الثلاثاء، 14 فبراير، 2012

كائنات تحتل منازلنا


قد توجد حولك في السجاد والستائر وحتى الكراسي والأرائك التي تجلس عليها، لكنك لا تستطيع أن تراها (لحسن الحظ) لأن حجمها صغير للغاية!

لكن ماذا لو كبّرنا صور هذة  الحشرات مليون مرة لنرى شكلها الحقيقي، فماذا سنشاهد؟

إليكم الإجابة:



 عث الغبار أو بق الفراش

هذا الكائن العجيب الذي تشاهدونه في الصورة هو أحد الطفيليات المزعجة التي توجد حولنا في المنزل، إنها حشرة “عث الغبار” أو بق الفِراش التي توجد في الوسائد والأسِرة والأرائك والموكيت وحتى الملابس الصوفية.

وعلى الرغم من أنها كائن ميكروسكوبي صغير جداً إلا أننا نراها بهذا الوضوح لأن الصورة ملتقطة بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني الذي يستطيع التكبير لأكثر من مليون مرة!


وعلى الرغم من أننا لا نستطيع أن نراها إلا أن أضرارها عديدة بدءاً من حساسية الأنف والصدر وصولاً إلى الربو الشعبي والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، لذا ينصح دائماً بتهوية أثاث المنزل والغرف بالهواء الطلق وأشعة الشمس.






 يرقة الذبابة الزرقاء

وهي أحد أنواع الذباب واسع الانتشار الذي يوجد في مختلف أنحاء العالم.


وعلى الرغم من أن أغلب هذه الحشرات الصغيرة مقرفة وتعيش على النفايات إلا أن هناك حشرات أخرى ذَوّاقة تحب اختيار الطعام، مثل هذه الحشرة:



 خنفساء الطحين الحمراء
 
تنتشر في المطابخ وتأكل البسكويت والكورن فليكس والمعكرونة

 

برغوث القطط

يعيش هذا الكائن العجيب على جسم القطط بصورة رئيسية وكذلك على جسم بعض أنواع الكلاب.

تخيلوا أن هذه الكائنات العجيبة ليس سوى عدد محدود من ملايين الأنواع الأخرى من الحشرات التي تبدو لنا غير ذات قيمة لأننا لا نستطيع أن نراها، لكن الحقيقة غير ذلك تماماً!!




 عثة السجاد 

تتغذى على الفرو والجلد والشعر وغيرها من المستخرجات الحيوانية.


التقط المصور ستيفن جوشمايزنر هذه الصور المدهشة باستخدام ميكروسكوب إلكتروني، لينقل لنا (كما يقول) جولة مصورة داخل منازلنا كما لم نشاهدها من قبل!!




عثة الخشب


يقول جوشمايزنر: “لا يستطيع الناس رؤية ما يحدث تحت فراش أسِرّتهم أو داخل خزاناتهم حتى يروا نتيجة ما يمكن أن تفعله هذه الحشرات فائقة الصغر!!”



النمل الأبيض الذي يتغذى على الخشب, الورق والسجاد


استخدم جوشمايزنر لالتقاط هذه الصور المدهشة الميكروسكوب الالكتروني الماسح SEM الذي يستخدم الإلكترونات بدلاً من الضوء في التقاط الصور.



عثة الطحين 

تنتشر في المطاحن وصوامع الحبوب والمطابخ وتتغذى على الحبوب.


ينصح الخبراء بتنظيف المنازل والملابس دائماً وبصورة مستمرة مع طلاء الخشب بالورنيش لتقليل فرص وجود هذه الحشرات، وإن كان من المستحيل القضاء عليها تماماً (كما يقولون)!!



عثة الملابس 

تتغذى على القطن, الصوف,الحرير والفراء.


كائنات مقززة صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة، لكنها قادرة على إحداث دمار كبير لكل شيء تعبث به في المنزل!!


 

عثة الورق

 تلاحظون فى الصورة أعلاه ما تستطيع كائنات بمثل هذا الحجم أن تفعل كل هذا الدمار بخلاف الأمراض التى يمكن عن طريقها الأصابة بها ، بالفعل يمكن تجنب كل هذة الحشرات بعامل بسيط جدا ألا وهو النظافة.

ليست هناك تعليقات: