الأربعاء، 6 أبريل، 2011

لماذا تكذب النساء


لماذا تكذب النساء 


يقول المثل، “الكذب ملح الرجال”، ويقول أيضا “الرجال يكذبون أكثر، ولكن النساء تقول الأكاذيب الأكبر.” وبغض النظر عن حقيقة أن  لا أحد يتمتع بالكذب عليه، يبدو أن الكذب في أمر شائع في كل أنواع العلاقات. 

ونحن جميعا مذنبون بقول الأكاذيب البيضاء — إذا أردت أن تصفها هكذا– بين حين وآخر، إلا أن الحقيقة التي تبقى أوضح من كل شيء، هو أن العلاقات التي تبنى على أكاذيب حلوة ستصاب حتما بالتسوس وتموت.

وبينما يجد العديد من الأشخاص الخلاص في قول كذبة هنا وكذبة هناك، إلا أن السبب الحقيقي لقول الأكاذيب لا يزال غير واضحا، فهل هو الخوف من المواجهة، أم المراوغة، أم الشعور بالمتعة وأنت ترى الآخرين يصدقون ما تؤلف من قصص وهمية.

وبالرغم من أنه أحياناً قد يكون هناك سبب يشرع الكذب، إلا أنها تبقى عادة غير صحية وضارة. لهذا السبب، فلا بأس من التفكير جيدة في إعادة تقيم أي علاقة تشعر بأنها كانت مبنية على أسس من التضليل. 

وحتى لا نظلم الفتيات، بأنهن الأكثر مبالغة في الكذب،اذن لماذا تكذب النساء.

1. تحاول أن تتجنب جرح مشاعرك: 

إذا شعرت بأنها لا تحب صفة أو سمة في شخصيتك لا تعجبها، فقد لا تخبرك عنها، أو تحاول تجنب الحديث عنها. وبالرغم من أنها ستكذب عليك إذا سألتها، إلا أنها تشعر داخليا بالرضا عن ما أخبرتك إياه لأنها وفرت عليك وعلى نفسها الشعور بالذنب.

2. تريد أن تبدو أفضل أمامك:

وهذا النوع من الكذب شائع جدا، لأنه يجعل الفتاة تبدو أكثر نجاحاً أو جمالا، فهي ستكذب عليك إذا سألتها إذا كان شعرها أملس، أو إذا كانت بشرتها نقية، لأنها على الأغلب لا تريدك أن تعرف أنها تذهب إلى صالون التجميل لتبدو أجمل، فهذا سر من أسرار جمالها، ويحق لها المراوغة بشأنه.

3. تحاول أن تخفي شيئا من الماضي:

بالنسبة للفتاة، الماضي يجب أن يبقى في الماضي، وهي تكذب في محاولة لنسيانه، والبدء من جديد مع رجل جديد. 

قد لا يكون السبب خجلها من ماضيها، لَكنه شعور عميق داخلها بأنها تريد البدء من جديد دون قيود من الماضي. 

وغالبا ما يكون هذا الكذب بدافع حماية العلاقة لا أكثر ولا أقل، وقد تتعجب إن شعرت بالغضب منها. 

4-. تحاول حماية نفسها:

إذا كانت تحاول على إبقاء مسافة بينك وبينها، قد تكون خائفة من أن تظهر ضعيفة. 

فمن المحتمل أنها لا ترغب في التقرب منك، ومن المحتمل أنها تملك أسرارا لا تريد الإفصاح عنها، ومن المحتمل أنها قد تعرضت للكذب من شخص أخر، لذا فهي تكذب لتهرب من مشاعر الألم.

5. تحاول أن لا تشعرك بالقلق:
 
إذا كنت قلقا بشأن زميلها الذي تقضي معه الكثير من الوقت في العمل، فقد تحاول الكذب لصرف الانتباه عنه. 
 
وهذا لا يعني بأن هناك شيئا بينهما؛ ولكنها لا تريدك أن تقلق من هذا الموضوع لأنه لا يشكل أهمية بالنسبة لها.
 
وهذه كذبة حسنة النية، إذا لم يكن هناك شيء بينهما بالفعل، فهي تحاول تجنب وضعك في موقف محرج.

6. لا تأتمنك على أسرارها:

ربما تملك معلومات تعتبرها حساسة ولا تدري أتخبرك بها أم لا. 

إذا لم تكن على علاقة جيدة معك بعد، فقد تجد أنه من المقبول أن لا تحدث بالحقيقة، وبالتالي تختار الكذب كحل للهروب من المشكلة.

وبالطبع يمكنك أن تقرر إذا ما كنت تشعر بأنه من الضروري أن تعاقبها على هذه الكذبة أم لا وفقا للموقف، ولشعورها.

7. تحاول المناورة:

أحياناً يبرر الكذاب لنفسه بالقول بأنه يحاول تجميل الحقيقة فقط. وبعض الناسِ يمكن أن يفوزوا في المناقشات ويؤثرون على الناسِ فقط لإثبات وجهة نظرهم — بدون اللجوء للكذب. 

من ناحية أخرى، قد تلجأ هي للكذب بشكل عام بهدف السيطرة على طريقة تفكيرك وشعورك. 

إذا أخبرتك الأكاذيب لتثبت وجهة نظهرها فقطن فيجب أن تحذر لأنه قد تفعل أي شيء لتثبت أنها على صواب، وهذا النوع من الكذب مدمر.

8 . تحاول اختبارك:

إذا لم تكن متأكدة من مشاعرك، وأهدافك، قد تكذب عليك أو تروي لك قصة وهمية لترى مدى تفاعلك معها. فقد تخبرك مثلا أن أحدى صديقاتها قالت بأنك جذاب، بعدها ستراقب عيونك، وعندها ستعرف إذا كنت مراوغا أم جديا في العلاقة.

وأخيرا نريد التذكير بأن الكذب، يبقى كذبا، وهو نوع من الغش، والمرأة التي تختلق الأكاذيب وتعيش عليها هي امرأة تعاني من مشكلة نفسية، فحبل الكذب قصير، وسرعان ما تنكشف الأكاذيب

هناك 4 تعليقات:

وردة الجنة يقول...

جميل اوى الموضوع وشدنى جدا العنوان حبيت اتعرف اكتر على المضمون لانى حسيت انه مختلف كتيير عن اى تفكير ممكن ينتابنى من العنوان

تحياتى لموضوعاتك التى طالما استمع كثيرا وانا اتصفحها

لك كل الود اخى العزيز

ريــــمــــا س يقول...

ولماذ تكذب النساء
فقط لتحافظ على من تحب تكذب من أجله
وتكذب لتكون بقربه..تبحث في كذبتها عنه
مصافحة أولى
ريماس
عبق الجاردينيا

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية والحبيبة / وردة الجنة

ألف مليون شكر على التعليق الرائع ... الحمد لله على الأطمئنان عليكى ... دمتى سعيده.

تحياتى

أخوك / تامر

Days and Nights يقول...

الأخت العزيزة / ريماس

تحية طيبة عطرة لشخصكم الكريم على المتابعة والتعليق .. تقبلى صداقتى .. دمتى بكل الود

تحياتى

أخوك / تامر