياحك للون، عليك باختيار عينة أخرى واختبارها بنفس الطرق السابقة.

5- أما الحوائط الخارجية مثل البلكونات، فتستخدم نفس الطرق السابقة لكن مع الوضع في الاعتبار أن ضوء الشمس متوافر في جنبات هذه الحوائط الخارجية لكن هذا الضوء تتغير درجات حدته علي مدار اليوم حتى غروب الشمس لذلك ينبغي عمل عينة لاكتشاف مدى تأثير هذه التغيرات الضوئية من كافة الزوايا للحصول علي أفضل النتائج.

الخطأ الخامس

- لا تضع الإكسسورات علي الأرفف أو علي الموائد أو أية عناصر مرتفعة علي هذه الأسطح، لأنها ستبدو وكأنك تضع الجنود التي تستعد لخوض المعركة.

عليك أن توازن بين الأحجام والارتفاع، والمفتاح في نجاح الشكل الإجمالي لما تستخدمه من إكسسورات هو التنويع في ارتفاع الأشياء المستخدمة في الديكور والاستعانة بالأعداد الفردية. كما أن وضع النباتات والزرع يتغلب علي مشكلة لارتفاعات غير المتناسقة، والاستعانة بالكتب بالحل السليم لتزيين الأرفف المرتفعة.

الخطأ السادس

- لا تستخدم "أباجورة صغيرة" مهما تنوع شكلها أو أية أداة للإضاءة لمنضدة كبيرة أو مرتفعة أو للمزينة (التسريحة).

الارتفاع المثالي لأي عنصر إضاءة يتراوح ما بين 60 – 80 سم للمنضدة ذات الحجم الكبير، وتوجد استثناءات لهذه القاعدة ويعتمد علي شكل عنصر الإضاءة لكن عليك استخدامها كقاعدة عامة. علي أن يكون الارتفاع المثالي لها في غرف النوم للكبار أقل من النسب السابقة قليلاً 50 – 60 سم، ويختلف عنها الإضاءة المستخدمة بالشموع والتي ستكون بالطبع أطول. ويقصر هذا الارتفاع مع غرف الصغار، وكلما قصر الارتفاع بشكل عام كلما كان ذلك أفضل.

الخطأ السابع

- لا تنسي عمل موازنة بين المنسوجات والألوان التي سيقع اختيارك عليها.

وستجد الألوان في كل شيء في ديكور الحجرة: الأثاث – ورق الحائط – القطع الفنية – السجاجيد – الأرضيات.

فالتناسق مطلوب في المكان الذي تعيش فيه بالضبط مثل حرصك علي التأنق في ملابسك ومدى ملاءمتها للحذاء

والحقيبة. لابد وأن يكون هناك لوناً سائداً في ديكور الحجرة ثم تأتي باقي الألوان في المرتبة الثانية لتدعيم اللون الأصلي علي أن تستخدم هذه الألوان في كل ركن من أركان الحجرة بدون المغالاة فيها والقاعدة العامة:

60% للون المهيمن الأساسي و20% لباقي الألوان، ويمكنك تحويل هذه النسب أي تغييرها للعكس في الحجرات الأخرى حتى تجد أمامك أن جميع الألوان سائدة في كل ركن من أركان المنزل.


الخطأ الثامن


- لا تنسي إضافة لمسات الأسرة لديكور منزلك للخصوصية.

بإضافة الصور أو بعض المقتنيات الشخصية لكل فرد فيهم، وهذا لن يعكس الخصوصية وحسب وإنما أيضاً يعكس الاهتمامات والهوايات والذوق. ضع الصور علي الحوائط وفي أركان منزلك، ولا مانع من أن تزينه بأعمال أطفالك من الرسومات ووضعها في إطار لديكور حوائط غرفهم وإذا كنت من هواة السفر وجمع الهدايا التذكارية من الأماكن التي قمت بزيارتها فلا مانع من استخدامها أيضاً ليصبح منزلك قصراً يحتوي علي التحف البسيطة غير المكلفة.


الخطأ التاسع

- لا تتجاهل الملامح المعمارية في ديكور منزلك.

والملامح المعمارية هي تلك الحيل التي يستعان بها في بناء بعض الحوائط بزاوية أو بناء معين، مدفأة، أرفف،أشكال مختلفة للنوافذ، أرضيات، منسوجات الأثاث. وتراعي الملامح المعمارية أيضاً في كيفية ترتيب الأثاث للحصول علي أكبر قدر من المساحات، وستجد النتيجة رائعة.

 


الخطأ العاشر


- لا تتردد في تزيين منزلك! لأن تركه بدون ديكور لعدم جرأتك علي اتخاذ مثل هذا القرار سيجعلك تشعرباليأس والإحباط.

عدم الثقة يأتي من عدم المعرفة، وبما أن للديكور أسرار عديدة أطرق كافة الأبواب المختلفة التي ستفشي لك معظم هذه الأسرار، فبوسعك أن تحصل علي معلومة بسيطة وغير باهظة التكاليف (أي بدون الاستعانة بمهندسي الديكور) من خلال الكتب والمجلات وقد تكون هذه الوسيلة متعبة في بعض الأحيان لك لأنك ستتكبد عناء ارتداء الملابس وقيادة السيارة وزحام الشوارع ودفع النقود للوصول للبائع والذي من الممكن أن يصيبك بعد ذلك كله بخيبة أمل ليخبرك: "لا يوجد لدي ما تريده" أو "لأعداد كلها نفذت"، وعندئذ لن تفكر مطلقاً في خوض تجربة الديكور أو حتى مجرد التفكير فيها. ومن أبسط هذه الوسائل البحث في المواقع الثرية عبر شبكة الانترنت.

ديكورات خيالية على الجدران




























نصائح وارشادات في تصميم مـطـبـخـك:


المطبخ هو المكان الأكثر تعددا للنشاطات في داخل مسكنك.فهو ليس مكانا مخصصا للطهي فقط.وإنما مكان لتناول الطعام ومركز للإجتماعات العائليه.

لذا ينبغي الإهتمام بجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة فيه.فأحببت ان أطرح بين يديكم إرشادات لتصميم المطبخ قد تنفع من أخذ بها بعين الإعتبار.



اولا/ اذا رسمت خطا يصل اركان مطبخك الثلاثه (حوض الغسيل والثلاجه والفرن) ببعضها حصلت على مثلث يدعى مثلث العمل وهذا المثلث يجب ان يكون محيطه ما بين 3,7 و 6,7م تأكد من خطوط المرور الدخول والخروج من المطابخ لا تتداخل مع خطوط مثلث العمل. تأكد من أن إختيار موقع مطبخك بحيث تراعي فيه الأمور التاليه:

كميه ضوء الشمس والهواء الداخل له.




 
الإضاءة المتدليه تناسب طاولة تحضير الطعام أو الكاونتر المخصص لتناول الطعام ويفضل أن يكون إرتفاعها عن مستوى الطاوله 75سم. يجب ان يكون طلاء جدران المطبخ زيتيا حتى يسهل تنظيفه بصورة دوريه.التاكد من ان اختيارك لنوعيه السيراميك أو البورسلان لأرضيه المطبخ من الأنواع التي لا تسمح بلإنزلاق وغير قابله لإمتصاص الدهون وسهلة التنظيف ، كما انها سميكه بما فيه الكفايه لتحمل الصدمات.عند إختيارك لتصميم مطبخك على شكل حرف L فان إيجاد طاوله على شكل جزيرة في مركزة يعتبر فكرة عمليه وجيده. 



يجب ان يكون حوض الغسيل من النوع ثنائي الحوض وان يكون سهل التنظيف وغير ماص للدهون وان يرتفع قاعه عن سطح الأرضيه بمقدار 65سم ومزود بأنبوب التصريف الخاص به على شكل حرفU لمنع تسرب الغازات الكريهه الى داخل المطبخ.

التاكد من وجود مسافه على جانبي حوض الغسيل لا تقل عن 90سم على أحد الجانبين وعن 70سم على الجانب الآخر وبحيث لا يوجد بها آلات او اي أجهزة مطبخيه.يفضل ان يكون عمق حوض الغسيل تقريبا 15سم.من الأهميه توفير خزانه اسفل حوض الغسيل مخصص لبرميل النفايات



 
تثبيت الإضاءة المخفيه أسفل مستوى الخزائن العلويه بحيث تضيء كاونتر التحضير من وسائل الإضاءة الجميله وعندها تستخدم الإضاءة المنخفضه الفولتيه.الإضاءة المباشرة التي تكون من السقف ومسلطه على الفرن ضروريه لمتطلبات السلامه في المطبخ



 
ارتفاع الخزائن السفلية المناسب هو88سم عن أرضيه المطبخ.
المسافه التي تترك ما بين الخزائن السفليه والعلويه هي 45سم.
وعمق الخزائن السفليه 60سم.






قريب من غرفة الطعام ومدخل الخدمات ومطلا على مساحة لعب الأطفال. وبعيداعن أي غرفة نوم ..





النافذة الموجودة في مطبخك سوف يكون حوض الغسيل أسفلها مباشرة . الإضاءة الصناعيه يجب أن تكون ساطعه وموزعه توزيعا جيدا ( فوق حوض الغسيل ،الموقد ، تحت الخزائن العلويه ) 



 


التهويه الصناعيه في مطبخك وهي نوعان ،تهويه فوق موقد النار مباشرة وتهوية شامله للمطبخ تكون كافيه لإستبدال كميه الهواء فيه. التاكد من وجود التمديدات الكهربائيه ومناسبتها لأجهزة المطبخ المختلفه سواء الأساسيه او المحتمل وجودها. التأكد من الفصل ما بين الثلاجه من جهه والغاز والفرن من جهه أخرى بخزانه على الأقل. التاكد من أبواب الخزانات والثلاجه والفرن وجميع التجهيزات الأخرى أنها ذات أبواب تفتح بعيدا عن مثلث العمل مابين حوض الغسيل والثلاجه والفرن. عند إختيارك لألوان داكنه لمطبخك فأحرصي ان يكون تصميم مطبخك مفتوح على أركان مسكنك الأخرى وأن يكون لون لامع تنعكس عليه الصور.كما انه ليس يا الضرورة ان يكون جداريا ولكن يجب ان يؤخذ في الإعتبار التمديدات الصحيه بصورة مسبقه عند تنفيذ هذا النوع من المطابخ.

غرف نوم 


اختاري غرفة نوم لك ولزوجك! 

اختاري غرفة نوم لك ولزوجك!









اختاري غرفة نوم لك ولزوجك! 


اختاري غرفة نوم لك ولزوجك! 
 









اختاري غرفة نوم لك ولزوجك! 

اختاري غرفة نوم لك ولزوجك!
   

مفارش سرير

















 



















 



 




 





























اشكال للستائر






ليست هناك تعليقات: