الاثنين، 2 يناير 2012

خطوات لمقاومة الإحباط

خطوات لمقاومة الإحباط


يصيب الكثيرين منا وسط دوامة الحياة مشاعر سلبية محبطة، تدفعه في أحيان كثيرة لحالة تعيقه عن مواصلة عمله، والقدوم في مسيرة حياته، فالإحباط حالة نفسية وشعورية تهجم على الإنسان حين يتعرض لضغوط في أي مجالات حياته تعيقة عن المقاومة والمواجهة.

وفي هذا الموضوع يقدم خبير التنمية البشرية طريقة بسيطة تتكون من عشر وسائل يمكنا من خلالها التخلص من هذه الحالة :

1- حاول ما استطعت تجنب الأشخاص الكئيبين السلبيين، وكذا الأخبار والأفلام والجرائد التي لا تكف تنقل كل خبر سيء محبط. لا تبتئس! فلا شيء سيفوتك ولا تغيير سيحدث إن أنت أغفلت كل ذلك وتجاهلته.. اعتبر نفسك غير معني بكل ذلك، على الأقل مؤقتا وفي بداية “حربك” ضد الأفكار الهدامة.

قد تشمئز النفس من فكرة سلبية تعرض، ولكن مع التكرار تصبح لدى البعض أمرا عاديا… لم لا وقد تمت برمجة عقولهم بتكرار عرضها؟! لقد برمجت نفسك برمجة ذاتية نابعة منك عن وعي أو بدون وعي على عادات سلبية أو إيجابية. فمن الممكن لهذه البرمجة الذاتية أن تجعل منك إنسانا سعيدا، تغمره مشاعر التفاؤل والحماس؛ يحقق أحلامه وأمانيه، أو إنساناً تعيساً وحيداً بائساً يائساً من الحياة.

وفي ذلك يقول أحد المتخصصين: “إن ما تضعه في ذهنك سواء كان سلبيا أو إيجابيا ستجنيه في النهاية.


 شلتك من الناجحين

2- اختر أصدقاءك بعناية فائقة، واحرص أن تكون “شلتك” من الناجحين والإيجابيين الذين يغلب تفاؤلهم على تشاؤمهم وتبسمهم على تجهمهم.

الآن وقد قويت مناعتك نوعا ما، فعليك أن تدرك -ساعة المواجهة- أنك تمتلك قوة الإرادة، وأنك أنت سيد أفكارك ومصيرك، وعلى هذا الأساس ضع لنفسك جدار مناعة صلبا يصعب اختراقه ضد المؤثرات السلبية بأن تستمع إليها دون أن تنصت إليها فعلا أو تتأثر بها، حاول أن تغلق ذهنك في وجهها وابذل مجهودا كبيرا في فعل ذلك.

3- توقف عن الوهم وعن تخيلك أنك مصاب بكل أمراض الدنيا، ولا داعي لتوقع المشاكل والخوف من شيء لم يحدث بعد؛ لأنك ستجدها أمامك حتما إن لم تتوقف عن التفكير بها!

4- فكّر دوما بالأمور الإيجابية في حياتك، وتلك الأشياء التي تمتلكها وليست لدى غيرك

5- عندما تقابل صديقًا مقربًا قُلْ له نكتة بريئة، أو اطلب منه أن يقول لك ذلك؛ فالابتسام والضحك يولدان بداخلنا نوعا من السعادة والبهجة، ويسد الذرائع؛ فلا يترك لصديقك فرصة الحديث عما هو حزين مثلا. لذا حاول أن تكون سباقا إلى الحديث المتفائل إن لاحظت أن صديقك من النوع السلبي.

6- لا تنس أنك بأحاديثك المتفائلة وأفكارك الإيجابية تقوم بعمل جليل تأخذ عليه أجرا بإذن الله، أوليس تبسمك في وجه أخيك صدقة، كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم.

7- لا تأخذ كل ما يقوله الآخرون على أنه قول لا رجعة فيه؛ فالانتقادات والآراء هي أرخص السلع، وكل من له وقت فراغ مستعد كل الاستعداد لشحنك بها في أي لحظة شئت أم لم تشأ.

نصائح عامة

و أخيرا.. هذه نصائح عامة تساعدك على تقوية جهاز مناعتك أكثر ضد الرياح السلبية الخطيرة التي لا تبقي ولا تذر:
خطوات لمقاومة الإحباط 

8- حاول منذ اللحظة الأولى للاستيقاظ تجنب التفكير في المشكلات التي تقلقك، وحاول التفكير في أشياء تشعرك بالسعادة أو في الأعمال الممتعة التي ترغب القيام بها، ولا بأس بمشاهدة مسرحية فكاهية أو حتى مقطع من الرسوم المتحركة إن كنت من هواتها.
 
9- حاول أن تقضي بضع دقائق تحت الدش والاستحمام بمياه دافئة في الصباح فهذا من أهم الأشياء التي تمدك بالانتعاش والحيوية في بدء اليوم. مع ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة والتي تمد الجسم بالحيوية وتزيد من راحتك الجسمانية وبالتالي ثقتك بنفسك.

10- قل لنفسك بمجرد الاستيقاظ: “إن الحياة رحلة قصيرة، وعلي ألا أضيع لحظة فيها بالكسل والإحباط أو بمشاعر التعاسة والحزن؛ لأن الوقت الذي يمضي لا يمكنك تعويضه”، ونظم جدولا بأهم ما يجب إنجازه يوميا دون أن تثقل على نفسك أو تضع برنامجا يوميا من المستحيل الانتهاء منه؛ لأن ذلك يزيد لديك مشاعر الإحباط.




هناك 8 تعليقات:

Unknown يقول...

جزيت الفردوس على هذه النصائح الجميلة

رزقنا الله جميعا الأمل و التفاؤل

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

وحشتنى اووووووووووووووووى

اخبارك ايه يارب تكون بخير عام سعيد عليك يارب وعلى اسرتك ويارب يكتب ليك كل الخير والسعاده وراحة البال

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / عبير

جزاكم الله كل خير

ولكم منى كل التحية والتقدير

تحياتى

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية والعزيزه / إيناس

أنتى اللى وحشتينا أكتر ... ألف حمد لله على رجوعك لتدوين بعد غياب.

تحياتى لروحك الطيبة

تامر

رحيق الورد يقول...

مساء الخير ..
سلمت يداكى على هده النصائح الجميلة والمفيدة .. تقبلى مرورى
تحياتى لك
ياسمين

nour alqamar يقول...

بوست رااائع ..
تحياتى لك تامر

نور

Days and Nights يقول...

الأخت العزيزة / ياسمين

مساء الورد والياسمين

وكل الشكر على المتابعة

تحياتى

Days and Nights يقول...

الأخت الغالية / نور

مرورك أسعدنا

تحياتى