الجمعة، 6 يناير، 2012

كيف يمكن علاج الخطوط البيضاء بالجسم ؟؟؟

ما هي الخطوط البيضاء؟

“الخطوط البيضاء  هى تشققات أو شروخ ضيقة فى الجلد، تظهر على أجزاء مختلفة من الجسم الساق والفخذين والأرداف والذراعين والثديين والبطن، وأحيانا تكون فى بداية ظهورها بلون أحمر بسبب تمزق الأدمة (طبقة الجلد الخارجية) وتمدد الجلد أكثر شفافية، والأوعية الدموية الصغيرة التى تقع فى عمق الجلد، ثم يتحول إلى اللون الأبيض فى المرحلة المتطورة من الإصابة، وببساطة اللون الأبيض هو لون الدهون تحت الجلد نتيجة تمدد الجلد المفاجئ فيسبب تشقق فى ألياف الجلد نتيجة التمدد المفاجئ بسبب الزيادة أو النقصان فى الوزن، فى فترة قصيرة، أو نتيجة الحمل، أو بسبب التمرينات الرياضية العنيفة وأحيانا الاستخدام المفرط فى الكورتيزون، فيؤدى إلى ظهور الخطوط العريضة، وأى ما كان السبب فهو دليل قاطع على ضعف شديد بطبقات الجلد، وافتقاره للكولاجين وغيره من المواد الهامة لتقوية الجلد ومرونته.”

كيف يمكن علاج الخطوط البيضاء بالجسم ؟؟؟
 
علاج الخطوط البيضاء بالجسم
 
تظهر الخطوط البيضاء والتشققات الجلديه في مراحل مختلفه من عمر الانسان ونتيجه عده أمور شائعه.

فلنتعرف عن الفترات والاسباب التي تحدث فيها هذه الخطوط البيضاء :
  • فترة المراهقة: بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الستيرويد وتغييرات كبيرة تحدث فى جميع أنحاء الجسم، يحصلون على علامات التمدد على ظهورهم، حيث تبدو وكأنها سلسلة من الخطوط الأفقية، ويمكن توضيحها بأنها النمو السريع فى فترة المراهقة.
  • السمنة: الزيادة أو النقصان فى الوزن فى فترة قصيرة المشكلة الشائعة فى اتباع نظام غذائى، وأنظمة الرجيم المعروفة باسم “يو يو دايت”.
  • رفع الأثقال وكمال الأجسام: ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة أو بشكل مكثف تؤدى الحصول على علامات التمدد على أعلى الصدر والذراعين والفخذين.
  • العوامل الوراثية: فإذا كان أحد الوالدين مصابا بها فمن الممكن أن تصيب الأبناء بسبب عامل الوراثة، وكذلك الجفاف وقلة الترطيب، سواء الجفاف الداخلى كقلة شرب الماء، أو الجفاف الخارجى، فهنا ينصح بشرب الماء بكثرة، لأنه يرطب الجسم والجلد.
  • النساء الحوامل: تظهر بين 75 و 90 ٪، من النساء خلال فترة الحمل بسبب مستوى التغيرات الهرمونية نتيجة الحمل، وعادة ما يعنى امتداد علامات قد تمتد علامات تظهر خلال الشهر السادس أو السابع.
العلاج :
حتى الآن لا توجد طريقة للتخلص نهائيا من هذه الخطوط، وإنما كلها طرق للتخفيف منها، ولو بنسبة كبيرة. وهذه المقوله “  الوقايه خير من العلاج “.
للوقايه :
  • يمكنك استخدام وصفات طبيعيه وهي دهان جسمك كل ليله بخل التفاح .
  • قومي بترطيب جلدك بالكريمات المرطبة وممارسة الرياضة، وفى حالة الإصابة يفضل سرعة العلاج فى حالة ظهور الخطوط البيضاء، ويتم علاج هذه الخطوط باحد الطرق التاليه :
  1.  إما بالميزوثيرابى أو ديرمارولر Dermaroller، فهي من  أحدث طرق العلاج .
  2. استخدمي كريمات تحتوى على مشتقات فيتامين “أ”، مثل كريم بانثينول، ولكن يجب الاستمرار عليه شهرا على الأقل فى الحالات البسيطة، إلى جانب استخدام سكرب أسبوعى على مناطق الخطوط كجل تقشير contractubex.
  3. كما يمكنك استخدام التقشير الكيميائى بأحماض الفواكه، وغيرها من المواد الفعالة، ويتم بإجراء من 4 إلى 6 جلسات، ويكون بين كل جلسة وأخرى أسبوعين.
  4. كما يمكن علاجها  أيضا باستخدام الليزر مثل أل CO2_ ARBIUM%، بأن يتم إجراء علاج بالليزر من 4 إلى 6 جلسات، ويكون الفرق بين الجلستين شهرا تقريبا، قد تتحسن التشققات بنسبة 60% تقريباً، ولكن ليس بشكل نهائى، ولكن إذا كانت عريضة تكون نسبة الشفاء منها أسرع وأنجح.

ليست هناك تعليقات: