الخميس، 16 ديسمبر، 2010

أسرار العناية بالأسنان




هل تعرف بأن طبيب أسنانك يخفي عنك بعض الأسرار التي يمكن أن تغير نظرتك إلى عالم تنظيف الاسنان تماما.

1. غسل الاسنان مرة واحدة في اليوم يكفي


منذ الطفولة وأنت تعرف بأن تنظيف الاسنان بالمعجون والفرشاة والخيط في الصباح والمساء وبعد الوجبات أمر مفروغ منه.


المفاجأة:


التنظيف الجيد والشامل مرة واحدة باليوم يبعد طبقة البلاك. تستغرق البكتيريا 24 ساعة للنمو بأعداد كبيرة بما فيه الكفاية للتسبّب في مشكلة في الأسنان. 

وبما أن الكثيرين منا لا يقومون بتنظيف اسنانهم وقتا كافيا في الصباح يقوم أطباء الاسنان بالتأكيد علينا بتنظيف الأسنان أكثر من مرة من باب الوقاية. ولكن في الحقيقة مرة واحدة ولكن بإتقان تكفي.

2. السكّر في الصودا ليس المشكلةَ الوحيدةَ

أكثر أطباء الأسنان ينصحون المرضى بتجنب شرب المشروبات اللاكحولية، والغازية مما يدفع المرضى للاعتقاد بأن السكر هو السبب. على أية حال، الصودا قليلة السكّرأو الخالية منه – يمكن أن تكون أقسى على الأسنان. والسبب؟ تحتوي أكثر الصودا على حامض فوسفوري يقوم مع مرور الوقت بالتسبب في تحلل الأسنانَ. إذا كنت من محبي الصودا فيمكنك شرب البدائل مثل الصودا الكريمية الخالية من حمض الفسفور.


3. الفلوريد أكثر من اللازم يمكن أن يكون سيئا للاسنان 


بينما ساهم الفلوريد في حماية ملايينَ الأسنان من تطويرالتجاويف، إلا أن الكثير منه يمكن أن يسبب المشاكل.

يوصي العديد من أطباء الأطفال بإعطاء جرعات من فيتامينات flouride للأطفال، على اساس أن جرعة 0.5 ملليغرام كافية لحماية الأسنان. على أية حال، العديد من أطباء الأطفال لا يأخذون ماء الفلورايد بعيد الاعتبار.

وفقا للدراسات فأن الفلورايد بكميات كبيرة يمكن أن يسبب تبقع الاسنان باللون البني أو ما يعرف بـ flourosis. وينصح الخبراء باستعمال جرعة 0.25 ملليغرام بدلا من 0.5 للحصول على نتائج أفضل.

4. لا يحتاج كل فم لأسنان ناصعة البياض


بالرغم من جمال أسنانهم، إلا أننا لسنا بحاجة إلى نبدو مثلهم تماما. فالاسنان ناصعة البياض لا تناسب الجميع ولا يحتاج الجميع درجة عالية من البياض. بعض الاسنان بحاجة إلى تبييض والبعض الأخر بحاجة إلى تنظيف وتلميع.


5. الأسنان البيضاء الجذابة مكلفة جدا


مع أن العديد من أطباء الأسنان يوصون بالتنظيف المنتظم وتبييض الاسنان، إلا أن “كلّ شيء في إعتدال” فلسفة رائعة جداً بالذات هنا وعندما يتعلق الأمر باللثة والأسنان الصحّيةَ.


بعض المرضى يميلون للتنظيف الجائر الذي يسبب الاذى للثة والاسنان كذلك هناك الاشخاص المهوسون بتنظيف الاسنان والذين لا يكتفون بجلسة تبييض واحدة. 

ولكن يجب أن تعرفوا بأن التبييض المستمر والتنظيف الجائر سواء في العيادة أو المنزل يمكن أن يسبب حساسية الاسنان وقروح اللثة وحروقها وهي أمور خطيرة يمكن أن تسبب مشاكل عديدة ومؤلمة.



ليست هناك تعليقات: