الثلاثاء، 7 ديسمبر، 2010

كيف تتعامل مع كآبة خسارة العمل؟



يمكن أن يحدث ذلك، فور سماعك لحديث مديرك في العمل، بأنك ستخسر عملك بسبب الأزمة الاقتصادية. ولكن الحقيقة هي بأنك عاجلا أم آجلا، ستشعر بثقل الكلمات عندما تراجع نفسك أو تعود إلى المنزل بكتاب الإيقاف عن العمل. ولكن لا تدع مشاعر الكآبة والإحباط تصيبك، فأنت تستطيع تحمل جميع هذه الصدمات إذا كنت مستعدا لها.

1. ابحث عن مساعدةً محترفة. أولاً وقبل كل شيء يجب طلب المساعدة من الأشخاص المؤهلين. تحدث مع المعالج ولا تخجل؛ قد يساعدك الحديث عن شعورك بالإحباط في التخلص من حالة الكآبة والانطلاق مجددا بتفاؤل إلى سوق العمل. وعلى كل حال إذا كنت لا تستطيع تحمل مصاريف المحترف، يمكنك دائما التحدث إلى صديقك المخلص.

2. استرجع نشاطك. قد تتفاجئ من حجم الطاقة التي ستشعر بها بعد الاستيقاظ من الصدمة. استغل هذه الطاقة في العمل جاهدا على تحسين مظهرك الخارجي، لا أحد يرغب في توظيف شخص مترهل، أو متعب أو غير أنيق.

3. تحدث مع أحبائك. تحدث إلى عائلتك، انت لا تريد أن يشعروا بأنك محبط وعبء بل على العكس بأنك قادر على تخطي الأزمة بمرونة وسرعة. سيساندك أحبائك والجميع إذا شعر بأنك مصدر للحيوية والنشاط، وعلى العكس سوف يبتعد الناس ويتهربوا من مساعدتك إذا كنت محبطا ومملا.

4. اطرق جميع الأبواب. هل فصلت لأنك لا تملك الخبرة الكافية، أو لأنك لا تملك الشهادات أو عدم القدرة على التعامل مع الآخرين. ابحث عن سبب فصلك من العمل، أو اختيارك كمرشح للفصل، وقم بالعمل على تحسين هذه النواقص، هناك دورات تدريبية متعددة لرفع الكفاءة، وبعض هذه المراكز أو الجامعات توفر فرص للعمل.


ليست هناك تعليقات: