الثلاثاء، 15 مايو، 2012

عشر عادات تجعلك أكثر نحافة

 
 
 
 
كثير من الأشخاص ممن يتبعون حمية غذائية غالبا ما يكتسبون بعض الكيلوغرامات من الوزن الزائد في السنة التالية، وللحفاظ على رشاقتهم بشكل مستمر هناك بعض الخطوات الأساسية لتغيير بعض العادات، أليس من أحسن أن نأخذ العبر من أولئك الذين لا تشكل الزيادة في الوزن أي مشكلة في حياتهم اليومية ؟ هذه بعض العادات التي يمكننا سرقتها من هؤلاء الأشخاص حتى نتغلب عن مشكل السمنة.
 
قياس الوزن يوميا
 
كثير من اختصاصي التغذية يخبرونك أنه من الأفضل أن تزن نفسك مرة كل أسبوع وأن تسمح لوزنك بأن يعتدل خلال السبعة أيام، لكن الدراسة التي قام بها باحثين من جامعة مينيسوتا الأمريكية أكدت على أن مراقبة الوزن بشكل يومي من الوسائل الناجعة التي تحذر أو تمنع زيادة الوزن.
 

لا تتخلى عن الإفطار
 
« لا تغادر المنزل بمعدة فارغة» هذه العبارة لم تنفك الأمهات عن ترديدها على مسامع أبنائها بشكل يومي، وهن على صواب في ذلك، هذا ما نقلته المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة حيث قالت أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بشكل يومي، هم الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة و الزيادة في الوزن بنسبة 4.5 في المئة.
 

شرب الماء
 
استنتج باحثون بجامعة فرجينا للتكنولوجيا أن الأشخاص الذين يشربون كوبين من الماء قبل كل وجبة يأكلون كمية قليلة من الطعام وبتالي يفقدون الكثير من الدهون بكمية أكبر من الأشخاص الذين لا يشربون الماء، وذلك في مدة قد تصل إلى اثنى عشر أسبوعا، كما يمكنك تغيير كأس اليومي من الصودا بكأس كبير من الماء يسمح لك هذا بأن تربح حربا أخرى ولو صغيرة في حربك الكبيرة ضد الزيادة في الوزن.
 

يجب أكل الحبوب كاملة
 
حسب دراسة أمريكية نشرت بجريدة عيادة التغذية، أن النساء اللاتي يستهلكن الحبوب الكاملة كالأرز الأسمر، والمعكرون المصنوعة من القمح والخبز المحضر بدقيق القمح الكامل، هن أكثر نحافة من النساء اللاتي لا يستهلكن هذا النوع من الحبوب.
 

الانتباه أثناء أكل الوجبات
 
أكدت أبحاث العالم «برايان ونزينك» المتخصص في سلوك التغذية، أن الأشخاص يستهلكون ما يقارب 40 في المئة من السعرات الحرارية زائدة، عندما يأكلون وجباتهم أمام التلفاز، حيث أنهم لا ينتبهون إلى كمية الطعام المستهلكة وبالتالي كميات زائدة من السعرات الحرارية.
 

لا تقاوم إغراءات الشوكولاتة
 
عشاق الشوكولاتة أصبح لديهم سبب للاستمتاع أكثر، حيث أن دراسة أمريكية بينت أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول مربع واحد من الشوكولاتة السوداء يوميا لديهم مؤشر كثلة جسم أي الزيادة في وزن الجسم، أقل ارتفاعا من الأخرين.
 

مارس عملا عضليا بشكل يومي
 
هي نصيحة نسمعها دائما ولكن لا نطبقها إلا قليلا، استعمل السلالم بدل المصعد الكهربائي، تمشى عندما تتكلم بالهاتف، باختصار حرك نفسك، هكذا ستحرق وبشكل يومي المئات من السعرات الحرارية الزائدة دون أن تنتبه لذلك.

لا تأكل أبدا بعد الساعة الثامنة ليلا
 
الجريدة الأمريكية «لوبزيتي» حددت العلاقة الواضحة بين الساعة التي تأخذ فيها وجية العشاء وبين الزيادة في الوزن، و وفقا لهذه النتائج فإن الأشخاص الذين يتناولون وجبة العشاء مبكرا يواجهون مشاكل أقل مع السمنة، وفي حال أن جسمك يشعر بالتعب فلا تمر من عبر المطبخ.
 

تجنب التوتر والإجهاد
 
أبحاث عديدة بينت العلاقة بين الإجهاد والزيادة في الوزن، الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المتواصل، يأكلون بشراهة وبشكل غير منتظم حيث أن جسمهم يخزن الدهون الزائدة على مستوى البطن، التمارين الرياضة والحركة المتواصلة والنوم المنتظم يساعد على تنظيم أعراض السمنة المرتبطة بالإجهاد.
 

اذهب إلى السرير
 
الكثير من الأشخاص في حاجة إلى ما يناهز 7.5 ساعات من النوم يوميا، احترام دورات النوم يعني إعطاء الفرصة لأعضاء الجسم بالعمل بشكل جيد ومنتظم، الانتباه على توفير للجسم حاجته اليومية من النوم سيحسن عمل أعضاء الجسم بشكل سليم ومتواصل و سيحميك من زادة الوزن الغير المرغوبة.



ليست هناك تعليقات: