الأربعاء، 22 فبراير، 2012

خمس أماكن مذهله وفريده على وجه الأرض

 
عالمنا مليئ بالأماكن المذهلة و الفريدة من نوعها و كل مكان له لمسته الفنية الخاصة و صفاتً لا يشاركه فيها أحد، في هذا الموضوع سأعرض خمسة أماكن مذهلة و فريدة على وجه كوكب الأرض، أتمنى لكم قضاء وقتاُ ملئ بالمعرفة.

05 الباب إلى الجحيم – تركمانستان

 
 
الباب إلى الجحيم ، كما سماها السكان المحليين في بلدة قريبة من دارفازا ا ، فهي عبارة عن حفرة بعرض 70 مترا في تركمانستان و التي لا تزال تحترق منذ 35 عاما .
 
في عام 1971 ، كشف علماء الجيولوجيا التنقيب عن مكامن الغاز في كهف ضخم تحت الأرض ،مما تسبب في انهيار الكهف آخذة معها  كل ما لديهم من معدات. 
 
ومنذ أن امتلئ الكهف  بالغاز السام ، فلم يتجرؤ النزول لإسترداد معداتها ، و قاموا باشعال الغال لمنعه من التسرب للهواء، على أمل تشتعل النيران فقط بضعة ايام و تخمد.لكن للأسف ، كان هناك سوء تقدير لكمية الغاز الموجودة بالكهف ، لا تزال والحفرة  تحترق حتى يومنا هذا.
 

04 جبل رورايمافنزويلا والبرازيل وغيانا
 
 
 
 
جبل رورايما هو مكان رائع جدا. و ما يميز هذا الجبل هو شكله الذي يشبه المنضدة فهو منحدر بشكل عمودي بارتفاع 400 متر من كل جانب. هناك طريقة سحلة واحدة فقط لتسلق هذا الجبل ، و ذلك من خلال منحدر طبيعي شبيه بالسلم على الجانب الفنزويلي . و للتسلق من خلال طرق أخرى فهي لذوي الخبرة من متسلقي الصخور.
 
 
 
 
تمطر السماء على هذا الجبل كل يوم تقريباً ، تجرف معها معظم المواد المغذية للنباتات لتنمو و التي تساعد في ظهور المناظر الطبيعية الفريدة على سطح الحجر الرملي العاري. و أيضا  تعتبر الأمطار سبب وجود أعلى الشلالات في العالم من كل جانب من جوانب الجبل.
 

03 حفرة النيزك – الولايات المتحدة الأمريكية
 
 
 
 
حفرة النيزك وهي الحفرة الناتجة عن اصطدام النيزك بالأرض، وتقع على بعد حوالي 43 ميلا (69 كيلومترا) الى الشرق من فلاجستاف ، بالقرب من وينسلو في صحراء ولاية اريزونا الشمالية من الولايات المتحدة.
 
وانتشأت هذه الحفرة منذ حوالي 50000 سنة مضت خلال حقبة العصر الجليدي عندما كان المناخ المحلي على هضبة كولورادو أكثر برودة .في ذلك الوقت ، كانت المنطقة عشبية  تتخللها الغابات التي يسكنها أفيال الماموث ، منذ ذلك الوقت اصطدم نيزك النيكل والحديد بالأرض ليحفر حفرة بقطر 1200 مترا بعمق  170 متر .  
 
 
02 الكثبان الرملية العظيمة في بايلا  – فرنسا
 
 
 
 
تعتبر أكبر الكثبان الرملية في أوروبا، تقع في لاتيستي دي بش في منطقة أركاخون بي في فرنسا على بعد 60 كيلو متر من بوردياكس و تعتبر بايلا أقرب المدن لهذه الكثبان الرملية و هي جزء من بلدية لاتيستي دي بش.
 
 
 
 
و حجم الكثبان الرملية يصل الى حوالي 60 مليون متر مكعب بطول 500 متر من الشرق الى الغرب و 3 كيلو متر من الشمال الى الجنوب و بارتفاع 107 متر فوق سطح البحر.
 

01 شلالات غوير- حدود البرازيل وباراغواي
 
 
 
 
تقع  شلالات غوير على نهر بارانا ، من حيث الحجم الإجمالي ، وهي أكبر الشلالات في العالم. 1750000 قدم مكعب من المياه تنحدر من خلال هذا الشلال بمتوسط كل ثانية، مقارنة بشلال النيجر بما لا يزيد 70،000 قدم مكعب في الثانية.
 
 في عام 1982 تم إنشاء سد للاستفادة من هذا التدفق الهائل. سد إيتايبو الآن يعتبر من ثاني أقوى سد لتوليد الطاقة الكهربائية في العالم .يؤمن سد إيتايبو 90 ٪ من الطاقة التي يستهلكها باراغواي ، و 19 ٪ من الطاقة المستهلكة من قبل البرازيل ، بما في ذلك ريو دي جانيرو وساو باولو.

ليست هناك تعليقات: