الجمعة، 15 أبريل 2011

قبلة الحياه .. قد تنقذ حياتك

يتعرض الكثير سواء قريب أو بعيد لحادث أو صدمه كهربائيه أو السقوط من أعلي وقد تكون النتيجه  توقف القلب عن النبض ويكون المصاب في صدمة.
اذا ترك على هذه الحاله فالموت هو النتيجه الحتميه وخصوصا أن المخ لا يتحمل سوي دقائق صغيره جدا ويموت  وأيضا القلب لا يتحمل سوى دقائق معدوده ويموت أيضا .
إذا فمهمتك عزيزي القارئ هي انقاذ الحياه،قد تكون حياة أخوك أو أبوك أو إبنك أو صديقك .أو أي شخص  آخر لا تعرفه وتثاب على إنقاذ نفس بشريه جزاء عظيم من الله  وإليك الخطوات:
1-   تأكد ان المكان الذي يوجد به الضحيه أمن عليه وعليك
2-  هز المصاب من كتفه وأساله بصوت عالي .هل أنت بخير ؟
3- إذا كان يستجيب  إتركه مكانه بشرط عدم وجود خطر عليه  وحاول أن تعرف ما أصابه . أما إذا كان لا يستجيب ، نادي بالمساعده  ولف المصاب على ظهره وأفتح مجري الهواء عن طريق اماله الراس الي الخلف ورفع الذقن.
4-  حافظ على مجري الهواء مفتوحا  وقرب رأسك من أذنه وأنظر على صدره  حاول أن تشعر بتنفسه  وأن تري حركه الصدر  حاول أن تشعر بالهواء على خدك . قد يكون المصاب  بعد توقف القلب  يكاد يتنفس  ويكون التنفس غير طبيعي نهائيا،عليك أن تقوم بالخطوات السابقه في مده لا تزيد عن 10 ثواني.
5- إذا كان التنفس طبيعي ستجعله في وضع الاستشفاء ، وسوف أتحدث عنه بعد قليل،وأطلب له سياره الاسعاف بالمحمول إذا كان معك  أو ارسل احد الماره لذلك.
 اذا كان لا يتنفس طبيعي،أطلب فورا من شخص استدعاء سياره الاسعاف  ابدا بعمل التنفس الصناعي،حتي تحافظ على  ضغط الدم ،إركع على جانب المصاب وتضع بطن يدك في منتصف صدر المصاب عند العظمه الوسطي تماما وضع يدك الاخري عليها وإغلق اصابع يديك في بعض ،ولا ينبغي ان تضغط على  الضلوع ولكن على الجزء السفلي من عظمة القص.
 يجب أن تكون راسيا على صدر المصاب وأن تكون يديك مفرودتان  وأن تكون حريصا في الضغط أن تنزل بالعظمه التي تضغط عليها من 5 الي 6 سم.
وبعد كل ضغطه  خفف الضغط بدون ترك يديك بشرط أن تكون بمعدل 100 ضغطه في الدقيقه .

 الطريقه الاخري هى أن تضغط 30 ضغطه  وأن تفتح فم المصاب وتغلق انفه وتقوم بقبله الحياه والتي تنفخ فيها الهواء عن طريق أنف المصاب ، ثم كرر نفخ الهواء بعد مرور ثانيه ، وهذا ما يدعي بقبلة الحياه .
على أن تستمر على هذه الطريقه بمعدل 30 ضغطه ثم  ادخال نفسين من انفاسك وبعد ذلك تقف ثواني لتفحص المصاب  هل بدا يعود له وعيه  يتكلم يحرك عينيه  وان يتنفس  طبيعيا ، والا تكرر ذلك. 
ولكن إذا كنت وانت تنفخ الهواء في فم المصاب ولا يعلو صدره  فمعني ذلك أن هناك انسداد في مجري الهواء حاول أن تمنعه وأن تضعه في موضع التنفس كما ذكرت .
إذا كنت لا تريد ان تؤدي قبلة الحياه الي الشخص  أو انك تعلم بانه مصاب بمرض معدي فاكتفي بالضغط بمعدل 100 الي 120 ضغطه في الدقيقه .
وتستمر على هذا الانقاذ حتيت تاتي سياره الاسعاف  أو أن المصاب يستعيد وعيه أوأن تفقد قوتك في تكرار الانقاذ والدعم.
وضع الإفاقه:
يجب أن يكون الوضع ثانبا  ولا يكون فيه أي ضغط على الصدر والا تكون راسه معلقه،كما يجب إزاله أي زجاج من حول المصاب  تأكد من أن قدميه مفرودتان .
وأن تكون يده القريبه على شكل زاويه قائمه مع جسمه  واليد البعيد على امتداد صدره وأجعل ظهر يده على خده الملامس للارض بحيث يكون نائما على جنبه في هذا الوضع  وأسحب القدم البعيده عندك حتي تساعد في ميل جسد المصاب .
إذا وضعت المصاب على هذا الجانب أكثر من نصف ساعه عليك بتغير وضعه للجانب الاخر .
أما إذا ابتلع المصاب قطعه من اللحم أو غيره وأغلق مجري الهواء تماما ، شجعه على ان يكح ويخرج ما في حلقه ، أو قف من خلف المصاب وحوط صدر المصاب بيديك واتني جسده للامام قليلا ، واضغط بيديك من 4 الي خمس مرات مع رفع واماله الجسم حتي تخرج هذه الماده وكرر ذلك .
أما اذا فقد وعيه فعليك بتطبيق الطرق السابقه في الحفاظ على نبضه عن طريق الضغط.
يجب على أي انسان أن يعرف هذه الاجراءات حتي لا يكون عاجزا إذا تطلب الامر منه أن ينقذ حياة شخص ما ، وكانت هذه حقيقه  قبله الحياه .

بعض الصور لتوضيح  الشرح السابق:
قبلة الحياه .. قد تنقذ حياتك 
قبلة الحياه .. قد تنقذ حياتك



قبلة الحياه .. قد تنقذ حياتك



قبلة الحياه .. قد تنقذ حياتك



هناك 6 تعليقات:

مجرد أمنيـــــات يقول...

موضوع رائع جدا...فأنت كما اعتدناك لاتطرح إلا ما هو مفيد:)

دمت بخير

... سعد الحربي ... يقول...

موضوع مهم جداً

ونحتاجه في حياتنا اليومية

الله يبعد عنا وعنكم الإصابات والمصائب.

مشكورين على هذا الموضوع.

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / مجرد أمنيات

الرائع بالفعل هو روحكم الطيبه ونفسكم الكريمة ... كل الشكر والتقدير لشخصكم الكريم على المتابعة والتعليق .. ودمتى بكل الحب.

تحياتى

أخوك / تامر

Days and Nights يقول...

الأخ العزيز / سعد الحربى

شرفتمونا بالتعليق .. دائما وأبدا أخوة متحابين .. تقبل صداقتى ودمت بكل الود

تحياتى

أخوك / تامر

وردة الجنة يقول...

موضوع مهم جدااا خاصة ان فى بعض الاحيان بتكون فى مواقف كتييرة مبنعرفش نتصرف فيها

جزاك الله خيرا اخى الكريم

لك كل الود والتحية

Days and Nights يقول...

الأخت الحبيبة / وردة الجنة

بالفعل أختى الغالية .. هناك العديد من المواقف التى تتطلب منا السرعة وخصوصا عندما تتعلق بإنقاذ حياة إنسان.

كل التحية والأعتزاز بشخصكم الكريم ودمتى سعيده

تحياتى

أخوك /تامر