الأحد، 15 يناير، 2012

10 أطعمة فعالة لحرق الدهون




الرشاقة هي غاية الجميع، لكن، لكي تصلي لتلك المرحلة ربما ستبذلين الكثير من المجهود وتتبعين أنظمة غذائية صارمة لتحصلي على نتيجة مرضية، دون أن تعلمي بوجود عدد من الأطعمة حددها المتخصصون في عالم التغذية، تساعدك في رحلتك على الإسراع من عملية إذابة الدهون، واستبدالها بعناصر غذائية مفيدة للجسم.


لذلك، نقدم لك أكثر من 10 أطعمة فعالة لحرق دهون الجسم:

- رقائق حبوب الإفطار من الشوفان Cereals:

سبب إقبالك الشره علي وجبة إفطار خفيفة في الصباح، يرجع إلي انخفاض مستوي السكر في الدم، لذلك تعد رقائق حبوب الشوفان في الإفطار من أفضل الوجبات، حيث تحتوي علي نسبة ألياف عالية، تظل في المعدة لساعات طويلة تجعلك لست في حاجة لتناول المزيد من الأطعمة.

ولكن احرصي عند الشراء على اختيار رقائق حب الشوفان الخالية من النكهات أو السكر، واشتري النوع التقليدي ولمذاق حلو قليلا أضيفي بعض حبات التوت.


- حبات اللوز:

املأي معدتك بحبات اللوز، فهذه من أفضل طرق إنقاص الوزن، فقد أجريت دراسة علي مجموعتين من الأشخاص، مجموعة تتناول حبات اللوز بشكل دوري، وأخري تأكل كعكة الأرز، لتظهر النتيجة أن الأفراد الذين يعتمدون علي اللوز لا يتناولون المزيد من الطعام علي عكس المجموعة الثانية.

ولا تنسي عندما نذكر حبات اللوز فبالتأكيد هي الخالية من أي نكهات سواء السكر أو الملح، فالتي تحتوي علي ملح تكون من أحد مسببات رفع ضغط الدم.

- بودرة البروتين:

مسحوق البروتين ليس مرتبطا فقط برواد الصالات الرياضية، بل هو من أكثر الوسائل التي تعمل علي حرق الدهون بالجسم وبناء العضلات، بخلاف أنه يعمل علي سد جوعك.

وحتى يجدي نفعا أضيفي ملعقتين صغيرتين علي المشروب، وحبذا إذا كان مشروبا لإذابة الدهون، أو ضعها علي كوب الزبادي والفواكه والحليب خالي الدسم، ولكن وضع المسحوق علي مشروب الشيكولاته “الكاكاو” لا يعني أنه تحول لمشروب صحي!.

- زيت الزيتون:

مهما كان نظامك الغذائي قاسيا، كل شخص يحتاج للقليل من الدهون فهي من أهم العوامل التي تسيطر علي إحساس الجوع، لذلك استخدم دائما في طهي الطعام الزيوت الأحادية مثل الزيتون والكانولا، فهما يحافظان علي مستوي الكولسترول في الدم.

مع العلم أن الزيوت النباتية المهدرجة تقع في قائمة الدهون غير الصحية.

- التوت:

يعتبر التوت من الفواكه الغنية بالألياف، وغير المسببة لزيادة في الوزن، فكوب واحد من التوت يعادل 6 جرامات فقط من الدهون.

غير أن ذلك لا يعني أن أكواب الجيلي صحية، فالجيلي لا يحتوي علي أي ألياف بل علي العكس ملئ بالسكر العدو الأول للرشاقة.

- البيض:

يحتوي البيض علي فيتامين B12 الذي يزيد من سرعة هضم الدهون، كما كشف أحد الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون البيض كوجبة رئيسة في الإفطار بشكل يومي، يفقدون الوزن الزائد بشكل أسرع من نظائرهم الذين يعتمدون علي تناول الخبز.

في حين إذا كنت مصابة بزيادة في نسبة الكولسترول، فاستشيري الطبيب أولا قبل تناول البيض.

- الفاصوليا بأنواعها واللوبيا:

بشكل عام، تحتوي الفاصوليا بأنواعها وأيضا اللوبيا علي نسبة عالية من الألياف والبروتين، والتي تعمل بشكل فعال علي إنقاص الوزن، لذلك ينصحك خبراء التغذية بتناول الفاصوليا بأنواعها أو اللوبيا بكمية كبيرة مثل عمل ساندويتش من ذلك بالخضار فقط أو لفها في رقائق التورتيللا، ولو مرة واحد في الأسبوع، حتى تحدث عملية إحلال فبدلا من وجود دهون تحل مكانها الألياف.

- اللحوم والسمك:

هل تلاحظي أنك تهضمين كافة العناصر بشكل أسرع من حرق الدهون؟ إذن اعتمدي في طعامك علي تناول لحم الديك الرومي فهو لا يحتوي علي نسبة دهون عالية بخلاف نظائره من اللحوم ولكن احرصي علي نزع الجلد والدهون.

و إذا كنت ترغبين في تناول طعام صحي، اعتمدي بشكل رئيسي علي لحوم الأسماك، فهي لا تحتوي علي دهون ضارة، وملئية بزيوت بأوميجا 3 التي تساعد علي منع تراكم الدهون في منطقة البطن.

تحذير هام، ابتعدي تماما عن تناول النقانق أو اللحم المقلي فهما مشبعان بالدهون الضارة.

- الخضراوات خضراء اللون:

الخضروات مثل السبانخ والبروكلي و الجرجير والبقدونس غنية بالألياف وقليلة السعرات في نفس الوقت، لذلك احرصي علي تناول طبق سلطة كبير قبل كل وجبة، حتى تمتلئ بطنك ولا تكوني في حاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام.

- الزبادي:

تناولي كوب من الزبادي يوميا، من الأمور السحرية لحرق الدهون، والمدهش أنه يمنع تكوينها أيضا، والسر يرجع لنسبة الكالسيوم العالية التي يحتويه، ولكن اختاري الزبادي خالي الدسم حيث نسبة الكالسيوم به أعلى من كامل الدسم.

هناك تعليقان (2):

gigi يقول...

بجد معلومات رائعه يا تامر

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / جيجي

أسعد دائماً لمتابعتك وتعليقاتك
تحياتي لروحكم الطيبة
دمتي بكل الود