الثلاثاء، 5 أبريل، 2011

فوائد الموز




فوائد الموز


يحتوي الموز على مكونات في غاية الأهمية بالأخص للعقل والمزاج فكما قال أبقراط “ليكن غذاؤك دواءك ” .

كما أن الموز غني بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على اداء وظيفته ,و هو مصدر رئيسي للبوتاسيوم ,ويساعد على حفظ توازن السوائل في الجسم , فالبوتاسيوم والصوديوم يعملان يدا بيد ,فالصوديوم يساعد الجسم لحفظ السوائل والبوتاسيوم يخلص الجسم من السوائل الزائدة .

وللموز ايضا فوائد ,فهو مضاد للأكسدة ,يملك ما يملكه العنب البري ،والوأكي ،و مانغوستين من مواد مضادة للأكسدة فهو يقلل من الشيخوخة المبكرة لخلايا الجسم ,ويحوي ايضا على مادة “الالفا لينوليك” التي تعمل كمضاد للأكسدة ,للإلتهابات والسرطان ,كما انه يعزز وظائف المناعة ويحسن الدورة الدموية.

الموز هو مصدر كبير للكايمبفيرول مركبات فائقة واقية وكيرسيتين. وقد درست هذه المركبات على نطاق واسع ، ومعروفة لحماية الخلايا ، وتقليل الالتهاب ، ومحاربة أنواع عديدة من الأورام ، وحماية الأعصاب ، وتعزيز الدورة الدموية ، وتقليل خطر حدوث عدد من الأمراض.

يحتوي الموز أيضا على كميات عالية من الروتين “rutin”، وهو مركب ,يكمل نشاط فيتامين (ج) ، ويساعد على حفظ الأوعية الدموية مرنة وقوية. روتين تمتلك أيضا مواد مضادة للأكسدة ، والمضادة للالتهابات و للسرطان.

وبقدر ما هو الموز غذاء وقائي للعديد من العلل فهو ايضا غذاء رئيسي يساعد في تعديل المزاج فهو مصدر ممتاز للدوبامين والسيروتونين .

فالدوبامين ناقل عصبي مسؤول عن الشعور في “ما يسمى المكافأة للجسم” , عندما نفعل شيئا وأشعر بشعور من الارتياح ، أن الارتياح هو تأثير الدوبامين في الدماغ. الدوبامين يساعد على حماية ضد بعض أنواع “تدهور الأعصاب”، بما في ذلك مرض باركنسون. الدوبامين يوضح العديد من الفوائد للدماغ ، ويساعد على تقوية القلب ، ويعزز الدورة الدموية.

اما السيروتونين من ناحية أخرى هو المسؤول عن الشعور بالسعادة ومعاكسة شعور الاكتئاب فهو ناقل عصبي مهم للغاية ويدخل في جميع الأدوية المضادة للاكتئاب لذلك يمكن الحصول على هذا الدواء جاهزا من الطبيعة من “الموز”.

هناك 8 تعليقات:

Haneen يقول...

يسعدني ان اكون اول من يعلق عليك هنا .. مشكور اخي الكريم على كل ما تقدمه لنا :)
جعله الله في ميزان حسناتك

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / حنين

كل الشكر لروحكم الطيبة وقلبكم الناصع البياض .. تعليقاتك نورت المدونة

تحياتى

أخوك / تامر

Amwaj يقول...

الحمدلله إني أحب الموز :)

مشكور أخوي على هذي المعلومات القيمة *_*

;كارولين فاروق يقول...

دائما تقدم لنا معلومات
قيمه مليئه بالفوائد
جزاك الله كل خير
تحياتي
أأأأأ ..قبل ما أنسي ياريت
اتمني ان تكتب عن طرق رجيم سهله
لأن ده مهم جدا بالنسبه للمصريين
دومت بخير

Rasha يقول...

معلومات قيمة كتير , بس صار الواحد بيخاف لاني بسمع في مواد بروشها على المزرواعات في بقولوا بضل بزرع و في بقولوا بروح مفعولها بعد فترة .... تقبل مروري

رشا

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / أمواج

وأنا كمان أحب الموز ... كل التحية على المتابعة والتعليق ودمتى متألقة.

تحياتى

أخوك / تامر

Days and Nights يقول...

الأخت العزيزة / كارولين

كل التحية على المتابع والتعليق ... وسيتم نشر موضوع عن الريجيم فى القريب العاجل .. دمتى بكل الحب

تحياتى

أخوكم /تامر

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / رشا

كل الشكر على التعليق ... وبالفعل يجب أخذ الحيطة والحذر تجاة غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل أكلها وبالذات التى يمكن أكل الثمرة كاملة بالقشر .

تقبلى صداقتى دمتى بكل الحب

أخوك / تامر