الثلاثاء، 15 مايو، 2012

النصائح السبعة لوزن مثالي


 


  1. أكثري من استخدام زيت الزيتون في الطعام لأنه من أكثر أنواع الزيوت أماناً وحفاظاً على الوزن، تليه زيوت الكانولا وبذر اللفت والسمسم وبذرة الكتان والجوز والصويا.
  2. واظبي على تناول الأسماك من مرّة إلى مرّتين أسبوعياً، إذ يعمل هذا التدبير على تنشيط انزيمات إزالة السميّة من الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة.
  3. عند الشواء، يفضّل تصغير حجم قطع اللحم لتقليل فترة تعرّضها للحرارة، كما إزالة الدهون الظاهرة عن القطع المشوية لمنع تساقط الدهون على الفحم وبالتالي زيادة الأمينات الضارة الناتجة عنها. وينصح الخبراء بتتبيل قطع اللحم في خلطة مكوّنة من الملح والليمون الحامض والخل والفلفل قبل الشي بـ 8 ساعات على الأقل لتقليل المواد الضارة الناتجة عنها أثناء الشواء بنسبة قد تصل إلى 90%.
  4. امتنعي عن تناول الأطعمة التي قد تعيق عملية إنقاص الوزن (الدونات ورقائق الذرة ومكعبات مرق الدجاج وزبدة الفول السوداني وزيوت الطهي النباتية وتوابل السلطة والمايونيز والبيتزا والمقانق والشوكولاتة ورقائق البطاطس) لأنها غنيّة بالدهون الضارة والزيوت المهدرجة.
  5. خفّفي من استهلاك اللحوم الحمراء، وذلك بمعدل مرة إلى مرتين على الأكثر أسبوعياً وبكميات ضئيلة، وذلك حفاظاً على الصحة وحمايتها من الأمراض المرتبطة بالإفراط في تناول اللحوم كارتفاع معدل الكوليسترول، وما يترتّب عنها من أمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين.
  6. يفضل شي أنواع معيّنة من الخضر مع اللحوم، كالبصل والفليفلة والبندورة والكوسى إذ لا تتكوّن في داخلها المركبات الحلقية الضارة، كما تضمّ مواد "الفايتو" المحفّزة لانزيمات الجسم والتي تحوّل هذه المركبات الضارة في اللحوم المتناولة إلى صورة غير نشطة يسهل طردها من الجسم. 
  7. أكثري من تناول الماء وممارسة الرياضة بانتظام والتوقّف عن تناول الطعام قبل النوم بـ 3 ساعات على الأقل والنوم مبكراً وعدم التدخين واتّباع الطرق الصحية في الطهي كالسلق أو الطهي على البخار  بدلاً من القلي.

ليست هناك تعليقات: