الأحد، 10 أبريل، 2011

كيف تجتاز العقبات وتكون مميزاً في عملك



لا تستطيع النجاح والتفوق في أي مجال من مجالات الحياة إذا كنت تكرهه، إذا كنت تكره الدراسة في مجال معيّن فسوف ترسب وتخفق، وستظل فترة أطول، وبفرض أنك نجحت في هذا المجال مع كراهيتك له ستنتقل منه وأنت تحمل طاقة الكراهية.

تعلم من تجاربك، وتخيّل نفسك في المستقبل، واعلم أن هذه مجرد مرحلة، وأن هذه هي تحديات الحياة، ولن تأتي الظروف دائماً بما ترجوه . فتعلم أن تستطيع اجتياز ما يعترضك من ظروف وعقبات، وأن تتكيف مع ما لا تستطيع اجتيازه مما لا يرضيك ولا تحب من حالات وظروف ومواقف، حتى تستطيع الانتقال من مرحلة إلى أخرى، احرص على أن تحب مجال عملك ودراستك، وأن تتكيف وتتأقلم مع ما يعتريك من ظروف وحالات لا طاقة لك بتغييرها، واعلم أنك لن تستطيع أن تتفوق أو أن تبدع في مجال لا تحبه.

كيف تكون متميزاً في عملك؟

*  احرص على أن يكون مظهرك العام ملائماً وغير مبالغ فيه، أي أن تتميّز بالأناقة المحتشمة والبسيطة أيضاً.

*  إذا كنت بصدد التحاقك بعمل جديد لأوّل مرّة فاحرص على ألا تبدي توتراً يظهر عليك، وإحترم نظام ولوائح العمل، واحرص على أن تتعرف بزملاء العمل بطريقة ودودة، حتى لا تعطي انطباعاً بأنّك تتعالى في معاملتك لهم.


*  لا تفقد أعصابك عند أي نقد يوجه إليك، بل حاول أن تتمسك بهدوئك، واشرح وجهة نظرك، ودافع عن نفسك بثقة وبهدوء.


*  يضم العمل شخصيات متعددة، لذا احرص على التعرف على طريقة التعامل التي تتناسب مع كل واحدٍ حسب شخصيته ووضعه في العمل، وبحيث تتسم معاملتك للجميع بالاحترام وبالذكاء.


*  ضع في اعتبارك أن تحب العمل الذي تكلف به حتى تنجح فيه وتبرز قدراتك، فهذا من شأنه أن يجعلك متميّزاً في أدائك لهذا العمل.


*  لا تتوانَ عن تقديم المساعدة إذا طلب منك ذلك أحد الزملاء.


*  إذا كنت تعمل في مجال علمي فالقراءة والاطلاع في تخصصك يعدان أمرين هامين لثقافتك بشكل عام وتفوقك في عملك على نحو خاص.


*  احرص على أن تكون صورتك دائماً مشرقة ومبتسمة في عيون الجميع.

ليست هناك تعليقات: